أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بيانا بشــأن البدء في تنفيـذ مرحلة توزيـع “بطـاقة ناخـب”، والإعلان عن فتح باب قبول طلبات الترشح لانتخابات المجالس البلدية(المجموعة الأولى/2024).

وقالت المفوضية في البيان: “تطبيقاً للقانون رقم (20) لسنة 2023 ولائحته التنفيذية رقم (43) لسنة 2023 بشأن انتخابات المجالس البلدية، وانتهاءً من مرحلتي تسجيل الناخبين والاعتراضات والطعون القضائية اللتين أُنجزتا وفق مخططهما الزمني، فإن العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية تكون قد اقتربت من نهاياتها بدخولها مرحلتي توزيع (بطاقة ناخب) والإعلان عن البدء في قبول طلبات الترشح بتاريخ يوم الأحد الموافق 18 أغسطس 2024م”.

وأضاف البيان: “نُهيب بالناخبين الذين تم إدراج أسمائهم وبياناتهم في سجل الناخبين النهائي التوجه إلى مراكز الانتخاب التي سجلوا بها (مصحوبين بمستند إثبات الهوية) لاستلام بطاقاتهم الانتخابية، علماً بأن البطاقة الصادرة لانتخابات المجالس البلدية بطاقة جديدة بالكامل ولا علاقة لها بالبطاقة الصادرة لانتخابات الرئاسية والبرلمانية عام “2021.

وتابع البيان: “كما نُهيب بالمواطنين الراغبين في الترشح لانتخابات المجالس البلدية المستهدفة أن يطلعوا  على دليل الترشح الصادر عن المفوضية، وفهم الآليات والنظم الانتخابية الواردة باللائحة التنفيذية، والتأكد من صحة المستندات المقدمة للجان قبول طلبات الترشح في فروعنا ومكاتبنا الواقع في نطاقها المجالس البلدية المستهدفة بالعملية الانتخابية”.

وأشارت المفوضية إلى أنها “ستتعاون مع مؤسسات الدولة ذات العلاقة ببعض المستندات المطلوبة للتأكد من صحة ماورد بها من معلومات، ولن تتردد في استبعاد أي طلب لم تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها وفق المواد الواردة بالفصل الخامس من اللائحة التنفيذية”.

وقالت في ختام بيانها: “بهذه المناسبة نحيي كل مَن ساهم في إنجاح مرحلتي تسجيل الناخبين والطعون الانتخابية، ونقدر عالياً المساعي والجهود التي بُذلت من الجميع دون استثناء في سبيل نجاح هذه الانتخابات، لتحفيز المواطنين ودفعهم نحو المشاركة في تقرير مَن سيتولى إدارة شؤون بلدياتهم ورفع مطالبهم المعيشية والتنموية لدوائر التخطيط واتخاذ القرار بما يحقق معدلات إيجابية من مستويات التنمية المحلية، ويعزز قواعد الحكم المحلي، ونسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد للجميع”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات انتخابات المجالس البلدية لانتخابات المجالس البلدیة

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات الليبية تسلم نحو 189 ألف بطاقة للناخبين

أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية أن عدد البطاقات الانتخابية التي سلمتها للناخبين وصل إلى 188 ألفا و868 بطاقة بنسبة 90%، وذلك استعدادا لإجراء الانتخابات البلدية في مرحلتها الأولى.

ليبيا: وصول ناقلة الوقود "إم تي سردينيا" الى بنغازي باحث بالشأن الدولي: زيادة التواجد الأجنبي في ليبيا يقود البلاد لاندلاع اشتباكات

وذكرت المفوضية - في بيان أورده تليفزيون "الوسط" الليبي اليوم الأحد  أن إجمالي عدد الناخبين الذكور الذين تسلموا بطاقاتهم بلغ 132 ألفا و368 ناخبا بنسبة 89% من المسجلين الرجال بينما بلغ عدد الإناث 56 ألفا و500 ناخبة أي ما نسبته 92% من إجمالي المسجلات.

يشار إلى أن أمس  السبت  كان آخر موعد معلن من المفوضية لتسلُّم بطاقة الناخب، بعدما انطلقت المرحلة الأولى من عملية الترشح لانتخابات المجالس البلدية في 18 أغسطس الماضي.

وكانت المفوضية قد أكدت أن البلديات التي يصل عدد سكانها إلى 25 ألف نسمة أو أقل سيكون لها 7 أعضاء في المجلس البلدي أما التي يتراوح عدد سكانها بين 25 ألفا و75 ألف نسمة فيملثها 9 أعضاء بينما سيمثل 11 عضوا البلديات التي يزيد عدد سكانها على 75 ألف نسمة.

مقالات مشابهة

  • يسري: تنظيم الإخوان يسعى للسيطرة على المجالس البلدية بالاستناد إلى تجاربه في الماضي
  • المفوضية تعلن وجود “عمليات احتيال” ببعض البلديات الانتخابية
  • تعليم غزة تصدر بيانا بشأن حرمان طلبة القطاع من الالتحاق بمدارسهم
  • مفوضية الانتخابات تحذر من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس البلدية المستهدفة
  • مفوضية الانتخابات تحذر من ممارسات سلبية تهدد نزاهة انتخابات المجالس البلدية
  • مفوضية الانتخابات تصدر بيانا حول مستجدات طلبات الترشح
  • المفوضية: رصدنا ممارسات سلبية تضر بانتخابات البلديات وتفقدها المصداقية
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • مفوضية الانتخابات الليبية تسلم نحو 189 ألف بطاقة للناخبين
  • اللجنة التحضيرية لمليونية علي عشال تصدر بياناً رسمياً حول الفعالية في زنجبار