في الوقت الحالي، أصبح تحسين الصحة العامة وإنقاص الوزن محور اهتمام للكثيرين، ولم يعد الأمر يقتصر على نوعية الطعام فقط، بل يمتد ليشمل أيضًا وضع روتين يومي وتحديدا بعد تناول وجبة العشاء، خاصةً وأن هذه الفترة المسائية يمكن أن تكون حاسمة في تعزيز عملية الهضم والمساهمة في الحفاظ على وزن صحي.

هناك العديد من الأنشطة البسيطة التي يمكن أن تساهم بشكل فعّال في تحسين الهضم بعد العشاء، ما يعزز من جهود إنقاص الوزن، والقيام ببعض التمارين الخفيفة أو الانخراط في أنشطة تساعد على الاسترخاء قد يكون له أثر إيجابي على صحتك العامة، ويستعرضها «الوطن»، وفقا للدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس.

يقول الحوفي، إن إنقاص الوزن يستلزم ممارسة الرياضة بعد العشاء، إذ يساعد ذلك في حرق جزء من السعرات الحرارية، كما يُفضل عدم تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً، وفي حالة الشعور بالجوع يمكن تناول الخس أو الخيار أو الكابوتشي أو السلطة، لأنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، فإن المشي الخفيف ليلاً يعد مفيدًا أيضًا.

وأضاف: «لإنقاص الوزن يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والدهون المشبعة، مثل الحلويات والمقليات، واستبدالها بالفواكه الطازجة والمكسرات غير المملحة».

أنشطة تساعد في إنقاص الوزن

وبحسب موقع The Time Of India هناك بعض الأنشطة الأخرى التي تساعد في تسهيل عملية الهضم ونقص الوزن وهي:

(1) المشي

يعتبر المشي البسيط بعد العشاء من العادات المفيدة التي تساهم في تحفيز عملية الهضم والوقاية من الانتفاخ وعسر الهضم، وينصح بالمشي لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بوتيرة مريحة لدعم عملية الهضم دون إرهاق الجسم.

(2) ترطيب الجسم بالماء

شرب كوب من الماء بعد العشاء يعزز عملية الهضم من خلال تسهيل تكسير الطعام ونقله عبر الجهاز الهضمي، كما يساهم في امتصاص العناصر الغذائية ويقي من الإمساك.

(3) شاي الأعشاب

يمكن أن يساعد أنواع شاي الأعشاب مثل شاي النعناع أو الزنجبيل على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض عسر الهضم.

(4) تمارين التنفس العميق

ممارسة تمارين التنفس العميق تسهم في استرخاء الجهاز الهضمي وتقليل التوتر، ما قد يحسن عملية الهضم، وينصح بالاستنشاق بعمق من خلال الأنف والزفير ببطء من خلال الفم لعدة دقائق.

(5) تجنب الاستلقاء على الفور

الاستلقاء بعد الأكل مباشرة قد يؤخر عملية الهضم ويزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، ويفضل الانتظار 30 دقيقة على الأقل قبل الاستلقاء للسماح للمعدة بمعالجة الطعام بشكل أكثر فعالية.

(6) تمدد خفيف

تمارين التمدد تساهم في تحسين عملية الهضم وزيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي وتخفيف التوتر، ويجب أداء هذه التمارين ببطء وتجنب أي حركات تسبب عدم الراحة.

(7) الأطعمة البروبيوتيكية

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي بعد العشاء يمكن أن يعزز من عملية الهضم، ويفضل دمج كمية صغيرة من هذه الأطعمة بعد العشاء للحصول على فوائد هضمية.

(8) تجنب الأطعمة الثقيلة والغنية

اختيار الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم في المساء يمكن أن يمنع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويُفضل تناول أطعمة مثل الخضروات المطهوة على البخار أو الحبوب الكاملة لتسهيل عملية الهضم.

(9) الحفاظ على جدول منتظم لتناول الطعام

تناول العشاء في وقت ثابت كل يوم يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي ويعزز كفاءة الهضم.

(10) تناول الأكل بوعي

تناول الطعام ببطء ووعي يسمح بتحسين عملية الهضم ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام، وتقليل احتمالية ابتلاع الهواء وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

(11) تجنب الكافيين

الحد من تناول الكافيين بعد العشاء يمكن أن يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن تهيج هذه المادة بطانة المعدة وتعطل عملية الهضم، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

(12) استخدام وسادة التدفئة

وضع وسادة تدفئة دافئة على منطقة البطن يمكن أن يساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتخفيف الانزعاج، ويُفضل استخدام وسادة التدفئة بدرجة حرارة مريحة لفترات قصيرة حسب الحاجة.

(13) ممارسة تقنيات الاسترخاء

 مثل التأمل أو استرخاء العضلات التدريجي، يمكن أن تقلل من التوتر وتحسن عملية الهضم بشكل فعال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوزن السعرات الحرارية الماء الأعشاب تقليل الوزن الجهاز الهضمي الجهاز الهضمی تناول الطعام عملیة الهضم بعد العشاء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام

هل شعرت في بعض الأوقات بالدوار والتعب بعد تناول وجبتك المفضلة؟، قد يبدو الأمر غريبا، فمن المفترض أن يعطيك الطعام طاقة دافعة لاستكمال يومك، ولكن ما يحدث هو العكس مما يجعل بعض الأشخاص يفتشون عن أسباب تلك الحالة، التي قد تصيبهم بشكل شبه يومي، وخلال السطور المقبلة يجيب الدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي لـ«الوطن» عن تلك التساؤلات.

أسباب الدوخة بعد تناول الطعام

الدوخة من الأعراض الأكثر شيوعاً في العالم، خاصةً بعد تناول الطعام هو عرض ناتج عن تفاعل الجسم مع الغذاء؛ وعن كيفية استجابة مستوى الضغط والسكر والطاقة في الدم؛ وقد تحدث تلك الحالة بعد الوقوف مباشرةً بعد تناول الطعام، بسبب التغيرات المفاجئة في مستوى السوائل وتدفق الدم، وفقا لتصريحات الدكتور محمد المنيسي.

وتكون الدوخة بعد تناول الطعام بسبب انخفاض ضغط الدم، وهذه الحالة أكثر شيوعًا بين كبار السن؛ وتسبب خفة الرأس المفاجئة، ويكون بسبب انتقال الدم من الدماغ والجسم للأمعاء ليساعد على الهضم، ويؤدي لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، أو بسبب حدوث انخفاض مفاجئ في السكر بالدم، وتناول وجبة يسبب إفراز الكثير من الأنسولين؛ وذلك يسبب انخفاض نسبة السكر بسرعة ويسبب الدوخة، أو بسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، وهو ما يحدث غالبًا لدى مرضى السكري غير المشخصين.

أطعمة وسبب شائع للدوخة بعد تناول الطعام

كما أن تناول أطعمة تحفز الشعور بالدوار، وتسبب الصداع النصفي؛ مثل «الشوكولاتة ومنتجات الألبان والموالح والمخللات والكافيين أو الوجبات الدسمة»، أو زوال تأثير الكافيين الذي يتم تناوله في الصباح، ويعد السبب الأكثر شيوعًا هو أن عملية الهضم تستهلك طاقة كبيرة من الجسم، مما قد يؤدي للشعور بالنعاس، وفقًا لاستشاري الجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • كيف يمكن للفواكه المجففة أن تحميك من السكري؟
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب