بدأت طائرات تركية مهمتها في مكافحة الحرائق التي اندلعت الأحد وخرجت عن السيطرة في العاصمة اليونانية أثينا.

وفي حديثه للأناضول، الأربعاء، قال الطيار التركي ألبير غيدر، الذي كان ضمن الفريق الذي جاء إلى اليونان، إن أسطول الإطفاء التركي ضمّ طائرتين ومروحية واحدة بدأت عملها من قاعدة تاتوي العسكرية قرب أثينا.

وأشار غيدر إلى أن من أهم ما تتميز به هذه الطائرات وصولها إلى النيران بسرعة كبيرة، وإقلاعها خلال مدة أقصاها 20 دقيقة بعد تلقي بلاغ الحريق.

ولفت إلى أن التعاون بين تركيا واليونان سيكون له “تأثير إيجابي” على العلاقات بينهما.

وشدد على أن مساعدة البلدين كل منهما الآخر في الكوارث مثل الحرائق “تساعد في إبراز القيم الإنسانية، وتجاوز التوترات السياسية”.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

صحفية تركية: العلاقات مع مصر تحقق سلسلة من النتائج الإيجابية

أنقرة (زمان التركية)- قالت الكاتبة الصحفية التركية، ديدام أوزال تومار، إن العلاقات التركية المصرية ستسفر عن سلسلة من النتائج الإيجابية.

الكاتبة في صحيفة “ملييت” التركية ديدام أوزال تومار نشرت مقالاً بعنوان ”النافذة الواسعة للعلاقات مع مصر“. وتطرقت تومار في مقالها إلى انعكاسات زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا لأول مرة منذ 12 عاماً.

وذكرت تومار أنه تم توقيع 17 اتفاقية مختلفة في نطاق الزيارة، وقالت إن ملفات السياسة الخارجية الأخرى ستؤثر أيضًا على العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا.

وبشأن قضية السودان، قالت تومار: ”في هذا البلد الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ نحو 17 شهراً، تفيد التقارير بمقتل 19 ألف شخص حتى الآن، وتواجه البلاد أزمة إنسانية عميقة ليس فقط بسبب الحرب الأهلية ولكن أيضًا بسبب الفيضانات المستمرة منذ يونيو، وبالطبع يشكل عدم الاستقرار في السودان وضغط الهجرة تهديدًا أمنيًا لمصر، وقد عيّنت تركيا دبلوماسيًا متمرسًا في هذا البلد الذي تعصف به الاضطرابات الأهلية والأزمة الإنسانية على حد سواء، وكان منصبه السابق يمثل تحديًا كبيرًا أيضًا، تولى فاتح يلدز، السفير السابق في بغداد، منصبه كسفير لتركيا في الخرطوم الشهر الماضي“.

وتكمل تومار مقالها قائلة: “إثيوبيا جارة السودان لديها مشاكل ليس فقط مع جارتها الأخرى الصومال ولكن أيضًا مع مصر والسودان بسبب سد النهضة العظيم الذي بنته على النيل رغم الاعتراضات. وقد أدى استئجار إثيوبيا للشريط الساحلي من الشقيقة العدوة للصومال (أرض الصومال) لمدة 50 عامًا للوصول إلى البحر إلى تفاقم التوترات، كما أن إعلان إثيوبيا أنها ستكون أول دولة تعترف بأرض الصومال أضاف ملحًا على الجرح، من ناحية أخرى، لدى مصر اتفاقيات أمنية وعسكرية وتحالف جيد مع الصومال، تمامًا مثل تركيا”.

وتابعت الكاتبة التركية: “وفي الوقت نفسه، تزامنت زيارة السيسي تقريبًا مع زيارة وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور إلى تركيا. وكان المشارك الثالث في اجتماع نور مع وزير الدفاع التركي يشار غولر هو وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، في إطار ”اتفاقية التنقيب عن الهيدروكربون وإنتاجه“ الموقعة بين تركيا والصومال منذ فترة، ستقوم تركيا بالتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في ثلاث كتل في البحار الصومالية، وكان بايراكتار قد أعلن في وقت سابق أن سفينة الأبحاث السيزمية MTA Oruç Reis للأبحاث السيزمية ستبحر إلى الصومال مع سفن الدعم في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر”.

وفي نهاية مقالها قالت تومار: “باختصار، عند الحديث عن العلاقات التركية المصرية، سيكون من المفيد أن نأخذ في الاعتبار سلسلة من الأنشطة المتشابكة والمتزامنة والنتائج الإيجابية المحتملة التي ستسفر عنها عندما تفتح الأجنحة على مصراعيها قليلاً“.

Tags: أثيوبياأردوغانأنقرةاسطنبولالسودانالسيسيالصومالتركيا

مقالات مشابهة

  • حرائق هائلة في كاليفورنيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • جامعة نايف العربية تناقش في أثينا "أمن الوثائق وكشف الاحتيال في المعابر"
  • رجل يُشعل النار في منزل حبيبته لسببٍ صادم..تعرف على التفاصيل
  • بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا
  • صحفية تركية: العلاقات مع مصر تحقق سلسلة من النتائج الإيجابية
  • تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار
  • حكومة ولاية الجزيرة تشرع في إقامة “تروس” واقية لمنع تدفق السيول القادمة من منطقة جبل موية بولاية سنار
  • ميقاتي يدعو سفراء دول لاجتماع طارئ بعد مهاجمة إسرائيل عناصر إطفاء
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا
  • حدث ليلا: صواريخ على كريات شمونة ومظاهرات تل أبيب وإعلان الطوارئ في بوليفيا بسبب الحرائق