شبكة انباء العراق:
2024-09-11@01:41:35 GMT

حرب الخليج الرابعة على الأبواب

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تواصل إسرائيل تحرشها الاستفزازي بإيران، وتسعى بكل قوتها المدعومة امريكياً وأوربياً وعربيا لتوجيه ضربات استباقية داخل العمق الإيراني. .
اللافت للنظر ان القوات العربية التي اشتركت في الهجوم على العراق عام 1991، واشتركت في غزو العراق عام 2003 أبدت رغبتها الآن في التحالف مع الحلفاء لخوض حرب الخليج الرابعة ضد ايران، على الرغم من علمها المسبق ان إسرائيل هي التي تعد العدة لجر المنطقة برمتها الى حرب كارثية، قد لا تخلو من الأسلحة النووية.

.
لكن الطامة الكبرى ان قادة جيوش الولايات المتحدة ومن خلفهم قادة حلف النيتو سوف يجدون انفسهم مرغمين على السير خلف نزوات نتنياهو المتحمس جدا لتوسيع رقعة الحرب ضمانا لبقاءه في السلطة، وربما لانه يشعر انه القائد التوراتي المزعوم، الذي يمتلك الحق المطلق في التمدد والتوسع من النيل إلى الفرات. ثم انه يرى ان الحرب الكونية هي الضمانة الوحيدة للبقاء في منصبه بعد فشله في تحقيق ابسط الانتصارات على الساحة المقاومة في غزة على الرغم من الدعم اللوجستي الذي تقدمه له حكومتي الأردن ومصر. .
تؤكد المؤشرات الخفية انه حصل على الترخيص الرسمي من البيت الأبيض لتوسيع رقعة المواجهات، والذهاب إلى حرب شاملة. وقد تلقى الآن ضمانات من مصر والأردن بالوقوف معه والسير خلفه خطوة بخطوة. وقد ناقش نتنياهو خيارات الحرب النووية مع الميجر جنرال احتياط (موشيه إدري). .
من ناحية اخرى تعرضت إيران إلى ضربات متكررة وموجعة في كرامتها وسيادتها الوطنية، وبات من حقها الدفاع عن نفسها، لكنها وجدت نفسها في موقف لا تُحسد عليه بسبب قلة الناصر، فقد طرأت متغيرات تعبوية ثقيلة في الجبهة الروسية الاوكرانية، وهذا يعني ان روسيا لم تعد قادرة على مواصلة دعمها لإيران. في حين ابدت الصين عدم قدرتها على الوقوف مع ايران بسبب حساسية الموقف في بحر الصين وحول جزيرة تايوان. بينما عبّرت الهند عن رغبتها لدعم الحلفاء في حربهم المتوقعة ضد ايران. .
ومع ذلك سوف تجد ايران نفسها مضطرة لدك حصون تل ابيب مهما كانت العواقب والنتائج. بمعنى ان الحرب باتت قادمة قادمة في كل التوقعات والحسابات والتنبؤات. .
والله يستر من الجايات

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

كلام في السيما يحتفي بالمخرج حسين كمال.. غداً

كتب- محمد شاكر:

ينظم صالون "كلام في السيما" برئاسة المخرج السينمائي أشرف فايق، صالونه الشهري بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، بعنوان "حسين كمال.. هذا المخرج الشامل سينما، مسرح، تليفزيون، إذاعة"، في تمام الثامنة مساء غد الخميس 12 سبتمبر بقاعة سينما الهناجر بساحة الأوبرا.

يناقش الصالون المستجدات الفنية على الساحة السينمائية، بمشاركة النجوم من الفنانين والمخرجين، ويهدف إلى تعريف الأجيال الجديدة بالرواد من صناع السينما.

ولد حسين كمال في 13 أغسطس 1934، هو واحد من أهم مخرجي السينما التقليدية التجارية المصرية، درس في معهد باريس للسينما، ثم درس الإخراج المسرحي والدراما في روما، على مدى ثلاثين عاما قدم أعمالا مختلفة للتلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة. أخرج 27 فيلما معظمها مقتبس من روايات مصرية، خاصة روايات إحسان عبد القدوس، جاءت ستة من أفلامه في قائمة أفضل مائة فيلم مصري، وثلاثة في قائمة أفضل مائة فيلم عربى، ومن أهم أفلامه البوسطجي 1968، شيء من الخوف، وأبى فوق الشجرة 1969، وثرثرة فوق النيل 1971، والحب تحت المطر 1975، بالإضافة إلى إخراجه عدد من المسرحيات منها؛ ريا وسكينة 1983، الواد سيد الشغال 1985، علشان خاطر عيونك1987، وعدد من المسلسلات منها أفواه وأرانب 1978، نحن لا نزرع الشوك 1998.

مقالات مشابهة

  • كلام في السيما يحتفي بالمخرج حسين كمال.. غداً
  • مروة صبري تُهاجم مها أحمد وتطالب بقطع الإنترنت عنها: خطر على نفسها والجمهور
  • السوداني:خزينة العراق”مُفتحة” الأبواب أمام المستثمرين
  • ايران تخسر الميدالية الذهبية بسبب أحد لاعبيها
  • العدوان يحرم طلاب غزة من الدراسة.. وتحذير من توقف مستشفى كمال عدوان
  • هل تستطيع أوروبا الدفاع عن نفسها؟
  • صحيفة يديعوت احرنوت العبرية: الانتفاضة الثالثة على الأبواب
  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل
  • الانسحاب الاميركي من العراق فقط بعقول حلفاء ايران !
  • خالد ميري يكتب: في صدارة القوة الناعمة