خلص فريق من العلماء الدوليين إلى أن الأمطار الغزيرة التي زادت قوتها بنسبة 10% بسبب تغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان، تسببت في الانهيارات الأرضية التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص في ولاية كيرالا بجنوب الهند الشهر الماضي، بحسب وكالة الأنباء العالمية «رويترز». 

ماذا وجدت الدراسة؟

وكانت الانهيارات الأرضية التي حدثت في 30 يوليو في منطقة واياناد الساحلية في الولاية أسوأ كارثة منذ عام 2018، عندما تسببت الفيضانات في مقتل أكثر من 400 شخص.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها يوم الأربعاء مجموعة World Weather Attribution، التي تبحث في دور تغير المناخ في الطقس المتطرف، أن الأمطار الموسمية التي تهطل في يوم واحد في واياناد أصبحت أثقل بنسبة 10% بسبب تغير المناخ.

وذكرت الدراسة، أن هطول الأمطار في كيرالا لمدة يوم واحد سيصبح أكثر غزارة بنسبة 4% أخرى إذا لم يبتعد العالم عن الوقود الأحفوري، وإذا وصلت درجة حرارة الأرض إلى درجتين مئويتين. 

وكان رئيس وزراء ولاية كيرالا بيناراي فيجايان، ألقى باللوم على هطول أمطار غزيرة غير متوقعة في الخسائر، قائلاً إن المنطقة تلقت 572 ملم (23 بوصة) من الأمطار خلال الـ48 ساعة السابقة، وهو أكثر من ضعف 204 ملم (8 بوصات) المتوقعة.

زيادة الأمطار تؤدي إلى الانهيارات الأرضية 

كما كشفت الدراسة، أن الزيادة في هطول الأمطار الناجمة عن تغير المناخ والتي توصلت إليها هذه الدراسة من المرجح أن تؤدي إلى زيادة عدد الانهيارات الأرضية المحتملة التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

وكان من بين التدابير الأخرى التي أوصت بها اللجنة لمنع وقوع كوارث مماثلة في المستقبل الحد من إزالة الغابات واستغلال المحاجر، وتعزيز المنحدرات المعرضة للخطر، وبناء هياكل احتوائية لحماية المناطق المعرضة للخطر.

وقالت مايا فالبيرج، إحدى مؤلفات الدراسة، بالإضافة إلى التخفيف فإن التكيف أمر بالغ الأهمية، داعية إلى تقييم أكثر صرامة للانهيارات الأرضية وتحسين أنظمة الإنذار المبكر والإخلاء.

وكانت الانهيارات الأرضية هي الأحدث في سلسلة من الكوارث المرتبطة بالطقس في الهند والتي ربطها بعض الخبراء بتغير المناخ، من ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحر الطويلة إلى الأمطار الغزيرة والأعاصير. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغير المناخ الأمطار الانهيارات الارضية الهند الانهیارات الأرضیة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحيانا على مناطق متفرقة من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، لحج، البيضاء، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجة وصعدة.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في عتق 4.2ملم، وفي تعز ـ الحوبان 1.5ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • توقعات باستمرار هطول الأمطار على عدة محافظات يمنية
  • اليمن.. الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • تأثير جديد لفيروس كورونا على أدمغة المراهقين يثير قلق العلماء
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة على هذه محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • عتق والحوبان اكثر المناطق غزارة للأمطار
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات