الرؤية- رويترز

قال 3 مسؤولين إيرانيين كبار إن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة سيمنع رد إيران المباشر على إسرائيل، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أراضيها الشهر الماضي.

من جهتها، قالت الولايات المتحدة إنها تتوقع أن تمضي المحادثات غير المباشرة قدما كما هو مخطط لها في العاصمة القطرية الدوحة، غدا الخميس، وإن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لا يزال ممكنا.

أما حركة حماس فقالت، اليوم الأربعاء، إنها لن تشارك في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة المقرر عقدها غدا الخميس في قطر.

وأوضح القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري لـ"رويترز"، إن "حركة حماس متمسكة بورقة الوسطاء التي قدمت إليها في الثاني من يوليو والتي تستند إلى قرار مجلس الأمن وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والحركة جاهزة للبدء فورا في البحث في آليات تنفيذها".

وأضاف: "أما الذهاب لمفاوضات جديدة فهو يسمح للاحتلال بفرض شروط جديدة وتوظيف متاهة المفاوضات لارتكاب المزيد من المجازر".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة

تتزايد الشكوك بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب المستمرة في قطاع غزة، والتي دخلت عامها الأول. تأتي هذه الشكوك في ظل تعقيدات سياسية وأمنية بين إسرائيل وحركة حماس، مما يعوق جهود الوساطة لإنهاء الحرب، التي تسببت في أزمة إنسانية خطيرة في القطاع.

ووفقًا لتقرير للقناة 12 الإسرائيلية، أبلغ أحد كبار أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي أقارب الرهائن المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر، بأن "التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أمر غير مرجح في المستقبل القريب". وأكد المفاوض أن الاتفاق قد لا يحدث حتى في المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن إنهاء الحرب هو الخيار الوحيد المتاح، وهو أمر ترفضه إسرائيل قبل تحقيق "أهدافها".

وحث المفاوض أسر الرهائن على مواصلة الضغط لحشد الرأي العام لإنهاء الحرب. وفي واشنطن، أكدت مصادر أميركية أن البيت الأبيض يعيد تقييم استراتيجيته بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، وسط تصلب مواقف كلا الطرفين في المفاوضات.

ووفقًا لموقع "أكسيوس"، يناقش كبار مساعدي الرئيس جو بايدن جدوى تقديم اقتراح جديد، رغم شكوكهم في فعاليته. وأشار مستشارو بايدن إلى أن "المقترح الجديد لن يؤدي إلى أي تقدم في الوقت الحالي".

في وقت سابق، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى احتمال تقديم اقتراح محدث خلال الأيام المقبلة، لكن مسؤولين أميركيين آخرين أكدوا أن هذه الخطوة ليست وشيكة. أحد المسؤولين وصف الوضع بأنه "صعب"، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض يشعر بالحزن والإحباط، وأنه لا يزال يعمل، لكنه لن يقدم أي حلول قريبة، معترفين بأنهم في موقف معقد.

مقالات مشابهة

  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة