الولايات المتحدة – أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، نقلا عن خبراء عسكريين لم تذكر أسماءهم، أن التعاون المتزايد بين موسكو وبكين في مجال الدفاع “يثير القلق في واشنطن”.

ووفقا لتقديرات الخبراء فإنه وبرغم أن مستوى التفاعل بين القوات المسلحة الروسية ونظيرتها الصينية لم يصل بعد إلى نفس مستوى التفاعل الذي حققته قوات دول “الناتو”، إلا أن التدريبات المشتركة بين البلدين تثير قلق القيادة الأمريكية، واعترفت رئيسة المركز التحليل للأمن الأمريكي الجديد بيكي واسر بأن زملاءها يضعون نماذج للصراعات المحتملة، بما في ذلك الصراعات بين الولايات المتحدة والصين.

وذكرت الصحيفة كذلك أن الصين تحتاج إلى روسيا، لأن موسكو هي “الشريك الكبير الوحيد القادر على موازنة الولايات المتحدة”. وإذا أرادت الولايات المتحدة وحلفاؤها بدء حصار بحري للصين، فقد يتبين أن الحدود البرية الروسية الصينية “ستزداد حيوية لتوريد الأسلحة والنفط وغيرها من السلع”، كما يعتقد صحفيو “نيويورك تايمز”. ووفقا لتقديراتهم، يمكن لروسيا كذلك أن تغلق الوصول إلى المجال الجوي بالقرب من حدوده، لا سيما بالقرب من اليابان، حيث توجد قواعد أمريكية.

ووفقا للخبير العسكري الصيني سونغ تشونغ بينغ، فإن التدريبات العسكرية، خاصة بالقرب من ألاسكا، ستعقد الأمور بشكل متكرر “لمواجهة الضغط الأمريكي”، والكتلة التي تنشئها الولايات المتحدة لمواجهة الصين.

وكانت قيادة الدفاع الجوي الأمريكي NORAD قد قالت في وقت سابق إنها تتبعت رحلة لطائرتين روسيتين من طراز Tu-95 وطائرتين صينيتين من طراز H-6 في 24 يوليو الماضي بمنطقة تحديد الدفاع الجوي بألاسكا. لكن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أشار إلى أن الطائرات الروسية والصينية لم تقتحم المجال الجوي الأمريكي. وقال رئيس الخدمة الصحفية بوزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر إن واشنطن لا تعتبر تحليق طائرات روسية وصينية في منطقة ألاسكا تهديدا أمنيا لها.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16

انتهكت طائرة روسية مسيرة المجال الجوي الروماني خلال هجمات ليلية على أوكرانيا المجاورة، بحسب ما أفادت بوخارست العضو في حلف شمال الأطلسي، الأحد، مطالبة موسكو بوقف ما وصفته بالتصعيد.

وقالت وزارة الدفاع الرومانية إن الحادثة وقعت بينما كانت روسيا تنفذ هجمات على "أهداف مدنية وبنية تحتية للموانئ" عبر نهر الدانوب في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة أن رومانيا نشرت طائرات حربية من طراز إف-16 لمراقبة مجالها الجوي، وتم إبلاغ حلف الناتو.

كما أصدرت سلطات الطوارئ الرومانية تنبيهات نصية لسكان منطقتين شرقيتين.

وقالت الوزارة إن البيانات الأولية تشير إلى أنه قد تكون هناك "منطقة تأثير" في منطقة غير مأهولة بالسكان بالقرب من قرية بيريبرافا الرومانية.

وأضافت أن التحقيق جار.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، أكدت رومانيا رصد شظايا طائرات مسيرة على أراضيها في مناسبات عدة ومؤخرا في يوليو من هذا العام.

ودانت وزارة الدفاع الرومانية بشدة الهجمات الروسية على أوكرانيا، ووصفتها بأنها "غير مبررة وتتناقض بشكل خطير مع معايير القانون الدولي".

وقال ميرسيا غيوانا، نائب الأمين العام المنتهية ولايته لحلف شمال الأطلسي، الدبلوماسي الروماني السابق، إن التحالف العسكري دان أيضا انتهاك روسيا للمجال الجوي الروماني. وكتب على إكس: "بينما ليس لدينا معلومات تشير إلى هجوم متعمد من قبل روسيا على الحلفاء، فإن هذه الأفعال غير مسؤولة وخطيرة".

وفي أوكرانيا، قتل مدنيان وأصيب 4 آخرون بجروح في غارة جوية روسية ليلية على مدينة سومي شمالا. 

وقالت الإدارة الإقليمية إن طفلين كانا بين الجرحى. 

وفي منطقة خاركيف الواقعة في أقصى الشرق، أسفر القصف الليلي عن مقتل امرأتين مسنتين، وفقا للحاكم المحلي أوليغ سينيغوبوف.

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية أنه خلال الليل، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية واحدا من 4 صواريخ كروز و15 من أصل 23 طائرة مسيرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا. وأضافت أن الصواريخ المجنحة لم تصب أيا من أهدافها.

وفي تطور ميداني آخر، قالت روسيا، الأحد، إن قواتها سيطرت بالكامل على بلدة في شرق أوكرانيا خلال تقدمها نحو مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية، سعيا لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية.

وتتقدم القوات الروسية، التي تسيطر على نحو خُمس مساحة أوكرانيا، في شرق أوكرانيا في محاولة لبسط سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات الروسية سيطرت على بلدة نوفوهروديفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وتبعد البلدة 12 كيلومترا عن بوكروفسك، وهي مدينة مهمة لتحركات القوات الأوكرانية في المنطقة سواء بالسكك الحديدية أو الطرق البرية. وكان عدد سكان بلدة نوفوهروديفكا قبل الحرب 14 ألف نسمة.

ونشر يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري مشهور من مواليد أوكرانيا لكنه من المؤيدين لروسيا، خرائط تظهر القوات الروسية تهاجم بعد نوفوهروديفكا في مكانين على الأقل، على بعد أقل من 7 كيلومترات من بوكروفسك.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": الأفكار الروسية حول القيم التقليدية حظيت بدعم في الولايات المتحدة
  • “نيويورك تايمز”: على الرغم من محاولات احتوائها.. عمليات الضفة الغربية تستعرض قدرات جديدة ومتطورة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • كينيدي جونيور: الولايات المتحدة تعمل كل ما بوسعها للدخول في نزاع مع روسيا والصين
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • مجلس الدوما: الولايات المتحدة حاولت التدخل في الانتخابات الإقليمية والمحلية الروسية
  • “ديكارلو” تجتمع مع “السني” في نيويورك قبل توجهها إلى ليبيا
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • استطلاع نيويورك تايمز: المناظرة بين هاريس وترامب يوم الثلاثاء سيكون لها تأثير كبير على السباق الرئاسي
  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16