عثر علماء أتراك في مدينة نيسا الأثرية بولاية أيدن غرب البلا، على 47 قبراً معظمها لرضع وأطفال قضوا قبل ألف عام تقريباً، ليكثف المختصون عملهم من أجل إماطة اللثام عن أسباب وفاتهم.

وتستمر أعمال الحفريات الأثرية في المدينة الواقعة بين واديين عند سفح جبال أيدن في منطقة “سلطان حصار”، تحت إشراف الأستاذ الدكتور سردار هاكان أوزتانر، عضو هيئة التدريس في كلية اللغة والتاريخ والجغرافيا بجامعة أنقرة.

وتضم مدينة نيسا الأثرية معبد أخاراكا، بالإضافة إلى واحدة من أفضل المكتبات الأثرية التي تم الحفاظ عليها في الأناضول، كما تلفت الأنظار بمسرحها وملعبها ومبنى البرلمان.

وقال رئيس بعثة الحفريات الأثرية في مدينة نيسا القديمة، إن الجغرافي الشهير إسطرابون (64 ق.م – 24م)، ذكر في كتاباته أنه عاش وتعلم في نيسا.

وأضاف أوزتانر لمراسل الأناضول، أن نيسا كانت تُعرف خلال الفترة الرومانية بأنها مدينة جاذبة لطلاب العلم والثقافة بمكتباتها ومسارحها.

وأوضح أنهم يواصلون أعمال الترميم والتنقيب، مشيراً إلى بدئهم في الموسم الحالي إجراء دراسات عن النظام الذي استخدم لإنشاء الشوارع والساحات في نيسا القديمة.

وكشف أن الدراسات والحفريات الجارية قادت الآثاريين لاكتشاف الطريق التجاري الرئيسي الذي كان يربط بين المدن القديمة أفسس، ومغنيسيا، ووتريلليس، معرباً عن حماسته لهذا الاكتشاف.

ولفت أوزتانر إلى أن الطريق المذكور كان مستخدماً حتى القرن السابع، وأنه دُفن تحت الأرض بعد سلسلة زلازل تعرضت لها المنطقة.

وأفاد بأن الدراسات والحفريات قادت علماء الآثار أيضًا إلى العثور على 47 قبراً، في الطبقة العليا من التربة التي تغطي الطريق الرئيسي.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية

 

وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالاستعداد لاستضافة محافظة مطروح الاسبوع الثقافي  لأطفال المناطق الحدودية ضمن ملتقي الطفل لمشروع  أهل مصر الذى يقام  تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الفترة من ١٢ إلى ٢١ سبتمبر الجارى، مع استضافة الأنشطة الفنية والأدبية بمكتبة مصر العامة بمدينة مرسي مطروح 
كما وجه محافظ مطروح للإدارة العامة  للسياحة  ومنطقة الآثار باستضافة اطفال الملتقى بالمناطق السياحية دون تكلفة في إطار التعرف على بلدهم 
وأوضح الاستاذ محمد حمدى مدير عام ثقافة مطروح أن الملتقي سيستضيف عدد ٢٠٠ طفل و٦٠ مشرف ومدرب ومحاضر ومساعد  ، حيث يستهدف الفئة العمرية من ١٢ إلى ١٦ عام من محافظات البحر الاحمر،شمال سيناء،جنوب سيناء،الوادى الجديد،اسوان ومطروح، وبمشاركة مجموعة اطفال من حى الاسمرات بالقاهرة حيث ياتى برنامج أهل مصر في مرحلته الرابعة من الأسابيع الثقافية وهو الاسبوع ال٣٢
وأشار الاستاذ محمد انور مدير عام السياحة والمصايف بالمحافظة أنه تم إعداد برنامج زيارة اطفال الملتقي بعدد من الشواطئ والمزارات بالمحافظة لتعريف الاطفال ببلدهم والاستمتاع بجمال شواطئها الخلابة وآثارها التاريخية على مر العصور بما يزيد معارفهم ومداركهم وينعكس على ثقافة الطفل ويعزز الانتماء والولاء للوطن

مقالات مشابهة

  • باحث في التراث القبطي: الاحتفالات بـ«النيروز» منقوشة على مقابر القدماء
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة
  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية
  • غزة.. دراسة بين الركام وتحت قصف الطائرات
  • توغل إسرائيلي شمال مخيم النصيرات
  • أردوغان يصف عسكريين أتراك أدوا قسم العلمانية في حفل تخرجهم بـالقلة الوقحة
  • بالقرآن والدعاء.. أتراك في إسطنبول يتضامنون مع الفلسطينيين
  • آلة الدولة الجهنمية: كيف قادت مصر إلى الانهيار الممنهج؟
  • الخارجون من كتلة باسيل يسعون لتحالف نيابي لانتخاب الرئيس