الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد وزير العدل خالد اشواني، الاربعاء، ان دوائر التسجيل العقاري تشهد عمليات تزوير كبيرة ضمن مناطق العاصمة بغداد .
وقال شواني في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان دوائر التسجيل العقاري شهدت عمليات تزوير كبرى خلال اعوام بين 2014 ـ 2018 واحتيال ضعاف النفوس على العقارات المحجوزة والمتروكة والاستيلاء عليها بالطرق غير المشروعة وتحويل ملكيتها من خلال دفع الرشى الى دوائر الطابو خاصة في مناطق العاصمة بغداد.


واضاف ان الحل الجذري في انهاء حالات التزوير داخل دوائر التسجيل العقاري هي التحول نحو نظام الائتمته، مشيرا الى وجود معرقلات تجري دون ادخال نظام الائتمته .
واشار الى ان البيروقراطية والتقيدات الموجودة في القانون العقاري احد الاسباب التي ادت الى تفشي ظاهرة الرشى والابتزاز في دوائر الطابو.
يذكر ان دائرة تسجيل العقاري العامرية شهد اكبر عملية تزوير قرابة 20 الف معاملة بيع اراضي محجوزة للدولة ضمن منطقة حي الجهاد وبعد سنة ونصف تم اكتشاف الموضوع من قبل المواطنيين الذين تم بيع لهم اراضي بسندات مزورة.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة النقل، الإثنين، أن مرحلة المباشرة بتنفيذ طريق التنمية ستكون عام 2025 بعد اكتمال مرحلة التصاميم التفصيلية، وفيما بينت أن ميناء الفاو سيكون نقطة انطلاق طريق التنمية نحو أوروبا، موضحة أن الطريق سيمر بـ11 محافظة عراقية. 

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع طريق التنمية يعد حلم العراقيين"، لافتا إلى، أن "بغداد ستحتضن اجتماعا للمجلس الوزاري يضم تركيا وقطر والإمارات في الأول من تشرين الثاني المقبل لبحث مجريات العمل بتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضاف، أن "ميناء الفاو سيكون نقطة انطلاق طريق التنمية نحو أوروبا"، لافتا إلى، أن "هنالك شركات عالمية هي شريكة في وضع السياسات العامة والرؤى الاقتصادية والمالية لطريق التنمية".

وأشار إلى، أن "تركيا لديها اهتمام كبير في المرور الرابط بينها وبين الفاو وصولا إلى قلب لندن حيث تم تخصيص مبالغ مالية خاصة لطريق التنمية من قبل الجانب التركي"، مؤكدا، أن "هنالك تقدما في مراحل التصاميم الأولية، بالإضافة إلى المصادقات على مسارات المشروع".

وتابع، أنه "بعد مرحلة التصاميم الأولية سيتم الانتقال إلى التصاميم التفصيلية ثم عملية التنفيذ والتي ستكون خلال عام 2025".

ولفت إلى، أن "العراق يتعامل مع مشروع طريق التنمية بعلمية وواقعية وفق مصلحة الشعب العراقي"، مبينا، أن "المشروع سيمر عبر 11 محافظة عراقية".

مقالات مشابهة

  • الإعمار تعلن قرب المباشرة بإنشاء الدور السكنية ضمن مدينة الجواهري
  • بعد قرار المرور.. الصحة تحدد أوقات دوام لجانها الطبية في مواقع التسجيل
  • عمليات بغداد تغلق نادياً ليلاً مخالفاً وضبط 69 شخصاً داخله بينهم أجانب في الكرادة
  • وزير الكهرباء: مشاريع الدورات المركبة ستوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع باديا «واحة أكتوبر» بالشراكة مع شركة بالم هيلز للتطوير العقاري بمدينة أكتوبر الجديدة
  • خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع باديا "واحة أكتوبر" بالشراكة مع شركة بالم هيلز للتطوير العقاري بمدينة أكتوبر الجديدة
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • تأكيد حكومي على المضيء في عمليات الرقمنة والتحول الإلكتروني
  • وزير النقل يستقبل نظيره المصري في مطار بغداد الدولي