تايلاند – أقالت المحكمة الدستورية في تايلاند رئيس الوزراء سريتا تافيسين على خلفية قضية متعلقة بأخلاقيات العمل إثر تعيينه وزيرا مدانا جنائيا، ما ينذر باضطرابات سياسية جديدة في المملكة.

وتلا القاضي بونيا أودشاشون القرار موضحا أن المحكمة صوتت بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة لـ”وضع حد” لمهام سريتا، بعدما وجدوه مذنبا بتعيين فيشيت شينبان وزيرا في مكتب رئيس الوزراء في أبريل 2024، رغم أنه مدان جنائيا عام 2008.

وكان بيتشيت سجن لمدة ستة أشهر في عام 2008 بتهمة ازدراء المحكمة بعد محاولته رشوة مسؤولي المحكمة العليا في قضية أرض مرتبطة برئيس الوزراء التايلاندي السابق المثير للجدل تاكسين شيناوترا.

ويأتي الحكم بعد أسبوع من حل نفس المحكمة لحزب Move Forward التقدمي الشعبي في البلاد، والذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات العام الماضي، ومنع زعمائه من ممارسة السياسة لمدة 10 سنوات.

وبعد خروج سريتا من منصبه، ستستأنف المفاوضات السياسية في تايلاند، ومن المنتظر الآن تشكيل حكومة جديدة بالبلاد، حيث سيقوم الائتلاف الحاكم بقيادة حزب “فيو تاي” Pheu Thai بترشيح مرشح جديد لرئيس الوزراء، والذي سيتم التصويت عليه من قبل البرلمان المكون من 500 مقعد.

ومن المرجح أن تكون زعيمة حزب “فيو تاي”، بيتونجتارن شيناواترا، الابنة الصغرى لتاكسين الملياردير ورجل الأعمال الذي أطيح به بانقلاب عسكري في عام 2006، من بين المرشحين المحتملين لمنصب رئيس الوزراء.

 

المصدر: أ ف ب+ سي أن أن

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

القضاء يبت في مصير البرلماني السابق “مول الموسطاش”

زنقة20ا الرباط

يرتقب أن تبت المحكمة الإدارية بالرباط، غدا الثلاثاء، في مصير البرلماني السابق، ونائب رئيس جماعة بني رزين بالنيابة سابقا، بعد طلب العزل الذي تقدم به عامل إقليم شفشاون.

وكان عامل شفشاون، قد أحال في وقت سابق ملف البرلماني السابق، ونائب رئيس جماعة بني رزين بالنيابة سابقا،حزب الاتحاد الاشتراكي، على المحكمة الإدارية من أجل عزله من منصبه.

وكان قرار إحالة ملف نائب رئيس جماعة بني رزين سابقا على المحكمة الإدارية مع طلب العزل، جاء بعد ثبوت اختلالات في تسييره للجماعة القروية سابقا.

يشار إلى أن عبد الله العلوي كان قد تولى رئاسة جماعة بني رزين بالنيابة، باعتباره نائبا أول للرئيس الذي اعتقل بإقليم شفشاون، بتهمة تتعلق بالإتجار في المخدرات بإقليم شفشاون.

مقالات مشابهة

  • توقيف أربعة أشخاص بخنيفرة على خلفية قضية مخدرات
  • باناسونيك تطلق مجموعة جديدة من أجهزة أوفيلا لتمديد الأسلاك المصنّعة في تايلاند
  • ضبط 4 متهمين في قضية مقتل “ضوء بليبلو” وأسرته
  • عودة قضية اغتيال عبقري التصنيع العسكري للجيش اليمني اللواء بن جلال العبيدي في مصر للواجهة واتهامات غير أخلاقية لطمس الجريمة
  • رئاسيات 7 سبتمبر.. المحكمة الدستورية “لم تتلق أي طعن لحد الآن”
  • القضاء يبت في مصير البرلماني السابق “مول الموسطاش”
  • رئيس الوزراء يكشف عن قضية ستكون عنصر جوهري في أهداف الحكومة
  • “الغطاء النباتي” يُنهي المرحلة الأولى من مشروع دراسة وتقييم النباتات الغازية بالمملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 41 موقعًا بالمملكة
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14