يقول الطلاب في بنغلاديش كلمتهم في الشارع كما مؤسسات الدولة. فالشبان الذين استطاعوا كسر قيد حكم دام لعقد ونصف، ظهروا في سترات فاقعة اللون، ينفخون في الصافرات لتنظيم حركة المرور في دكا، وذلك بعد أسبوع من الإطاحة برئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة.

اعلان

بعد إعلان ضباط حركة المرور إضرابهم، بادر الطلاب لتنظيم حركة السير، شاغلين "فراغات الدولة" على طريقتهم الخاصة، وقد علقوا في أعناقهم بطاقات هوياتهم الجامعية، ممسكين بالعصي والمظلات لتوجيه السيارات في هذا الطريق أو ذاك، وإذا ما "استوجب الأمر" يتحققون من رخص السيارات، ويطلبون منهم ربط أحزمة الأمان.

وفي بعض الأحيان، يفتحون صناديق السيارات ليتأكدوا من أنها ليست لمسؤولين سابقين.

رئيس الحكومة المؤقتة في بنغلاديش محمد يونس: الطلبة أنقذوا البلاد وعلينا الحفاظ على ما حققوهشاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليابنغلاديش: محمد يونس نصير الفقراء يقود حكومة انتقالية.. فهل تخرج البلاد من حالة عدم اليقين بنغلاديش تفتح تحقيقا بحق الشيخة حسينة ومسؤولين آخرين بتهمة القتل خلال احتجاجات تموز

ولم يقتصر دور الطلاب على إدارة حركة المرور، بل إن اثنين منهم، قادا الحملة ضد حسينة، واستطاعا بالفعل حجز مقاعدهما في صفوف الدولة.

وبحسب أحد قادة الاحتجاجات، الذي يتولى الآن وزارة الشباب والرياضة، آصف محمود، يأمل الطلاب أن يبنوا "بنغلاديش جديدة" بروح ديمقراطية تسع أحلامهم.

يقول محمود: "إننا نحمل مسؤولية كبيرة. لم نفكر، ولم يكن لدينا طموح، أن نتولى مثل هذه المسؤولية في هذا العمر. نعم، هناك ضغط، ولكن هناك ثقة أيضًا".

من جهته، أشار الوزير الطالب ناهيد إسلام، الذي يدير وزارة المعلومات والتكنولوجيا في الحكومة الانتقالية، إلى عدم امتلاكهم الخبرة السياسية للحكم، لكنه أكد أن العزيمة والنتائج التي حققتها الحركة الطلابية جعلته يؤمن بقدرته على إحداث التغيير.

اهد إسلام، على اليسار، يتحدث مع عاصف محمود، وهما زعيمان من قادة الاحتجاج الطلابي وهما الآن وزيران في الحكومة المؤقتة في بنغلاديشRajib Dhar/ APالتحكم في حركة السير أمر عرضي، ولكن تعيين الطلاب في الوزارات قد يجعلهم "جوعى للسلطة" في وقت حساس للغاية زيلور رحمن المدير التنفيذي لمركز دراسات الحكم في دكا، بنغلاديش

ومع ذلك، يحذر بعض المحللين من أن الحكومة المؤقتة غير منتخبة، وبالتالي ليس لديها تفويض لتنفيذ تغييرات كبيرة.

يقول المدير التنفيذي لمركز دراسات الحكم، زيلور رحمن، لوكالة "أسوشيتد برس": "يجب على حكومة محمد يونس، التي اختارها الطلاب، أن تضع في اعتبارها أن مسؤوليتها الرئيسية هي إجراء الانتخابات".

وأضاف: "لا ينبغي لهم اتخاذ أي قرارات سياسية". كما أكد رحمن أن التحكم في حركة السير أمر عرضي، ولكن تعيين الطلاب في الوزارات قد يجعلهم "جوعى للسلطة" في وقت حساس للغاية.

في هذا السياق، قال رئيس تحرير صحيفة "ذا ديلي ستار"، محفيز أنام، للوكالة: "لا يمكن إدارة حكومة حديثة على هذا النمط، إذ توجد خطوات يجب اتباعها لتحقيق عملية انتقالية مستقرة".

من جهة أخرى، يتفق العديد من الطلاب الذين قضوا الأسابيع الماضية في الشوارع والمظاهرات على أنهم يريدون من الحكومة المؤقتة أن تكون محايدة، ولكنهم يؤكدون أيضًا أنه يجب أن تكون غير مرتبطة بالأحزاب السياسية السائدة التي لا ينتمي إليها جيلهم. لكن السؤال الأساسي هو: متى يمكن إجراء انتخابات جديدة؟

الاحتجاجات العنيفة في بنغلاديش والتي راح ضحيتها المئات من القتلى متى يمكن إجراء إنتخابات جديدة؟

بحسب تصريحات ميرزا فخر الإسلام عالمجير، أحد قادة حزب بنغلاديش الوطني، فإن الحزب قد أعلم محمد يونس، رئيس الحكومة المؤقتة، أنه سيُمنح وقتًا معقولًا لإعداد بيئة ملائمة وديمقراطية لإجراء الانتخابات.

وأضاف أن هذه الخطوة قد تساهم في خلق شعور بالهدوء في البيئة السياسية، مما يوفر الوقت لقادة الطلاب لتعبئة الدعم السياسي قبل الانتخابات.

من جانبه، أكد الوزير الجديد ناهيد إسلام أنهم لا يخططون بعد لتشكيل منصة سياسية، لكنهم يثقون في أن الجيل الشاب المستعد لقيادة البلاد قد تم بناؤه بالفعل. في الوقت الحالي، تحاول البلاد وطلابها التكيف مع الأوضاع بعد مهاول الأسابيع الماضية، حيث قُتل أكثر من 300 شخص وأصيب عشرات الآلاف جراء القمع الذي مارسته قوات الأمن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرائق في اليونان منذ يومين تقترب من العاصمة وجهود أوروبية للمساعدة في إخمادها اكتشف أبرز إنجازات الدول الأوروبية في أولمبياد 2024 حسينة واجد.. من هي رئيسة وزراء بنغلاديش التي أطاحت بها الاحتجاجات بعد عقد ونصف من السيطرة على الحكم طلبة - طلاب حكومة- استقالة بنغلاديش مظاهرات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد جدل في الكونغرس.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيل يعرض الآن Next تدريبات بالذخيرة الحية للقوات الأميركية والكورية الجنوبية لتعزيز الكفاءة العسكرية يعرض الآن Next اليابان في حالة قلق بعد أول تنبيه "للزلزال العملاق".. ما تداعياته؟ يعرض الآن Next شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس يعرض الآن Next قائد عسكري أوكراني: نسيطر على 1000 كيلومتر من أراضي مقاطعة كورسك.. ومسؤول روسي: الوضع تحت السيطرة اعلانالاكثر قراءة اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قتل ضحايا إسرائيل قطاع غزة حرائق غابات الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصف أزمة حرائق في اليونان أثينا غزة السياسة الإسرائيلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قتل إسرائيل ضحايا قطاع غزة غزة حرائق غابات قتل إسرائيل ضحايا قطاع غزة غزة حرائق غابات طلبة طلاب حكومة استقالة بنغلاديش مظاهرات قتل ضحايا إسرائيل قطاع غزة حرائق غابات الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصف أزمة حرائق في اليونان أثينا غزة السياسة الإسرائيلية السياسة الأوروبية الحکومة المؤقتة یعرض الآن Next فی بنغلادیش حرکة السیر محمد یونس

إقرأ أيضاً:

حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس

وقالت الحركة في بيان: "مجزرة مروعة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في مواصي خان يونس، باستهدافه خيام النازحين بصواريخ ثقيلة أطلقتها طائراته الحربية، ما أسفر عن ارتقاء العشرات من الشهداء المدنيين العزل، جلهم من الأطفال والنساء".

 وأضاف البيان: "هذا الاستهداف الوحشي للمدنيين العزل من نساء وأطفال وشيوخ، في منطقة كان جيش الاحتلال أعلنها آمنة؛ هو تأكيد على مضي حكومة الاحتلال النازية في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني، وتعمدها ارتكاب المجازر البشعة بحقّه، غير مكترثة بالقانون الدولي أو الإنساني، أو القرارات الداعية لوقف العدوان، وذلك بغطاء كامل من الإدارة الأمريكية الشريكة في العدوان على شعبنا".

وأكدت "حماس" أن "ادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف؛ هو كذب مفضوح، يسعى من خلاله لتبرير هذه الجرائم البشعة، وقد أكدت المقاومة مرارا نفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية، أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية".

وأضافت: "أمام هذه المجازر الوحشية المتكررة بحق المدنيين والنازحين في الخيام والمدارس ومراكز الإيواء؛ فإن المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة المؤسسات السياسية والإنسانية والقضائية؛ مطالبون اليوم، بمغادرة مربع الصمت والعجز، والاضطلاع بمسؤوليتهم في وقف هذه المحرقة المستمرة منذ أحد عشر شهرا، والعمل على وقف هذا العدوان المتوحش، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بسوق مجرمي الحرب الصهاينة إلى محكمة الجنايات الدولية، ومحاسبتهم على هذه الجرائم البشعة".

وأعلن المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة فجر الثلاثاء، سقوط عشرات القتلى والجرحى إثر قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في مواصي خان يونس، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المواطنين في عداد المفقودين.

وأكد الدفاع المدني أن "الغارات الإسرائيلية استهدفت تجمعا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان، بواسطة صواريخ ارتجاجية ثقيلة".

ومن جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "مجمعا للقيادة والسيطرة تابعا لحركة حماس" في منطقة مواصي خان يونس. وادعى أنه "قبل الضربة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة، والمراقبة الجوية، ووسائل إضافية

مقالات مشابهة

  • توقف حركة السير بين لحج – عدن جراء تعطل شاحنة نقل ثقيل 
  • مئات المسافرين عالقين.. توقف حركة السير بين تعز ولحج جراء عطل شاحن نقل ثقيل
  • معامل التنسيق تبدأ استقبال طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • بن غفير يطالب بتقييد حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • الحكومة تقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • من وسط الخراب طلاب مدارس جنين يبدؤون عامهم الدراسي
  • بعد الإعلان عن النتائج المؤقتة للرئاسيات .. حمس تصرح
  • مد فترة قبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية 
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بتوعية طلاب المرحلة الابتدائية من مخاطر الإنترنت