بوابة الفجر:
2024-09-11@01:52:05 GMT

قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال 2024

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال كان رسول الله (ﷺ) أشرف الناس نسبًا وأعظمهم مكانًة وفضلًا، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.

مولد النبي (ﷺ) ونشأته


قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال.

. اختلف العلماء في تحديد يوم ولادة النبي محمد (ﷺ) بشكل دقيق، حيث يُعتَقد أنه وُلد في مكة يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، حيث يُعرف عام 570 ميلادية بعام الفيل. لكن قيل أيضًا أنه وُلِدَ قبل عام الفيل بخمس عشرة سنة وقال آخرون أنه ولد بعد حادثة الفيل بأيام، أو بأشهر، أو بسنين.

تُوفي والد النبي محمد (ﷺ) وهو في بطن أمه فوُلِدَ الرسول يتيمًا. وبعد ما ولدته أمه آمنة بنت وهب، أرسلته إلى جده عبد المطلب ففرح فرحًا شديدًا وأخذه ودخل به الكعبة وسماه محمّدًا وقد فرح أعمامه أيضًا بميلاده (ﷺ) حتى إن أبا لهب أعتق الجارية التي بشّرته بولادته، وهي ثويبة المرضعة الأولى للنبي عليه السلام.

وكان من عادة العرب أن يُرسلوا أطفالهم الصغار إلى قبائل البادية ليتلقوا أولى خطواتهم في الصحراء. لذا بعد ميلاده (ﷺ) أرسلته أمه آمنة بنت وهب إلى الصحراء مع مرضعته حليمة السعدية وقد رفض نساء بني سعد إرضاعه ظنًا منهم أنهم لن ينالهم الأجر كونه يتيمًا، لكن حليمة السعدية قبلت إرضاعه ورأت من الخير والبركة الكثير في بيتها. وكبر النبي واشتد عوده بعد عامين وعاد إلى أمه لكن بسبب انتشار الأمراض في مكة عاد مرة أخرى إلى البادية مع حليمة. وبعد فترة حدثت حادثة شق الصدر حيث جاء إليه رجلان يرتديان ملابس بيضاء وشقا صدره واستخرجا منه علقة سوداء كانت هذه المعجزة تهيئة من الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم للنبوة.

بعد ذلك توفيت والدته آمنة وهو في سن ست سنوات فأصبح يتيم الأم والأب، فكفله جده عبد المطلب لعامين، ثم توفي جده عبد المطلب وهو في الثامنة من العمر وأصبح في كفالة عمه أبي طالب الذي أحسن إليه وعامله كأولاده.

 

عمل النبي محمد (ﷺ) وزواجه


عمل النبي (ﷺ) في شبابه بالرعي في بادية مكة حيث كان يقوم برعي أغنام أهل مكة، وقد عمل أيضًا بالتجارة وكان الجميع يشهد على أمانته ونزاهته وذاع صيته ذاك في أنحاء مكة حتى وصلت أخباره إلى مسامع خديجة بنت خويلد التي كانت تبحث عن شاب ذو سمعة طيبة ليعمل معها في تجارتها وبعد مدة عرضت صاحبة خديجة على النبي (ﷺ) الزواج من خديجة فتزوجها وأنجب منها 6 أولاد.


بعثة النبي (ﷺ) وبداية النبوة حكم الاحتفال بـ المولد النبوي.. دار الإفتاء المصرية توضح عمرة المولد النبوي 2024.. الأسعار والبرامج


كان الرسول (ﷺ) يخلو بنفسه في غار حِراء تاركًا كل من حوله مبتعدًا عن كل باطل ومتقربًا من كل صواب قدر ما استطاع، وكان يتفكر في خلق الله وإبداعه في الكون، حتى جاء اليوم الموعود عندما أمر الله تعالى جبريل عليه السلام أن ينزل بالوحي عليه ليكون نبيًا مرسلًا للناس أجميعن وبينما هو في الغار جاءه جبريل عليه السلام قائلًا: (اقرأ) فرد الرسول (ﷺ): (ما أنا بقارئ) وتكرر الطلب ثلاث مرات وقال جبريل عليه السلام في المرة الأخيرة: (اقرأ باسم ربك الذي خلق) فعاد النبي (ﷺ) إلى خديجة وهو في حالة فزع شديد مما حصل معه فطمأنته.

بداية الدعوة العهد المكي


كانت الدعوة في مكة ببداياتها سرية بسبب انتشار عبادة الأصنام والإشراك بالله لذلك كان من الصعب الدعوة إلى توحيد الله فيها بشكل مباشر في بداية الأمر فما كان من رسول الله إلا الإسرار بالدعوة وبدأ بدعوة أهل بيته فكانت زوجته خديجة ومولاه زيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق أول من آمن بدعوته ثم ساند أبو بكر الرسول في دعوته فأسلم على يديه عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله، ثمّ انتشر الإسلام في مكة شيئًا فشيئًا إلى أن جهر بالدعوة بعد ثلاث سنوات الدعوة السرية.

بداية الدعوة الجهرية


بدأ النبي (ﷺ) بدعوة قومه جهرًا فصعد على جبل الصفا ودعا قبائل قريش إلى توحيد الله فاستهزؤوا به ولم يطيعوه لكنه لم يستسلم، وكان عمه أبو طالب داعمًا كبيرًا له حيث قام بحمايته ولم يلتفت إلى أقوال قريش بصد الرسول عن دعوته، فاتفقت قبائل قريش على مقاطعة الرسول وكل من آمن به ومحاصرتهم في شعب بني هاشم وذلك بعدم التعامل معهم في البيع أو الشراء إضافًة إلى عدم تزويجهم أو الزواج منهم وقد وُثِّقت تلك البنود على لوحة وعُلِّقت على جدار الكعبة، واستمر الحصار مدة ثلاث سنوات وانتهت تلك المقاطعة بعد أن تشاور هشام بن عمرو مع زهير بن أبي أمية وغيره لإنهاء الحصار وقاموا بتمزيق وثيقة المقاطعة وبذلك تم فك الحصار.

عام الحزن


توفيت خديجة رضي الله عنها قبل هجرة النبي (ﷺ) إلى المدينة بثلاث سنوات وفي ذات العام مرض عمه أبو طالب مرضًا شديدًا فاستغلت قريش مرض أبو طالب وبدأت بالتعرض للرسول (ﷺ) بالأذى الشديد. وقبل وفاة أبي طالب حاول الرسول عليه السلام أن يجعله ينطق الشهادتين لكنه لم يستجب وتوفي على حاله. وبوفاته ووفاة خديجة رضي الله عنها حزن الرسول (ﷺ) حزنًا شديدًا إذ كانا بمثابة السند والدعم والحماية له وسُمِيَ ذلك العام بعام الحزن.

الدعوة خارج مكة والهجرة إلى الحبشة


بدأ النبي (ﷺ) بالتوسع بالدعوة حيث توجه إلى الطائف لدعوة قبيلة ثقيف إلى توحيد الله والإيمان بما جاء راجيًا منهم القبول إلا أنهم لم يستجيبوا وقابلوه بالسخرية والاستهزاء. ونظرًا لما تعرض له النبي (ﷺ) هو وقومه الذين آمنو به من تعذيب وأذى حث رسول الله أصحابه على الهجرة إلى أرض الحبشة مخبرًا إياهم بأن فيها ملِكًا لا يُظلَمُ عنده أحد، فخرجوا مهاجرين وكانت تلك أول هجرة في الإسلام وقد بلغ عددهم ثلاث وثمانين رجلًا، وحين علمت قريش بأمر الهجرة أرسلوا عبد الله بن أبي ربيعة وعمرو بن العاص بالهدايا والعطايا إلى النجاشي ملك الحبشة وطلبوا منه رد المسلمين المهاجرين بحجة أنهم فارقوا دينهم الذي كانوا عليه إلا أن النجاشي لم يستجب لهم بعد ما سمع موقف المسلمين حيث تكلم جعفر بن أبي طالب وحدث النجاشي بأن الرسول (ﷺ) أرشدهم إلى طريق الصلاح والحق بعيدًا عن طريق الفواحش والرذائل فآمنوا به وتعرضوا للأذى والسوء بسبب ذلك وقرأ عليه جعفر بداية سورة مريم فبكى النجاشي بكاءً شديدًا وأخبر رسل قريش بأنه لن يعيد أحدًا منهم ورد هداياهم إليهم إلا أنهما عادا إلى النجاشي في اليوم التالي يخبرانه بأن المسلمين يتأولون القول على عيسى بن مريم وسمع من المسلمين رأيهم بعيسى فأخبروه بأنه عبد الله ورسوله فقال النجاشي: إن الذي جاء به عيسى والذي جاء به نبيكم ليخرج من مشكاة واحدة. ثم وفد قريش وقال للمسلمين: ابقوا في أرضي ولكم الأمان.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي قصة المولد النبوي أسعار العمرة أسعار عمرة المولد النبوي أسعار عمرة رمضان 2024 المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي 1445 المولد النبوي الشريف تاريخ المولد النبوي دروس المولد النبوي ذكرى المولد النبوي شروط عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي 2024 عمرة المولد النبوي الشريف متى موعد المولد النبوي معلومات عن المولد النبوي المولد النبوی علیه السلام عبد المطلب أبی طالب بن أبی فی مکة وهو فی شدید ا

إقرأ أيضاً:

فعالية ثقافية وخطابية في البيضاء بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت| محمد المشخر

نظمت السلطة المحلية والتعبئة العامة بمديرية الصومعة بمحافظة البيضاء اليوم فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم للعام ١٤٤٦هجرية.

وهتف المشاركون في الحفل، بعبارات حب النبي والتمسك بهديه وما ينبغي على الأمة من مسئولية للعودة الصادقة لنهج الرسول بما مثلته رسالته من دعوة للتآخي وتوحيد الصفوف في مواجهة أعداء الإسلام.. معتبرين تعظيم يوم مولده محطة لتعزيز الارتباط بالمصطفى و استلهام العبر والدروس من سيرته العطرة والذي مثل تحولاً إنسانياً و تاريخياً بدد الظلام بالنور والباطل بالحق القويم..

وفي الفعالية آلتي حضرها وكيلاً المحافظة عبدربة العامري وصالح المنصوري، أكد محافظ محافظة البيضاء عبدالله علي إدريس، على عظمة إحياء المناسبة في النفوس لما لها من دلالات في استحضار اليوم الذي أشرقت فيه شمس الهداية وعم النور الكون.

وأشار إلى دور اليمنيين في مناصرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والانتصار للرسالة المحمدية.. مستعرضأ دلالات الاحتفاء بالمناسبة الدينية لتعزيز وحدة الصف والموقف، وإبراز مكانة الرسول الكريم وحبه ودوره في وجدان الشعب اليمني.

واعتبر محافظ البيضاء، إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرته والسير على نهجه والتمسك بسنته والاقتداء بأخلاقه وقيمه والتأسي به قولاً وعملاً.. داعياً إلى أهمية الحشد المشرف لإنجاح الفعالية المركزية التي ستقام في المربع الأوسط بمديرية السوادية يوم 12 ربيع الأول المقبل.

من جانبه استعرض مدير عام مديرية الصومعة أبو حاتم محسن الخولاني.، دلالات الاحتفاء بذكرى مولد رسول الإنسانية في هذا الظرف الاستثنائي الذي يعيشه اليمن والأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها الأوضاع المأساوية في فلسطين.

وأكد أهمية إيصال رسائل للعالم بالمضي على النهج القويم للنبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله بمقارعة الظلم والطغيان والثبات على الحق،مبينا أن مولد المصطفى يوم مليء بالأذكار والأناشيد و المدائح المحمدية حيث تسرد حياة النبي محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.

وأشار، إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي مناسبة للتأكيد على مكانة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وتعزيز الارتباط به ورسالته في نفوس أبناء الأمة، مؤكدأ أن الله قد كرم رسوله في قرآنه وكرمه الصحابة الأخيار بأشكال متعددة تحقق ذات الهدف المتعلق بتعزيز الارتباط به وفهم مكانته وقيمته للمسلمين.

وفي الفعالية التي حضرها مدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان، ومسؤول التعبئة العامة بمديرية الصومعة محمد زيد الخاشب ومدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة.. أشار الناشط الثقافي المركزي أبو حسام القطابري،، إلى أهمية الاحتفاء بالرحمة المهداة والنعمة المسداة لترسيخ المفاهيم والمبادئ والقيم الإسلامية التي جاء بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار، إلى أهمية الاحتفاء بالرحمة المهداة والنعمة المسداة لترسيخ المفاهيم والمبادئ والقيم الإسلامية التي جاء بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأكد القطابري، ضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتجديد الولاء للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز الارتباط به والتمسك بقيمه الإيمانية.

بدورة أوضح وكيل المحافظة عبدربة ناصر العامري، أن أبناء وقبائل مديرية الصومعة، سيكونون في مقدمة الصفوف في الفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي، حباً و توقيراً و تعظيماً للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم..

تخللت الفعالية، قصائد شعرية وفقرات و موشحات دينية معبرة عن المناسبة الدينية الجليلة.

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • حجة.. أمسية ثقافية في مديرية ميدي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية خطابية في المحويت بذكرى المولد النبوي
  • فعالية خطابية لرئاسة الجمهورية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية ثقافية وخطابية في البيضاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كم مرة احتفل الرسول بمولده؟
  • مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ
  • بمناسبة قرب ذكرى المولد النبوي.. مظاهر من رحمة النبي (فيديو)
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟