كييف (زمان التركية)ــ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه بعد هجوم كورسك، “يجب الاستفادة من المكاسب التي تحققت على أكمل وجه”. وذكر مسؤول عسكري أوكراني كبير أن القوات الأوكرانية تسيطر حاليا على 74 مستوطنة في مساحة 1000 كيلومتر مربع.

وقال زيلينسكي: “لقد أثبتنا مرة أخرى أننا نحن الأوكرانيون قادرون على تحقيق أهدافنا والدفاع عن مصالحنا واستقلالنا في أي موقف.

ويجب علينا استخدام هذه المكاسب على أكمل وجه. وسوف نفعل ذلك”.

وأضاف “نحن نولي اهتمامًا لجميع جوانب الدفاع عن دولتنا، لجميع المناطق الحدودية. منطقة دونيتسك – اتجاهات بوكروفسك وتوريتسك وكراماتورسك. منطقة خاركيف. الجنوب. يتم إيلاء اهتمام خاص لحماية منطقة كورسك وبالتالي حدودنا بأكملها المجتمعات المجاورة”، على حد تعبيره.

وبينما شكر زيلينسكي الجنود والقادة الذين شاركوا في العملية، أكد على أهمية تجديد اتفاق تبادل الأسرى، وأكد أن الجنود الروس الذين استسلموا سيعاملون بشكل إنساني.

كما أعلن حاكم منطقة بلغراد الروسية حالة الطوارئ في جميع أنحاء المنطقة حيث لا تزال المنطقة تتعرض لهجوم من قبل القوات الأوكرانية.

وكان الهجوم على منطقة كورسك أكبر هجوم تشنه أوكرانيا ضد روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، ويمثل نقطة تحول في الحرب المستمرة منذ عام 2022. وهذا أيضًا هو الهجوم الأول الذي يقوده الجيش الأوكراني بدلاً من المقاتلين الروس الموالين لأوكرانيا.

وقد غادر أكثر من 100 ألف مدني روسي المنطقة منذ بدء عملية كورسك.

وقال بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية، زُعم أن وحدات الجيش الروسي، بما في ذلك الطائرات والمركبات الجوية بدون طيار ووحدات المدفعية، أوقفت تقدم الجيش الأوكراني إلى روسيا بالقرب من مستوطنات أوبشتشي كولوديز وسناجوست وكوشوك وأليكسييفسكي في كورسك.

وانتقد الكرملين حلفاء أوكرانيا الغربيين لعدم إدانتهم الهجوم الأوكراني واتهم القوات الأوكرانية بقتل مدنيين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية هي محاولة كييف لوقف عملية موسكو في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا والحصول على نفوذ في محادثات السلام المحتملة في المستقبل.

وقال بوتين أيضًا إن أوكرانيا ربما كانت تأمل في أن يؤدي هذا الهجوم إلى إثارة اضطرابات في روسيا، لكنها فشلت في القيام بذلك. وزعم أن عدد المتطوعين الراغبين في الالتحاق بالجيش الروسي ارتفع بسبب الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية هيورهي تيخي، إن العملية عبر الحدود تهدف إلى حماية الأراضي الأوكرانية من الهجمات بعيدة المدى التي تشنها روسيا من كورسك.

وقال المتحدث إن روسيا شنت أكثر من 2000 هجوم من منطقة كورسك في الأشهر الأخيرة باستخدام الصواريخ المضادة للطائرات والمدفعية وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار و255 قنبلة طائرة وأكثر من 100 صاروخ.

Tags: الرئيس الأوكرانيىفولوديمير زيلينسكيكورسكهجوم كورسك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي كورسك هجوم كورسك

إقرأ أيضاً:

مسؤولون: أوكرانيا تطلق مسيرات على موسكو ومناطق روسية أخرى

قال مسؤولون محليون الثلاثاء إن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت سبع طائرات مسيرة على الأقل أطلقتها أوكرانيا مستهدفة بها موسكو، بينما أسقطت 59 من الأسلحة الجوية فوق منطقة بريانسك بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وكتب رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين في منشور على تطبيق تيليغرام "وفقا للمعلومات الأولية، لا توجد أضرار أو إصابات في موقع سقوط الحطام".

وقال سوبيانين إن الطائرات المسيرة تدمرت في ليوبيرتسي ورامينسكوي في منطقة موسكو، وكذلك في مدينة بودولسك الواقعة على بعد نحو 38 كيلومترا جنوبي الكرملين.

وقالت قناتا شوت وبازا الروسيتان على تيليغرام، وهما مقربتان من أجهزة الأمن الروسية، إن الرحلات الجوية في مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في موسكو تم تعليقها في أثناء وقوع الهجمات بالمسيرات.

وذكر ألكسندر بوغوماز حاكم منطقة بريانسك في جنوب غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 59 مسيرة خلال الليل. وأضاف على تيليغرام أنه لم تقع أضرار أو إصابات.

وقال حاكم منطقة ليبيتسك الروسية إيغور أرتامونوف على تيليغرام إن عدة طائرات مسيرة أسقطت في المنطقة الواقعة على بعد مئات الكيلومترات جنوبي موسكو دون وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وفي كثير من الأحيان لا يكشف المسؤولون الروس عن المدى الكامل للأضرار التي تخلفها الهجمات الأوكرانية.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه التقارير بشكل مستقل. ولم يصدر تعليق بعد من أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • مسؤولون: أوكرانيا تطلق مسيرات على موسكو ومناطق روسية أخرى
  • روسيا تتصدى لهجوم واسع بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • أنباء عن مقتل عشرات الأشخاص في غارة إسرائيلية على خيام نازحين في غزة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر