لكل عشاق مسابقات السيارات، تحتضن مدينة العلمين الجديدة غدا، واحد من أهم الفاعليات وهو رالي السيارات الكهربائية مصر (EVER)  للجامعات، الذي يقام في منطقة «يو أرينا» بمشاركة 43 فريقًا من 28 جامعة مصرية، بحضور ورعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، فضلًا عن لجان تحكيم أجنبية و10 آلاف طالب من مختلف الجامعات المصرية.

 وتعد مسابقة رالي السيارات الكهربائية الأولى من نوعها في مصر لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، إذ تستهدف طلاب كليات هندسة بالجامعات المصرية المختلفة.

تفاصيل مسابقات رالي السيارات الكهربائية السابقة

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية، تفاصيل مسابقات رالي السيارات الكهربائية في 5 سنوات قبل إقامته في العلمين، بحسب أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

رالي السيارات الكهربائية مصر 2018

تم إقامة رالي السيارات الكهربائية 2018 بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وتقدم للمشاركة بمسابقة رالي السيارات الكهربائية مصر 2018، 24 فريقا من 24 جامعة مصرية مختلفة، كما شارك في مرحله التصميم الفني للمسابقة أكثر من 250 طالبا.

تأهل في 2018  للمشاركة بالمسابقة 9 فرق بالجمالي عدد طلاب 180 من مختلف تخصصات الهندسة، واجتازت جميع السيارات الاختبارات الفنية النهائية قبل النزول لمضمار السباق.

وشارك بالسباق الديناميكي حينها 9 فرق، وحضر الحدث الختامي للمسابقة أكثر من 1000 متفرج، ما تم تقديم جوائز للفرق الفائزة قدرها مليون جنيه مصريًا.

رالي السيارات الكهربائية 2019

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا رالي السيارات الكهربائية في نسخته الثانية في فبراير 2019 بتمويل يقدر بـ 10 ملايين جنيه مصري.

وتم إقامة رالي السيارات الكهربائية 2019 بتاريخ 1 و2 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور  خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حينها، فضلًا عن العديد من رؤساء الجامعات والساده عمداء الجامعات المشاركة بالمسابقة والكثير من رجال الصحافة والاعلام.

وتقدم للمشاركة بالمسابقة 30 فريق من 30 جامعة مصرية مختلفة، كما شارك في المرحلة الأولى من المسابقة أكثر من 500 طالب.

وتأهل خلال المسابقة في 2019  للمشاركة 15 فريق بالجمالي عدد طلاب 300 طالب من مختلف تخصصات الهندسة، واجتازت جميع السيارات الاختبارات الفنية النهائية قبل النزول لمضمار السباق

الجدير بالذكر أن الحدث الختامي للمسابقة حضره أكثر من 2000 متفرج، وتم تقديم جوائز للفرق الفائزة قدرها مليون جنيه.

رالي السيارات الكهربائية 2020

استكملا للنجاح الذي حققته مبادرة رالي السيارات الكهربائية في نسختها الأول والثانية تم إطلاق رالي السيارات الكهربائية مصر الثالث 2020 بتاريخ 20 يناير 2020 حتى 12 ديسمبر 2020.

وكانت المسابقة حينها أمامها العديد من التحديات، خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من الإصابة، وحينها تم تحويل جميع المراحل والفعاليات الأولى للمسابقة إلى محتوى رقمي وتم دمج المرحلة الأولى والثانية معا واتباع جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء تنفيذ الحدث الختامي للمسابقة، بإجمالي 95 ساعة وشارك بهذه المرحلة 24 فريقا.

وتمكن 22 فريقا بإجمالي 556 طالبا من الانتهاء من حضور جميع الورش والتدريبات في الوقت المحدد، وتم عمل 10 اجتماعات نصف اسبوعيه للمتابعة الفنية للفرق.

وتقدم 20 فريقا بمقترحات التصاميم الخاصة بهم وبناء على تقييمها تم اختيار 19 فريق للتأهل لمرحلة التصنيع بعد مراجعتها وتقييمها من خلال لجنة من الحكام.

وتم تقييم الفرق من خلال تقديم تصاميم السيارات بالإضافة الى تسجيل عرض تقديمي لتصميم السيارات، كما تم عمل 22 اجتماعا لمراجعة التصاميم المبدئية للفرق المشاركة قبل تقديم ملفات التصميم النهائية بإجمالي 44 ساعة، وقد تم إضافة هذه الاجتماعات للجدول الزمنى للمسابقة للتأكد من فهم الطلاب المحتوى الورش التعلمية وإمكانية تطبيق الفرق لهذه المعلومات في مرحلة التصميم.

وتم إقامة الحدث الختامي للمسابقة بأهرامات الجيزة وشارك في السباق الديناميكي للمسابقة 18 فريق بعد اجتيازهم جميع الاختبارات الفنية اللازمة بحضور اكثر من 1000 متفرج، فضلًا عن توفير الدعم الفني للفرق المشاركة من خلال الاجتماعات الدورية ومن خلال الموقع الرسمي للمسابقة، على مدار 24 خلال أيام الأسبوع

في هذه النسخة تم إضافة قواعد فنية جديده لتصميم السيارات مثل نظام التعليق وأقصى وزن مسموح به للسيارة لتحسين وتطوير أداء السيارات وتصاميمها، وذلك بالمقارنة بالعام الماضي تم إضافة 6 فرق جديدة ال 13 فريق من عام 2018 و2019.

رالي السيارات الكهربائية 2022

للعام الرابع تم تنفذ رالي السيارات الكهربائية مصر الرابع 2022 بتاريخ 1 ابريل 2022 بمدينة شرم الشيخ، وحينها تم تطوير المسابقة لتشمل فئتين من الفرق المتسابقة،  الفئة الأولى الفرق المشاركة في السباق الديناميكي وتصنيع السيارات الكهربائية، بينما الفئة الثانية للفرق المشاركة بالتصاميم الفنية للسيارات لضمان مشاركة اكبر عدد من الفرق والجامعات المصرية.

وتقدم للمشاركة بالمسابقة في موسمها الرابع 31 فريق من 31 جامعة مصرية مختلفة للمشاركة في الفئتين الأولى والثانية، على النحو التالي:

تقدم للمشاركة بالفئة الأولى  Dynamic Class 20 فريق من 20 جامعة مصرية، بينما تقدم للمشاركة بالفئة الثانية Concept Class 11 فريق من 11 جامعة مصرية.

تأهل لمرحلة التصنيع والتصفيات النهائية للفئتين 24 فريقا بإجمالى 1130 طالبا وطالبة

تأهل لمرحلة التصفيات النهائية لفئة التصنيع 17 فريقا

تأهل لمرحلة التصفيات النهائية للفئة الثانية 7 فرق، وتم تنفيذ 30 ورشة عمل لمراجعة التصاميم الفنية للفرق المشاركة بالفئة الثانية ( Concept Class) بإجمالي عدد 64 ساعة

تم تنفيذ 46 ورشة عمل لمراجعة التصاميم الفنية للفرق المشاركة بالفئة الأولى ( Dynamic Class) بإجمالي عدد 94ساعة

تم عمل 24 ورشة عمل للمراجعة العروض الاقتصادية للفرق بإجمالى 36 ساعة عمل، وتم تصنيع 17 سيارة كهربائية للتنافس في الحدث الختامي للمسابقة.

تم تنفيذ 51 زيارة لفحص السيارات الفحص الفنى الأول و10 زيارات لعمل الفحص الفني الثاني.

رالي السيارات الكهربائية 2023

استكمالًا للنجاح الذي حققته مبادرة رالي السيارات الكهربائية في نسختها الأول والثانية والثالثة والرابعة تم إطلاق رالي السيارات الكهربائية مصر الخامس 2023 بتاريخ يناير 2023 حتى أغسطس من العام نفسه.

وشارك في الحدث الختامي للمسابقة 42 فريق فى 3 فئات مختلفة، وهي - Dynamic Track - Concept TrackAutonomous Track

وحينها تم توزيع جوائز قدرها مليون جنية للفرق الفائزة بمختلف التحديات بالحدث الختامي بجانب جائزة قدرها 100 الف جنيها مقدمة من احد رعاة المسابقة للطلاب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة رالی السیارات الکهربائیة مصر رالی السیارات الکهربائیة فی للفرق المشارکة جامعة مصریة من خلال أکثر من فریق من

إقرأ أيضاً:

فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح فى إجراء عملية فصل توأم ملتصق (تفاصيل)  

 

 

 

 نجح فريق طبي بمستشفى الأطفال بجامعة أسيوط اليوم الثلاثاء فى إجراء عملية جراحية لفصل توأم ملتصق على مستوى البطن وأسفل منطقة الصدر، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد أمير مدير مستشفى الأطفال الجامعي، حيث يبلغ عمر التوأم 6 أشهر، ويعاني من التصاق ظاهري في منطقة البطن وأسفل منطقة الصدر، والتصاق داخلى في الكبد، والحجاب الحاجز، والغشاء البلوري، وعظمة القص، وتعد هذه حالة نادرة إذ يبلغ معدلها مولود لكل 200 ألف مولود، واستغرقت عملية الفصل ما يقرب من 8 ساعات؛ وتم نقل الطفلتين إلى العناية المركزة، والمتابعة من الفريق الجراحي والطبي؛ إلي أن تم تحسن الحالة.

 وهنأ الدكتور أحمد المنشاوي؛ الفريق الطبي؛ لنجاحه في إجراء العملية الجراحية، مشيدًا بما تضمه مستشفيات جامعة أسيوط من أطقم طبية على مستوى عالٍ من الكفاءة فى كافة التخصصات الطبية، والتى تعد نموذجًا لتقديم خدمات الرعاية الطبية المتكاملة التشخيصية والعلاجية لملايين المرضى، مؤكدًا تميز الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفى الأطفال الجامعي، والتي تعتبر من المراكز المتخصصة فى إجراء الجراحات الأكثر تعقيدًا، وتحقيق نتائج مشرفة في عمليات فصل التوأم.

  وأوضح الدكتور إبراهيم علي، رئيس قسم جراحة الأطفال؛ أنه تم استقبال التوأم بعد الولادة مباشرة، وتقييمه بواسطة الفريق الجراحي، والمتمثل في؛ الدكتور طارق صبره أستاذ مساعد جراحة الأطفال، والدكتور محمد جميل أستاذ طب الأطفال، وتم اتخاذ قرار بالتدخل الجراحي للفصل بعد إتمام الطفلتين 6أشهر، مع المتابعة الدورية لهما، وعلى الفور تم إجراء الإشاعات، والتحاليل، والفحوصات اللازمة؛ لتحديد أماكن الالتصاق بدقة.

 والجدير بالذكر، أن الفريق الجراحي ضم نخبة من الأساتذة والأطباء المتميزين من تخصصات جراحة الأطفال، والتخدير، والأشعة، والعناية المركزة أطفال، وهم  الدكتور إبراهيم علي إبراهيم رئيس قسم جراحة الأطفال، والدكتور طارق عبد العظيم صبره أستاذ مساعد جراحة الأطفال، والدكتور حسين إبراهيم مدرس مساعد جراحة الأطفال، والدكتور أحمد ماهر مدرس مساعد جراحة الأطفال، والدكتور محمد علاء أستاذ مساعد جراحة القلب والصدر، والدكتور هاني مصطفي أستاذ التخدير، والدكتورة فاطمة نبيل أستاذ التخدير، والدكتور حمدي محمد إبراهيم مدرس الأشعة، والدكتورة عزة الطيب أستاذ طب الأطفال، والدكتور محمد صلاح نائب طب وعناية الأطفال، والدكتورة إسراء عاطف  نائب طب الأطفال، والدكتورة جيهان محمد جلال نائب طب الأطفال

مقالات مشابهة

  • فتح باب التطوع للمشاركة في مهرجان الاسماعيليه الدولي
  • الاتحاد الأوروبي يدرس خفض رسوم الجمارك على سيارات تسلا والسيارات الكهربائية الصينية
  • ظهور أول سيارات ”كهربائية” بصنعاء يثير ضجة واسعة في الوقت الذي الكهرباء منقطعة منذ سنوات!
  • فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح فى إجراء عملية فصل توأم ملتصق (تفاصيل)  
  • في ظل انعدام الكهرباء.. تدشين السيارات الكهربائية في صنعاء يُثير التندر والسخرية
  • معلومات الوزراء: الصين لديها مؤهلات البقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • "بيلبورد عربية" تطلق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية في الرياض
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • معلومات الوزراء يستعرض صعود الصين كقوة عالمية في مجال السيارات الكهربائية
  • رئيس رينو يحذر من غرامات باهظة مع تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية