وقع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، والأستاذ الدكتور أسامة زين الدين نائب رئيس جامعة الأزهر- غزة للشؤون الأكاديمية، اتفاقية لتنفيذ مشروع تعزيز مكافحة العدوى بالحلول الصحية الرقمية في الرعاية الصحية في قطاع غزة، وذلك بدعم من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".

جرى ذلك في مقر اللجنة الوطنية بالمحافظات الجنوبية، بحضور الدكتور أحمد نجم عميد القبول والتسجيل وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة، والأستاذ هاشم كساب مدير العلاقات العامة بجامعة الأزهر-غزة، بالإضافة لمسؤول ملف المنح والبعثات في دائرة التربية والتعليم العالي الدكتور أسعد أبو جهل، ومدير مكتب اللجنة الوطنية بالمحافظات الجنوبية أحمد أبو هجرس.

وخلال التوقيع أكد أ.د. أبو زهري على أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية "الإيسيسكو" لدعم وتطوير أنظمة رعاية صحية فعالة وضمان الوصول إلى خدمات صحية ممتازة ومكافحة العدوى بالحلول الرقمية من خلال اتحاد "الإيسيسكو" للصحة ومبادرة تقنيات الرعاية الصحية، بالنظر إلى أهمية العدالة في الرعاية الصحية من خلال خلق وعي عام وتدريب القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية على استخدام التقنيات الناشئة، وأشار إلى أن كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الأزهر-غزة قد تم ترشيحها لتنفيذ مشروع تعزيز مكافحة العدوى بالحلول الرقمية لما يمتلكه خبراء الجامعة وأساتذتها من مهارات تمكنهم من المساهمة في تنفيذه.

 وقدم أ.د. أبو زهري جزيل الشكر لمنظمة "الإيسيسكو" ممثلة بإدارتها العامة، على ما يقدمونه من إسهامات فاعلة لفلسطين بكافة محافظاتها الشمالية والجنوبية، مما يعكس الاهتمام الاستثنائي لقضيتنا الفلسطينية بشكل مستمر.

 من جانبه عبر أ.د. زين الدين عن سعادة الجامعة بتوقيع هذه الاتفاقية المهمة والتي تنص على مكافحة العدوى بالحلول الرقمية مع اللجنة الوطنية، مؤكداً على أهمية التعاون نحو تطوير القوى العاملة في المجالات الصحية بما يخدم المجتمع الفلسطيني وتطوره وارتقاءه، وتقدم باسم الجامعة بالشكر والتقدير للأستاذ الدكتور أبو زهري على ثقته بالجامعة وإمكاناتها وعلماءها، متطلعاً للمزيد من التعاون بما يخدم قطاعات التعليم في الوطن.

وتهدف الاتفاقية إلى تقييم معرفة وتصور IPC بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمتخصصين في الرعاية الصحية في قطاع غزة، وتحديد الثغرة (العوائق والتحديات) لأفضل ممارسات التواصل بين الأطراف في أماكن الرعاية الصحية، وتطوير وتنفيذ برنامج تدريبي لمقدمي الرعاية الصحية في قطاع غزة حول الوقاية من العدوى ومكافحتها واستخدام التقنيات الصحية الرقمية من خلال تطبيقات مبتكرة، والتأكد من تأثير برنامج التدخل على معرفة المشاركين وإدراكهم.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

الدكتور سلامة داود يشارك في الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في إندونيسيا

شارك الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، ضمن وفد المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في افتتاح الملتقى الثامن لخريجي الأزهر بإندونيسيا تحت عنوان: «دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الأمن الاجتماعي والتعايش السلمي» المنعقد في محافظة جاوا الشرقية، بحضور مبعوث خاص للرئيس الإندونيسي المنتخب: برابوو سوبيانتو.

محافظ القليوبية: إنشاء نقطة أمنية دائمة عند فرع جامعة الأزهر بالخانكة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة

وخلال كلمته نقل مبعوث الرئاسة الإندونيسية تحيات الرئيس إلى وفد المنظمة، مشيدًا بدور الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في نشر الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم الحوار والتسامح، كما عبر عن تقديره لجهود الأزهر الشريف في رعاية طلاب إندونيسيا.

نهضة كبيرة

وأكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في كلمته التي ألقاها في افتتاح الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في اندونيسيا أن الأزهر الشريف شهد نهضة كبيرة في عهد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ حيث أسس عديدًا من الهيئات التي تهدف إلى تعزيز الوسطية والاعتدال، وتنمية روح المواطنة والتعايش السلمي.

وقال: إن مفهوم الوطن والمواطنة، مفهوم أصيل في الفكر الإسلامي، له ما يسنده من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، داعيًا فضيلته مؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها في تعزيز قيم التعايش السلمي بين فئات المجتمع.

وأشار الدكتور محمد زين المجد، رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بإندونيسيا، 
إلى أن منظمة خريجي الأزهر بإندونيسيا تعمل على تنفيذ توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب -حفظه الله- بمد أواصر الصلة بين خريجي الأزهر بإندونيسيا والأزهر الشريف.

ويزور -حاليًا- وفد رفيع المستوى من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر دولة إندونيسيا يضم كلًّا من: الدكتور عباس شومان، رئيس المنظمة أمين عام هيئة كبار العلماء، والدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، واللواء وائل محمود بخيت، نائب رئيس المنظمة، والدكتور عبد الدايم نصير، أمين عام المنظمة مستشار شيخ الأزهر الشريف، والأستاذ أحمد فوزي، مدير الفروع الخارجية بالمنظمة، وتهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين المنظمة وفرعها بإندونيسيا؛ ومناقشة إستراتيجية عمل الفرع، والوقوف على التحديات المعاصرة، وكيفية مواجهتها.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات الصحية» الثانية في الخدمات الحكومية الرقمية
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • الإمارات للخدمات الصحية تحصد المركز الثاني في الخدمات الرقمية الحكومية
  • انطلاق فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية لتعزيز الابتكار والتميز في الرعاية الصحية
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • الدكتور سلامة داود يشارك في الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في إندونيسيا
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • صحة أبوظبي تُطلق مبادئ توجيهية لتعزيز الرعاية المقدمة لمرضى التوحد
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات