التقى طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع اللواء عبدالفتاح سراج محافظ سوهاج، خلال فعاليات ختام البرنامج التدريبي الخاص بتطبيق اشتراطات هيئة سلامة الغذاء على الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية والمخابز البلدي للدخول تحت مظلة قانون المحال العامة، والذي نظمته الغرفة التجارية بسوهاج بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على مدار يومين متتاليين 12 و13 أغسطس الجاري.

وعلى هامش فعاليات الختام وقعت الهيئة القومية لسلامة الغذاء برئاسة طارق الهوبي بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة سوهاج التجارية برئاسة النائب خالد أبو الوفا، لإنشاء مكتب للهيئة بالغرفة التجارية بسوهاج.

زيادة تنافسية المنتج المصري

وقال الهوبي إنَّ دور الهيئة لا يقتصر على المراقبة والتفتيش وسن القوانين التشريعية الغذائية، بل يمتد إلى دعم قطاع الصناعات الغذائية والزراعية، وكذا زيادة تنافسية المنتج المصري في الأسواق الإقليمية والعالمية مؤكّداً أنَّ منهجية العمل المتبع داخل الهيئة هي دعم تأهيل وامتثال المصنعين للوصول إلى منتج مصري قادر على المنافسة في الأسواق العالمية.

وأوضح أنَّ الهيئة نجحت في التواجد كلاعب إقليمي مؤثر في سياسات منظومة سلامة الغذاء مما كان له الأثر في السماح للكثير من الدول باستيراد المنتجات المصرية، وهو ما يؤكد ثقة الجهات الرقابية في هذه الدول في الهيئة القومية لسلامة الغذاء وآلية عملها وقوه لوائحها الفنية.

أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

وأشار إلى أنَّ تبني الهيئة لدعم المصنعين من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إنتاج منتج صحي مأمون للمستهلك المصري، وتقديم الدعم الفني والمساندة في تطوير هذه المنشآت حتى يتسنى لها أن تنتقل إلى مرحلة القدرة على طرح منتجاتها في الأسواق الخارجية .

واردات مصر وصادراتها

كما أكّد أنَّ الهيئة من خلال 57 فرع و18 مقر بالموانئ قد أحكمت الرقابة على كل واردات مصر وصادراتها والمنتجات المتداولة داخل السوق المحلية من خلال منظومة من التحاليل والإجراءات لضمان صحة وسلامة المستهلك المصري.

وأشار إلى أنَّ الهيئة تحظى بدعم  من قبل القيادة السياسية من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة لأداء الدور المنوط لها، إذ وجه الرئيس السيسي بإنشاء معامل للهيئة في كل من الدخيلة، دمياط، نويبع، شرق التفريعة وسفاجا بهدف الإسراع من زمن الإفراج النهائي للسلع الغذائية.

وتابع أنَّ الهيئة داعمة لكل المصنعين والمنتجين وكذا التجار، وتنتظر سرعة استجابتهم في الامتثال و الإلتزام باشتراطات الهيئة، متمنيًا أن تصبح سوهاج بجميع منشآتها الغذائية تحت مظلة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

تنمية العائد الاقتصادي

وأشاد عبدالفتاح سراج محافظ سوهاج بفعاليات البرنامج التدريبيي الخاص بتطبيق اشتراطات هيئة سلامة الغذاء مؤكّدًا أهميته بالنسبة للمنشآت والمطاعم السياحية، لما يتضمنه من مواد عملية وعلمية ترتقي بالخدمات المقدمة لروادها، مما يعود بالنفع على السياحة، من تحسين جودة الطعام والغذاء المقدم، لافتًا إلى أهمية القطاع السياحي في تنمية العائد الاقتصادي، وصناعة المستقبل في سوهاج، وأهمية العمل على جذب السياحة الداخلية والخارجية، والاستثمار في العنصر البشري.

وقال خالد أبو الوفا عضو مجلس الشيوخ ورئيس الغرفة التجارية بمحافظة سوهاج، إن مهمة الهيئة القومية لسلامه الغذاء ليس فقط الإحكام الرقابي لضمان مصداقية المنتج، ولكن دور الهيئة يتخطى إلى أدوار أخرى لاتقل أهمية، منها دعم المنتجين أنفسهم للوصول إلى منتج يستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية وذلك ضمن توجهات الدولة نحو زيادة الصادرات المصرية لتوفير العملة الصعبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة سوهاج الهيئة القومية لسلامة الغذاء الهیئة القومیة لسلامة الغذاء سلامة الغذاء فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

ضبط 12 طن سمك مجمد منتهي الصلاحية في الغربية

تمكنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء فرع الغربية، من ضبط 12 طن سمك مجمد داخل إحدى الثلاجات والمنتهى صلاحيته قبل طرحة فى الأسواق.

وقالت المهندسة/ حنان عامر مدير عام فرع الغربية أن الهيئة تمكنت من ضبط الكمية المذكورة قبل طرحها فى الأسواق للمواطنين.

وقال الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن المهمة الاساسية للهيئة  الوعي والثقافة بالإشتراطات الواجب توافرها أثناء عملية تداول الغذاء منذ شرائه وحتى تناوله بالطريقة السليمة.

تم التحفظ على المضبوطات وتحرر المحضر اللازم وتولت الجهات المعنية التحقيق.

نه

مقالات مشابهة

  • ضبط 12 طن سمك مجمد منتهي الصلاحية في الغربية
  • دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات
  • ضبط 12 طن أسماك منتهية الصلاحية في حملة لـ «سلامة الغذاء» بالغربية.. «صور»
  • «سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية
  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية
  • «سلامة الغذاء» تناقش مع «صناعة الحبوب» التعاون لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك