موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم صيام هذا اليوم
تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT
تحتل اجازة المولد النبوي 2024 الصدارة خلال الساعات الحالية على محرك البحث «جوجل»، حيث تعتبر ذكرى المولد النبوي من المناسبات المهمة التي يحتفل بها المسلون في شتى بقاع الأرض، كما أن يوم اجازة المولد النبوي من الاجازات الرسمية المدفوعة الأجر وفقا لما صرحت به الدولة، وخلال السطور التالية نستعرض موعد اجازة المولد النبوي الشريف، وحكم صيام هذا اليوم.
يحين موعد إجازة المولد النبوي يوم الاثنين 12 ربيع الأول، وهو الموافق 16 سبتمبر 2024،طبقا لأجندة الإجازات الرسمية، ويحتفل المسلمون في مختلف بقاع الأرض باجازة المولد النبوي باعتبارها إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وتقيم الدولة الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم وتنقلها عبر البث المباشر.
موعد المولد النبوي الشريف 2024
قد قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن موعد ذكرى ميلاد تشرف الخلق النبي محمد صلى الله عليم وسلم على أن يكون يوم 12 من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، والذي سوف يوافق هذا العام يوم الاثنين 16 سبتمبر المقبل 2024، كما تبدأ مراسم الاحتفال بهذا اليوم وتبادل التهنئة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم والوطن العربي لتعظيم هذا اليوم
ويعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما هو إلا تعبير عن الفرح والسرور بمولد سيد الخلق أجمعين ومجيئه على الدنيا، كما إنه أصل من أصول الإيمان لذلك يحرص عدد كبير من المسلمين حول العالم على أداء العمرة في تلك الأوقات من أجل التقرب إلى الله تعالى بالعبادة.
ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي؟
وفيما يخص حكم صيام المولد النبوي فأشارت دار الافتاء إلى أنه أمر جائز شرعا، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه وأنه قضى عاما جديدا من حياته، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات سواء بالصيام أو الصلاة.
عمرة المولد النبوي.. كم السعر الرسمي؟2024.. تفاصيل الشهادة الصحية ضد الحمى.. الأوراق المطلوبة لـ عمرة المولد النبوي الشريف 2024 مولد النبي (ﷺ) ونشأته
اختلف العلماء في تحديد يوم ولادة النبي محمد (ﷺ) بشكل دقيق، حيث يُعتَقد أنه وُلد في مكة يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، حيث يُعرف عام 570 ميلادية بعام الفيل. لكن قيل أيضًا أنه وُلِدَ قبل عام الفيل بخمس عشرة سنة وقال آخرون أنه ولد بعد حادثة الفيل بأيام، أو بأشهر، أو بسنين.
تُوفي والد النبي محمد (ﷺ) وهو في بطن أمه فوُلِدَ الرسول يتيمًا. وبعد ما ولدته أمه آمنة بنت وهب، أرسلته إلى جده عبد المطلب ففرح فرحًا شديدًا وأخذه ودخل به الكعبة وسماه محمّدًا وقد فرح أعمامه أيضًا بميلاده (ﷺ) حتى إن أبا لهب أعتق الجارية التي بشّرته بولادته، وهي ثويبة المرضعة الأولى للنبي عليه السلام.
وكان من عادة العرب أن يُرسلوا أطفالهم الصغار إلى قبائل البادية ليتلقوا أولى خطواتهم في الصحراء. لذا بعد ميلاده (ﷺ) أرسلته أمه آمنة بنت وهب إلى الصحراء مع مرضعته حليمة السعدية وقد رفض نساء بني سعد إرضاعه ظنًا منهم أنهم لن ينالهم الأجر كونه يتيمًا، لكن حليمة السعدية قبلت إرضاعه ورأت من الخير والبركة الكثير في بيتها. وكبر النبي واشتد عوده بعد عامين وعاد إلى أمه لكن بسبب انتشار الأمراض في مكة عاد مرة أخرى إلى البادية مع حليمة. وبعد فترة حدثت حادثة شق الصدر حيث جاء إليه رجلان يرتديان ملابس بيضاء وشقا صدره واستخرجا منه علقة سوداء كانت هذه المعجزة تهيئة من الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم للنبوة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المولد النبوي أسعار العمرة أسعار عمرة المولد النبوي أسعار عمرة رمضان 2024 المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي 1445 المولد النبوي الشريف تاريخ المولد النبوي دروس المولد النبوي ذكرى المولد النبوي شروط عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي 2024 عمرة المولد النبوي الشريف متى موعد المولد النبوي معلومات عن المولد النبوي موعد المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي موعد المولد النبوي 2024 موعد المولد النبوي الشريف 2023 موعد المولد النبوي الشريف 2024 موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 المولد النبوی الشریف اجازة المولد النبوی هذا الیوم
إقرأ أيضاً:
لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.
العوارض البشريةولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.
وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].
واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:
كـم من لئيم مشى بالزور ينقله
لا يتقي الله لا يخشى من العـار
يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه
ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ
فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه
وخـل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت
كل الطلاب وحق الواحد الباري
وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر
قد صاغه حاذق في نظمه داري
لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ
وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.
وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.