أظهرت بيانات أن حرائق الغابات التي وقعت العام الماضي حطمت كل الأرقام القياسية في كندا، وأنتجت كمية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تعادل غازات 10 سنوات من الحرائق في الظروف العادية.

الحرائق أصبحت هي الأكثر وحشية على الإطلاق

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن الحرائق أصبحت الأكثر وحشية على الإطلاق في كندا، وأنتجت حوالي 2 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، أي نحو ربع إجمالي الانبعاثات العالمية من حرائق الغابات العام الماضي، وفقًا للبيانات الواردة في تقرير حالة حرائق الغابات، الذي نُشر اليوم الأربعاء.

وستظل التأثيرات الصحية الناجمة عن حرائق العام الماضي محسوسة لعقود من الزمن، حيث إن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرائق الغابات يشكل مصدرا متزايدا لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم، حيث بلغ نحو 8.6 مليار طن في العام الماضي، وهو ما يزيد كثيرا عن انبعاثات الولايات المتحدة السنوية البالغة 4.8 مليار طن من جميع المصادر.

ومن المرجح أن يتضاءل التأثير الصافي للحرائق من خلال إعادة نمو النباتات التي تمتص الكربون من الغلاف الجوي.

تحذيرات من الأضرار الناجمة عن حدائق الغابات

وحذر ماثيو جونز، الباحث في مركز تيندال لأبحاث تغير المناخ في جامعة إيست أنجليا من أن الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات المتزايدة ستستمر في التزايد ما لم ينجح العالم في خفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي وأن الحرائق لا تقتل الناس والحياة البرية والثروة الحيوانية فحسب، بل وتدمر الأشجار والمناظر الطبيعية الأخرى، بل قد تتسبب في تلوث الهواء على نطاق واسع وخطير، وستساهم بشكل متزايد في أزمة المناخ، من خلال انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وتدمير الكربون المخزن في النباتات والتربة.

وامتدت مساحة حرائق كندا، التي امتدت مساحتها المحترقة إلى ستة أضعاف متوسط ​​المساحة السنوية، لتكون أسوأ حرائق العام الماضي.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرائق حرائق الغابات كندا الغازات الانبعاثات الكربونية حرائق الغابات العام الماضی ملیار طن عن حرائق

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إنّ ظاهرة الاحتباس الحراري إحدى أسباب التغيرات المناخية، والتي تعني ارتفاع درجة حرارة الأرض وتتسبب في عنف الظواهر الجوية، مثل حدوث الأعاصير المدارية والاستوائية التي تأخذ طاقة كبيرة من الحرارة والإشعاع الشمسي، بالتالي عند تكوين الإعصار يأخذ كمية كبيرة من السحب الركامية الرعدية وتغطي مساحات تصل إلى مئات الكيلو مترات، مما يؤدي إلى سقوط أمطار رهيبة تتسبب في فيضانات عند اصطدامها باليابس.

آثار الأعاصير والظواهر الجوية

وأضاف «قطب»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا لايف»، أنّ الفيضانات تتسبب في حدوث الانهيارات الأرضية، كما أنّ الأعاصير والعواصف القوية تدمر الأشجار والمباني السكنية، موضحا أنّ الكتلة السحابية تقع على ارتفاع عال مما تؤدي إلى انقطاع وسائل الاتصالات نتيجة الأقمار الصناعية، إذ يحدث تداخل كبير بين سرعات الرياح وموجات الراديو.

التنبؤ بالتغيرات المناخية

وواصل أستاذ المناخ، أنّه من الممكن التنبؤ بالظواهر الجوية الناتجة عن التغيرات المناخية، لكن المشكلة تكمن في عدم القدرة على منع هذه الظواهر، لافتا إلى أنّ الأعاصير تحدث في أي وقت من العام وخاصة في موسم الصيف.

مقالات مشابهة

  • حرائق هائلة في كاليفورنيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا
  • خروج حرائق الغابات في كاليفورنيا عن السيطرة.. وإجلاء 5 آلاف شخص
  • إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بولاية كاليفورنيا إثر حرائق الغابات
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أمريكا.. إجلاء أكثر من 5000 شخص في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • إحصائية حوثية: مصرع 160 شخص في اليمن بصواعق رعدية منذ مطلع العام الجاري
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا