بدأ تجمع تعاون دول غرب أفريقيا "إيكواس" فرض حزمة من العقوبات ذات الطابع المالي والاقتصادي على جمهورية النيجر تشمل أشخاصا ومؤسسات على صلة بالانقلابيين مستبقة في ذلك قمة طارئة لقادة دول التجمع تعقد غدا – الخميس – في العاصمة النيجيرية. 
و برغم كون النيجر سابع أكبر بلد في العالم يمتلك احتياطيات هائلة من اليورانيوم فإنها تعد واحدة من افقر بلدان العالم وتعتمد اقتصاديا على نيجيريا التى تقدم لها معونات مالية ضخمة سنويا فضلا عن امدادات بالكهرباء.


و يقول المراقبون إنه  لهذا السبب سيقع عبء الجانب الأكبر من تلك العقوبات المالية على عاتق نيجيريا التى قطعت بالفعل منذ اليوم الاول لوقوع انقلاب فى النيجر امدادات الكهرباء. 
و اعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة النيجيرية في مؤتمر صحفي عقده أن الرئيس النيجيري قد اعطى توجيهاته لبنك نيجيريا المركزي بتفعيل حزمه العقوبات ضد النيجر على ضوء البروتوكول الخاص بذلك الصادر عن الايكواس. 
و قال الناطق الرئاسي النيجيري إن هذا الإجراء من جانب نيجيريا يأتي بعد انتهاء مهلة الأيام السبعة يوم الأحد الماضي وهى المهلة التي أعطاها قادة التجمع الغرب أفريقيا للمجلس العسكري في النيجر. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيكواس عقوبات مالية انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم

صرح المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أن إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم يُظهر عدم فعالية العقوبات الغربية ضد موسكو.

وكتب أوليانوف في حسابه على "تلغرام": "لقد نقل البنك الدولي للتو روسيا من فئة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى فئة الدول ذات الدخل المرتفع، هذا التغيير في التصنيف يظهر مدى (فعالية) العقوبات المناهضة لروسيا".

إقرأ المزيد روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024

وكان البنك الدولي قد أصدر يوم الاثنين تقريرا ماليا للعام 2024 أظهر تربع روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم.

وأرجع البنك انتقال روسيا إلى الفئة العليا من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، فضلا عن انتعاش النشاط في التجارة والقطاع المالي وصناعة البناء والتشييد.

الجدير ذكره أن روسيا أشارت مرات عديدة إلى أنها ستتعامل مع ضغوط العقوبات التي بدأها الغرب منذ عدة سنوات وما زالت تتزايد. وأكدت موسكو أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل عقوباته ضد روسيا.

وفي الدول الغربية نفسها، تم التعبير مرارا عن آراء مفادها بأن العقوبات ضد روسيا غير فعالة.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، على أن سياسة احتواء روسيا وإضعافها هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، ولن تكون ناجعة، لافتا إلى أن العقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله، وأن الغرب يتطلع إلى تدمير حياة الملايين من الناس.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • روسيا: تفرض عقوبات على 99 كنديا
  • تصل للإعدام.. عقوبات صارمة لجريمة خطف الأطفال وتعريض حياتهم للخطر بقانون العقوبات
  • برج العقرب: خطة مالية جيدة.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 1 يوليو 2024
  • الهيمنة الأمريكية تتداعى!
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بطريق القاهرة- اسيوط الغربى
  • اليوم.. الجنايات تستكمل محاكمة 5 متهمين بخطف شاب في التجمع
  • اليوم.. نظر محاكمة 5 متهمين بخطف شاب فى التجمع الأول بسبب خلافات مالية