الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت مديرية ماء محافظة بغداد، الأربعاء، أن مشروع ماء النهروان أنهى معاناة الأهالي لأنه سيوفر 80 ألف متر مكعب، بمعدل تشغيلي 20 ساعة في اليوم.

وقال مدير ماء محافظة بغداد عبد الرحيم كريم، في تصربيح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع ماء النهروان استراتيجي ويعتبر من الحلول الدائمة لمشاكل معقدة ولرقعة جغرافية كبيرة بكثافة سكانية عالية"، لافتا الى أن "عمليات التشغيل سترافقها معرقلات وأعطال وأعمال صيانة لفترة قد تتراوح لسنة كاملة ليتم فيها إنجاز كل النواقص الموجودة بالمشروع".

وأشار الى أن "هذا المشروع أنهى معاناة منطقة النهروان وسيكون هذا الصيف هو الأخير  بقضية شح المياه ولن يحتاج الأهالي بعد الان الى التناكر وسيشهدون تغييرات بواقع الخدمة بالكامل"، مبيناً أنه "سيوفر كمية تقدر بـ (80) ألف متر مكعب باليوم وبمعدل تشغيلي 20 ساعة وبصورة تدريجية". 

وأردف، أن "التشغيل سيبدأ بمعدل تصاعدي بـ 4 ساعات ومن ثم 5 وبعدها لـ 8 ساعات لتصل الى الطاقة التصميمية الخاصة بالمشروع".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية: تأمين الإطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية من سدة الكوت

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية- الهيئة العامة للسدود والخزانات مشروع سدة الكوت، الأحد، استمرار ملاكاتها الهندسية والفنية بأعمال التأهيل والصيانة الدورية للسدة والنواظم التابعة لها لتأمين الإطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية والمشاريع الإروائية 

وقال مدير مشروع سدة الكوت المهندس حيدر علي عبد الحسين في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العمل متواصل لإعادة تأهيل وإدامة سدة الكوت لغرض ديمومة عملها بشكل منتظم ودوري" ، فيما بين أن "سدة الكوت تؤمن الحصص المائية لمحافظات واسط وميسان وذي قار والبصرة من جهة مؤخر السدة وناظم الغراف". 

وأضاف، أن "الأعمال جارية بتأمين المياه للأراضي الزراعية الواقعة على مشروع الجهاد في مقدم سدة الكوت وناحية الدجيلي في ناظم صدر الدجيلي قرب السدة"، منوهاً أنه "تم تأهيل المنظومة الميكانيكية لنواظم عدد ٤ وناظم البدعة الواقع على شط الغراف ضمن حدود محافظتي واسط وذي قار ".

وتابع أن "ناظم البدعة يتكون من ٦ منافذ وبواقع بوابتين لكل منفذ والذي يعمل على تأمين الإطلاقات المائية لمشروع ماء البصرة والأهوار وقضاء سيد دخيل وناحية الإصلاح الواقعة مقدم الناظم" ، مشيراً إن "العمل يجري بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في المحافظة".

مقالات مشابهة

  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي
  • الوطنية للنفط: مليار و224 مليون قدم مكعب استهلاك الغاز الطبيعي محليا في 24 ساعة
  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق
  • رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تزور مشروع ال 309 عمارات بحدائق أكتوبر
  • الموارد المائية: تأمين الإطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية من سدة الكوت
  • وزير الإسكان: محطة تنقية مياه العاصمة بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • حدائق أكتوبر: توصيل جميع مرافق مشروع الـ309 عمارات إسكان اجتماعي