"الريزوتو" طبق إيطالي تقليدي ذو نكهة رائعة، يتم تحضيره من "أرز أربويو"، وهو نوع معين من الأرز قصير الحبة، يتميز باحتوائه على مستويات أعلى من النشا، وجبن البارميزان.

عادة ما يتم تقديمه كطبق جانبي لذيذ مع أطعمة مثل الأسماك أو الدواجن أو اللحوم، أو كوجبة كاملة بعد دمج المأكولات البحرية أو الخضار.

وتأتي وصفات الريزوتو بمجموعة من النكهات والتحضيرات، منها الريزوتو بالقرع المشوي والسبانخ، والتوابل والحليب والدجاج والهليون والبيض والفاصوليا والكاري والفطر.

ويتم طهيه تدريجيا وببطء، عن طريق إضافة كميات متوسطة من الماء أو مرق الدجاج إلى أرز أربويو -أو أي أرز له نفس المحتوى من النشا- مما يسمح بإطلاق النشا، ويجعل سوائل الأرز غنية وناعمة ورقيقة، وقوام الريزوتو مخمليا وكريميا عندما يبرد؛ وفقا لاختصاصية التغذية، غونجان سودن.

 

حقائق غذائية عن الريزوتو

وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن 100 غراما من الريزوتو تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

356 سعرا حراريا. 8.89 غرامات من البروتين. 2.22 غرام من دهون. 75.6 غراما من الكربوهيدرات. 2.2 غرام من الألياف. 44 ملليغراما من الكالسيوم. 22 ملليغراما من الصوديوم.

ولا يُعد الريزوتو مصدرا أساسيا للبروتين المفيد لبناء العضلات، ما لم يُضف إليه اللحم أو المأكولات البحرية أو الخضروات الغنية بالبروتين. كما يفتقر الريزوتو إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، باستثناء الكالسيوم الذي يتوفر بإضافة جبنة الفيتا والزبدة والقشدة.

ويزداد محتوى الريزوتو من المغذيات الدقيقة عند إقرانه بخضروات كالفطر والهليون والبازلاء، مما يساهم في إضافة 4 ملليغرامات من الحديد (ما يعادل 22% من القيمة الموصى بها يوميا).

يمكنك تخزين أرز أربويو المُفضل لتحضير الريزوتو لمدة عام في حاوية محكمة الغلق ومنطقة باردة وجافة (بيكسلز)

ورغم أن بعض أطباق الريزوتو قد تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بسبب استخدام الجبن والزبدة في التحضير، بالإضافة إلى كثير من الصوديوم؛ لكن دمج الخضار والبروتين الخالي من الدهون في الريزوتو يساعد في جعله أكثر توازنا من الناحية الغذائية.

سر تقديم الريزوتو طازجا ومثاليا وبسرعة

كشف آلان بيرغو، وهو طاه حائز على جائزة جيمس بيرد، لصحيفة "هافبوست" عن السر في تقديم المطاعم لطبق الريزوتو الطازج المطبوخ بشكل مثالي بسرعة مذهلة؛ قائلا "إن السر يكمن في أن المطعم يطهو الريزوتو مسبقا ويبرده قبل تقديمه".

مُضيفا أن "طهي الأرز مسبقا، يمكن أن يُحسّن نكهة وملمس الطبق، كما يساعد الطاهي في التأكد من نضج الأرز تماما؛ بدون إفراط في الطهي، أو عدم النضج بشكل كاف".

وموضحا أن "الأرز لا يتم غليه في الماء، قبل أن يحصل على حمام من البصل والماء والملح"، ومؤكدا أن طهي أرز الريزوتو مسبقا، يجعله "وجبة سهلة" يمكنك تحضيرها في أي وقت.

تُظهر الدراسات أن النظام الغذائي القائم على الأرز قد يعطي مزايا محددة (بيكسلز) طريقة طهي الأرز مسبقا لإعداد الريزوتو

يقول بيرغو إنه يتبع الخطوات التالية لتحضير الأرز المطبوخ مسبقا، لتخزينه في الثلاجة واستكمال طهيه لاحقا:

يبدأ بقلي بعض البصل برفق حتى يصبح شفافا، وبمجرد الانتهاء من ذلك، يضيف الأرز إلى المقلاة ويغطيه بالزيت والبصل، ويتركه ينضج لمدة دقيقتين. ثم يأتي دور المرق، الذي يظل يضيفه بواسطة "مغرفة" سعتها حوالي 170 ملليترا، حتى يتأكد من امتصاص الأرز لكل مغرفة من المرق قبل إضافة المغرفة التالية. يُرفع الأرز من على النار عندما يمتص حوالي نصف كمية سائل الطهي، حيث يصبح مطبوخا بنسبة 50% تقريبا، ويوضع في صينية لاستكمال الطهي عند الحاجة، وتُفتح فيه أخاديد بملعقة مسطحة أو سكين، للمساعدة في تبريده. فوائد الريزوتو

لأن المكون الرئيسي في الريزوتو هو الأرز، فإن أي فائدة صحية من تناوله تأتي من فوائد الأرز؛ حيث تُظهر الدراسات أن النظام الغذائي القائم على الأرز قد يعطي مزايا محددة.

ومع أن معظم هذه الدراسات لم تتناول دمج الأرز مع أطعمة مثل الكريمة أو الجبن، تناول الخبراء بعض الفوائد للريزوتو، منها:

قد يساعد في تعزيز صحة العظام، ففي الوقت الذي لا يوفر الريزوتو العادي ما يكفي من الكالسيوم، يحقق الريزوتو المشتمل على الكريمة والبارميزان بعض الفوائد للعظام، من خلال توفيره ما يقرب من 8% من الكمية الموصى بها يوميا من الكالسيوم، من خلال كمية الألبان المضافة إلى الطبق. يحافظ على صحة الدماغ، إذ يحتوي الريزوتو على الكربوهيدرات، وهي ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة، وتوصي وزارة الزراعة الأميركية بأن يستهلك البالغون 45% إلى 65% من إجمالي السعرات الحرارية من النشويات، لأن تناول كمية كافية منها يُعد أمرا حيويا لوظائف الدماغ، الذي يحتاج إلى الجلوكوز كمصدر للطاقة. ووفقا للدراسات، فإن استهلاك الكمية المناسبة من الجلوكوز يمكن أن يُقلل ويمنع الالتهابات؛ بالإضافة إلى منع القصور العقلي، وخاصة عند كبار السن. الريزوتو المصنوع من السمك يحتوي على دهون أوميغا 3 غير المشبعة، وهذا يقلل الالتهاب (بيكسابي) قد يحارب تلف الخلايا، حيث يحتوي الريزوتو المضاف إليه السمك على دهون أوميغا 3 غير المشبعة، وهذا يقلل الالتهاب، كما تحتوي بعض مكونات الريزوتو المعروفة مثل الفطر والخرشوف والخضروات الداكنة والقرع على عوامل مضادة للسرطان. وقد أظهرت الأبحاث، أن تناول مصادر غذائية تحتوي على عوامل الوقاية من السرطان قد يساعد في تقليل المخاطر. يعزز المناعة، حيث يمكن أن يحافظ الريزوتو على اللياقة ويمنع الأمراض، ووفقا لدراسة نُشرت عام 2014، فإنه يساعد في حماية الأنسجة ويساعد الجسم على العمل بانتظام، واستعادة الصحة من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات والهرمونات. يعزز الهضم، حيث يحتوي الريزوتو على كمية كافية من الألياف التي تساعد في الأداء السليم للجهاز الهضمي وتنظم وظيفة الأمعاء، بالإضافة إلى المساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل الإمساك والإسهال. تخزين وسلامة الريزوتو

يمكنك تخزين أرز أربويو المُفضل لتحضير الريزوتو لمدة عام في حاوية محكمة الغلق ومنطقة باردة وجافة، أما العبوات المفتوحة فيوصي بعض الخبراء بتبريدها لمدة تصل إلى 6 أشهر.

أما الأرز المطبوخ طازجا فيمكن أن يظل لمدة 4-6 أيام عند حفظه في الثلاجة، كما يمكن تجميد الأرز المحضر لمدة نصف عام.

ومع أن جبن البارميزان يظل طازجا لمدة تصل إلى عام عند حفظه في الثلاجة، فإن المكونات المختلفة في الريزوتو قد لا تظل طازجة لفترة طويلة. كما تختلف فترة صلاحية استخدام مرق الدجاج أو الخضار، حيث يميل المرق الجديد إلى البقاء طازجا لمدة 7 أيام تقريبا عند حفظه في الثلاجة. لذلك، تنصح سودن بالتأكد من تناول الريزوتو طازجا أو بعد حفظه في الثلاجة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یمکن أن ی یساعد فی

إقرأ أيضاً:

بالمنجل.. محافظ كفر الشيخ يشارك المزارعين فرحة حصاد محصول الأرز (صور)

شهد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الاثنين، افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان وسط جموع المزارعين، وحرص على مشاركة المزارعين الحصاد من خلال الجلوس على الأرض واستخدام المنجل في عملية الحصاد، مقدمًا لهم التهنئة بمناسبة عيد الفلاح الـ72.

جاء ذلك بحضور اللواء محمد شعير، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، وأحمد عيسى، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والدكتور عاطف سعيد، مدير عام الإصلاح الزراعي بكفر الشيخ، والمحاسب حاتم صبري، المراقب العام للتعاونيات، وعدد من القيادات التنفيذية.

المحافظ يهنئ مزارعي كفر الشيخ بعيد الفلاح الـ72

وقدم المحافظ، التهنئة لجميع فلاحي ومزارعي كفر الشيخ بمناسبة عيد الفلاح الـ72، والذي يواكب ثورة زعيم الفلاحين أحمد عرابي في 9 سبتمبر 1881، وارتبطت في أذهان الناس بوقوف الزعيم المصري أمام الخديوي في ساحة قصر عابدين قائلًا، «لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًا ولن نستبعد بعد اليوم»، وبمناسبة صدور أول قانون للإصلاح الزراعي عام 1952، ومن حينها والدولة المصرية تحتفل بهذا اليوم؛ عيدًا للفلاح، مشيدًا بجهود الفلاح في التنمية وخدمة بلده على مر العصور وفي كل الأزمات.

وكلّف محافظ كفر الشيخ، بدعم مواقع تجميع قش الأرز بكافة المعدات الحديثة اللازمة من «جرارات، ومكابس»، ودعم المزارعين في عمليات تدوير قش الأرز لإنتاج الأسمدة العضوية وأعلاف الماشية ومنتجات الحرف اليدوية، وتوفير فرص عمل جديدة لشباب الخريجين بالمناطق الريفية، وللحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة السحابة السوداء.

متابعة حرق قش الأرز على مدار الساعة

وأكد المحافظ، أنّه يتم متابعة حرق قش الأرز على مدار الساعة من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية، ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام محافظة كفر الشيخ، وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية بشكل دائم.

وشدّد محافظ كفر الشيخ، على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، ورصد أي ممارسات ضد البيئة بحرق قش الأرز باستخدام مختلف أدوات التكنولوجيا الحديثة من صور للأقمار الصناعية يتم فيها رصد أماكن الحرق وإرسالها لمحاور المرور الميدانية والمرصود تحركاتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط، لافتًا إلى تطبيق غرامة وعقوبات رادعة لمواجهة حرق قش الأرز لحماية أهالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر
  • بوحبيب: الفراغ العربي في لبنان مدمر لحيثية وطن الأرز وتوازناته ووجوده
  • اهتمام إيطالي بالتعاقد مع موهبة الدوري الألماني
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ
  • بالمنجل.. محافظ كفر الشيخ يشارك المزارعين فرحة حصاد محصول الأرز (صور)
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024: التفاصيل والفوائد
  • فلاشينغ ميدوز: سينر أول إيطالي يحرز اللقب بفوزه على فريتز
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • علاقة غرامية مع “إنفلونسر” أنهت مسيرته.. استقالة وزير إيطالي من منصبه