برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة تقام فعاليات الليلة الثانية من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الثانية والثلاثين، والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد،حيث تستعد أجواء مسرح المحكى لاستقبال حفلين غنائيين بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام يوم الجمعة الموافق ١٦ أغسطس.

ينطلق الحفل الأول في تمام الثامنة مساءً، حيث يقدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب تدريب الدكتور محمد عبد الستار وتحت إشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر،   باقة من أجمل أغاني الزمن الجميل التي أبدعها كبار الملحنين منها "سلم علي، آى والله، مستنياك، ان راح منك يا عين، هوا يا هوا، بهية ،يونس فى بلاد الشوق ، بتسأل ليه عليا ، يابو الطاقية الشبيكة  ،زى العسل ،على صوتك ،مبيسألش عليا أبدا ، سهر الليالي،احلف بسماها"  .

 

 يشارك في الأداء مجموعة من المواهب الواعدة، وهم محمد محمود، إيمان منصور، سندرا، نهى المصرى، أحمد فايد، ابو القاسم احمد ، ملك جوهر، شيماء ضاحى، رقية ،شمس ،محمد بحيرى ،أمل احمد  خليفة " .

أما في العاشرة مساءً،  تنطلق فرقة الموسيقى العربية فى رحلة من الطرب الأصيل  تحت عنوان "ليلة في حب الفنانة وردة" ، تعيد خلالها إحياء أشهر أغانيها منها  " مالى، أكدب عليك، العيون السود، لولا الملامة،  بتونس بيك، اسمعونى ، بلاش تفارق، قلبى سعيد ، حلوه بلادى السمرا" . ويشارك في إحياء هذه الليلة كل من ألاء أيوب، رضوى سعيد، سارة زكى، ونهاد فتحى"

 


تعد هذه الحفلات  بمثابة تكريم للزمن الجميل وتقدير للأصوات الصاعدة التي تحمل شعلة الفن الأصيل وتعيد إحياء تراث الموسيقى العربية.
.. يذكر أن مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى  للموسيقى والغناء الـ٣٢ يقام  على مدار ١٤ يوم خلال الفترة من ١٥ حتى ٢٨ اغسطس الجارى  ويضم نخبة من أبرز نجوم الموسيقى والغناء بالإضافة لعدد من العروض الدولية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر في “مهرجان تنوير” الأول من نوعه بالمنطقة

ينطلق مهرجان تنوير في صحراء مليحة بالشارقة، أيام 22، و23، و24 نوفمبر 2024، والذي يهدف إلى تعزيز التفاهم من خلال الموسيقى والفن والشعر، ولذلك تمثل النسخة الافتتاحية من هذا الحدث البارز بداية فصل جديد في المشهد الثقافي النابض بالحياة في الشارقة.

وتحت قيادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة وصاحبة رؤية مهرجان تنوير، يعزز المهرجان فهم التراث والإبداع والحكمة من جميع أنحاء العالم، ويركز على ربط الثقافات المتنوعة من خلال الموسيقى والفن والشعر، وذلك ضمن بيئة حافلة بالتجارب الإنسانية التي تحتفي بجميع الحاضرين.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: “في مهرجان تنوير، نعمل على إيجاد مساحة تتحد فيها الإنسانية من خلال اللغات العالمية للموسيقى والفن والشعر والتجارب الثقافية المشتركة. وتمثل إقامة المهرجان في الشارقة، القلب النابض للعلم والتراث والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رحلة لاكتشاف الذات، والتبادل الثقافي، والنمو الروحي. ومن خلال الجمع بين الأصوات المتنوعة والحرفيين والمأكولات من جميع أنحاء العالم، فإننا نلهم عالماً أكثر ترابطاً وتعاطفاً وتناغماً، ونحتفل بإنسانيتنا المشتركة، ونضيء الطريق لمستقبل أكثر إشراقا”.

أكثر من مجرد موسيقى.. تجربة متكاملة

يقدم مهرجان تنوير رحلة تجريبية متكاملة تتيح للزوار فرصة المشاركة في ورش عمل، والاستمتاع بمجموعة واسعة من المأكولات الشهية، والانطلاق بتجارب غير مسبوقة في الشارقة والمنطقة.

وإلى جانب العروض الموسيقية والفنية، يتميّز مهرجان تنوير برسالة نبيلة تؤكد على الاستدامة، حيث تتضمن رؤية الشيخة بدور القاسمي تحويل المهرجان إلى نموذج عالمي للوعي البيئي، تثبت معاييره إمكانية تنظيم الفعاليات الكبيرة بانسجام تام مع البيئة والطبيعة، إذ يلتزم المهرجان بحماية المشهد الطبيعي والتاريخي لمنطقة مليحة، والحفاظ عليها.

موقع تاريخي يتحول إلى مسرح عالمي

ويقدّم مهرجان تنوير على مدار ثلاثة أيام تجربة أدائية لمجموعة من المواهب الواعدة من جميع أنحاء العالم، في مليحة، التي تقع في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، حيث تشكّل هذه المنطقة، الحائزة على جائزة “اختيار المسافرين” المرموقة من موقع “تريب أدفايزر” للعام السادس على التوالي، موطناً للعديد من المناطق التاريخية المهمة، التي تشتمل على آثار من العصر البرونزي، وقلاعاً من عصور ما قبل الإسلام، لتثبت أنها الوجهة الأمثل لاستضافة هذا الاحتفاء الثقافي الفريد، كما تم إعداد خطة شاملة ومتكاملة لمراعاة معايير الاستدامة لتخفيف البصمة الكربونية على المشهد الطبيعي والبيئي لمنطقة مليحة.


مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتفالية مئوية كمال الطويل وكلاسيكيات الموسيقى العربية
  • ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي
  • وفد من 10 طلاب بجنوب الوادي يزور جامعة مايكل الأول برومانيا
  • اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر في “مهرجان تنوير” الأول من نوعه بالمنطقة
  • اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32 تواصل أعمالها
  • أوركسترا وكورال تنمية المواهب يتألقان في ملتقى العاصمة بفقرات فنية متنوعة
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • وفيات الأحد .. 8 / 9 / 2024