استقبل الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمكتبه، اليوم، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، وذلك على هامش زيارتها التفقدية للمحافظة، في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية بجميع المحافظات.

 

حضر اللقاء الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا ، واللواء حسام حمودة سكرتير عام المحافظة ، واللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد، والدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بقنا ، والدكتور هشام زكي الإدارة المركزية للعلاج الحر، و أحمد خيري مساعد نائب الوزير، و محمد مختار مكتب فني نائب الوزير ، والدكتور ياسر جمال المجلس القومي للسكان، والدكتورة ميرفت فؤاد تنظيم الاسرة، و الدكتور أشرف السيد مدير إدارة الإعلام بمديرية الصحة.

 

القضية السكانية 

ومن جانبه قال محافظ قنا، في بيان: إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بملف القضية السكانية، وبذل المزيد من الجهود التي من شأنها المساهمة في ضبط النمو السكاني، وتحقيق مستهدفات الدولة في هذا الملف حتى يتحقق التوازن بين النمو السكاني والاقتصادي، مشيرًا إلى أن المحافظة حريصة على متابعة معدلات السكان من خلال وضع مؤشرات لنسب الاستجابة بكافة القرى والنجوع على مستوى المحافظة.

 

مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي 

فيما أوضحت نائب وزير الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» التي أُطلقت عام 2023 تقدم خدماتها بالمجان من خلال ربط الحقوق الإنجابية للوالدين بحقوق كل طفل بمفرده في الرعاية المثلى طوال الألف يوم الذهبية الأولى من عمره، وتأهيل الأسرة على الاختيارات المدروسة، استعدادا للحمل والمباعدة بين الحمل لمدة من 3 إلى 5 سنوات والتي تؤمن 85% من صحة الإنسان الجسدية والعقلية والنفسية .

و استعرضت «الألفي»، آليات تحسين الخصائص السكانية، وجهود المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» لتنمية الأسرة المصرية، عبر محاورها الثلاثة التي تشمل تقديم المشورة الأسرية المتكاملة، وزيادة معدلات الولادات الطبيعية والرضاعة الطبيعية بالتزامن مع تخفيض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبيا والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة معدلات احتياح حديثي الولادة إلى دخول الحضانات، إلى جانب المحور الثالث من المبادرة، والمتمثل في تحسين مخرجات وحدات حديثي الولادة وتطوير مهارات العاملين بها.

وأوضحت أن «الألف يوم الذهبية» هي فترة الحمل، بالإضافة إلى أول عامين من عمر الطفل، وترجع تسميتها بالـ«ذهبية» لأن أول ألف يوم من عمر الطفل تشهد تكوين 85 % من القدرات الذهنية والنفسية والجسمانية للطفل، بما ينعكس إيجابياً على تحسين الخصائص السكانية في مصر .

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ قنا مركز قنا مدينة قنا صحة قنا اسكان قنا الألف یوم الذهبیة محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 10 ملايين جنيه.. افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسى في الشرقية

افتتح المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية مركز طب الأسرة بقرية حمد موسى، التابعة لإدارة أبوكبير الصحية، بتكلفة 10 ملايين جنيه.

الانتهاء من 4 مشروعات بالقطاع الصحي 

وأوضح محافظ الشرقية، أن افتتاح مركز طب الأسرة اليوم يأتي في إطار احتفال المحافظة بعيدها القومي، والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام، وضمن 4 مشروعات بقطاع الصحة تم الانتهاء منهم وجاهزين للإفتتاح بمركزي ههيا والزقازيق، وبتكلفة إجمالية 170 مليونا و500 ألف جنيه. 

معلومات عن مركز طب الأسرة

وتجول محافظ الشرقية داخل أقسام مركز وحدة طب الأسرة  والمُقام على مساحة 350 م2 من إجمالي 905 م لخدمة 6000 نسمة وتفقد غرف ( الإسعافات الأولية - الحضور والإنصراف - التعقيم - التطعيمات - المبادرات الرئاسية - نادي المرأة ) وكذلك عيادتي تنظيم الأسرة وطب الأسرة بجانب تفقد الصيدلية وعيادة الأسنان .

وشدد محافظ الشرقية على طبيب أول مركز طب الأسرة والعاملين بحسن استقبال المرضى، وتقديم خدمة صحية وعلاجية، مؤكداً أن صحة المواطن تأتي على أولويات اجنده العمل التنفيذي.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يناقش موقف مبادرات الصحة العامة وتنظيم الأسرة والتطعيمات
  • «صحة مطروح»: دعم المستشفيات بـ4 أجهزة أشعة للموجات فوق الصوتية
  • انطلاق حملة تنظيم الأسرة التنشيطية بكفر الشيخ 14 سبتمبر
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسي في أبو كبير
  • بتكلفة 10 ملايين جنيه.. افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسى في الشرقية
  • ثمّن اهتمام القيادة الرشيدة ونقل تقدير أمير المنطقة.. نائب أمير مكة المكرمة يعلن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ
  • أحمد الخشن: توجيهات الرئيس السيسي ستعزز الاستثمار وتحقق قفزة اقتصادية ضخمة
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار التوسع في منح الرخصة الذهبية للمستثمرين
  • الرئيس السيسي يوجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار