بغداد اليوم -  بغداد

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاربعاء (14 آب 2024)، على الاهتمام بالأطفال وحمايتهم من حالات الإساءة والإهمال ورفع مستوى التعامل الاجتماعي معهم.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الاسدي التقى عددا من الباحثين الاجتماعيين الذين اجتازوا الورشة التدريبية عن إدارة الحالات لوحدات حماية الطفل في العراق بالتنسيق مع منظمتي اليونيسيف والإنقاذ الدولية".

وبارك الاسدي بحسب البيان "الباحثين بنجاحهم في اجتياز الدورات التي ستساهم في زيادة المعرفة والمعلومات لديهم وقدرتهم على تنفيذ الواجبات والمهام الملقاة على عاتقهم خصوصا تجاه شريحة الأطفال التي ستكون مسؤولية وتحدٍ كبير في بناء جيل المستقبل"، مشددا على "ضرورة متابعة الاسر والعوائل ورفع مستوى الوعي لديهم تجاه رعاية الأطفال سواء في الحضانة او حتى المدارس الابتدائية".

وأوضح الاسدي، ان "الظروف والتحديات التي مرت على العراق كانت قاسية على فئات المجتمع المختلفة واشد قساوة على الأطفال ما يتطلب بذل المزيد من الجهود من خلال التعليم والتدريب على الصحة والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والاحالة بشكل فعال وتحقيق المصالح الفضلى للطفل في جميع القرارات والإجراءات لخلق جيل وشباب واعي يتحمل المسؤولية مستقبلا".

وفي نهاية اللقاء وزع الوزير "شهادات المشاركة بين الباحثين الذين تخرجوا من الدورات والورش التدريبية لإدارة الحالات لوحدات حماية الطفل في البلاد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يؤكد 10 نقاط للتعاون بشأن "المنصات ودورها فى أسواق العمل"

أكد محمد جبران وزير العمل، اليوم الاثنين، خلال مداخلته الثانية فى أعمال الاجتماع الوزاري العاشر للوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة البريكس، المنعقد في سوتشي الروسية ، لمناقشة العديد من الملفات المُتعلقة بالعمل والإنتاج، على أهمية العمل عبر المنصات، ودورها فى أسواق العمل والمشاكل التى يواجهها العاملين فى هذه المنصات.

وأكد جبران أن التحديات التي يفرضها علينا عالم العمل تتطلب العمل مع التقدم غير المسبوق في التحول الرقمي على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه في ضوء مساهمة التشغيل عبر المنصات بصورة إيجابية فى سوق العمل، نؤكد على أهمية تعزيز الضمان الاجتماعى والحماية الاجتماعية للعاملين عبر المنصات بتضافر جهود كافة السادة الاعضاء من خلال:-

1- السعى إلى مد مظلة التأمينات الاجتماعية لتشمل العاملين فى المنصات الرقمية وذلك بتوفير التأمين الصحى والضمان التقاعدى وغيرها من الفوائد الاجتماعية لهم وبما يتماشى مع الطبيعة الخاصة للعمل فى المنصات الرقمية.

2-بحث السبل اللازمة للحفاظ على الحقوق المكتسبة للعمال فى العمل التقليدى وتحديث آلية تطبيقها لتشمل العاملين فى المنصات الرقمية.

3- شمول الحوار الاجتماعى مختلف القضايا الخاصة بالعاملين فى المنصات الرقمية والعمل على تعزيز التواصل والشفافية بين العاملين واصحاب العمل وتوفير وسائل لحل النزاعات والشكاوى بشكل عادل وفعال.

4-اجراء المزيد من الدراسات لانماط العمل الجديدة والمنصات الرقمية   وتقديم  التوصيات لدعم صانعي القرار.

5- ضرورة سعى الحكومات لتطوير البنى التحتية الرقمية ونظم حماية أمن المعلومات لتحقيق الحماية اللازمة للعاملين فى المنصات الرقمية.

6-   العمل على  دراسة  الفجوات التشريعية وتقديم توصيات  والحلول المبتكرة لمد مظلة الحماية  والرعاية لعمال المنصات.

7-العمل على تبادل أفضل الممارسات والخبرات وتعميم المبادرات الناجحة لتحسين شروط وظروف العمل اللائق للعاملين فى المنصات الرقمية.

8-   خلق حوافز تشجيعية للمنصات الرقمية المرخصة بما يساهم في الدخول إلى سوق العمل الرسمى و خلق مهن ذكية لاستشراف المهارات المتطورة اللازمة للعمل فى المنصات الرقمية.

9-كما نؤكد على اهمية التدريب والتطوير المستمر للعمالة لمواكبة العمل عبر المنصات الرقمية و توعية العمالة بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات وبمخاطر العمل عبر المنصات الرقمية غير المرخصة.

10-العمل على اتخاذ تدابير السلامة والصحة المهنيتين اللازمة للتوعية والحد من المخاطر لمنع الحوادث والأضرار الصحية الناجمة عن العمل في المنصات الرقمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين مصر والمغرب
  • استشارى صحة نفسية: المراهقون لديهم "اكتئاب مبتسم" بسبب السوشيال ميديا
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات
  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • وزير العمل يؤكد 10 نقاط للتعاون بشأن "المنصات ودورها فى أسواق العمل"
  • وزير العمل يعلن اطلاق البحث الاجتماعي للمتسولين
  • القرقاوي: الاهتمام الدولي بالبطولة العربية للسلة يؤكد مكانة المسابقة ونسختها بالاتحاد السكندرى
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • حزب طالباني يؤكد على “توحيد” البيشمركة
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة بمجال العمل الاجتماعي على مستوى دول مجلس التعاون 2024