قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال 2024
تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT
قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال كان رسول الله (ﷺ) أشرف الناس نسبًا وأعظمهم مكانًة وفضلًا، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
مولد النبي (ﷺ) ونشأته
قصة المولد النبوي مكتوبه وكاملة للأطفال.
تُوفي والد النبي محمد (ﷺ) وهو في بطن أمه فوُلِدَ الرسول يتيمًا. وبعد ما ولدته أمه آمنة بنت وهب، أرسلته إلى جده عبد المطلب ففرح فرحًا شديدًا وأخذه ودخل به الكعبة وسماه محمّدًا وقد فرح أعمامه أيضًا بميلاده (ﷺ) حتى إن أبا لهب أعتق الجارية التي بشّرته بولادته، وهي ثويبة المرضعة الأولى للنبي عليه السلام.
وكان من عادة العرب أن يُرسلوا أطفالهم الصغار إلى قبائل البادية ليتلقوا أولى خطواتهم في الصحراء. لذا بعد ميلاده (ﷺ) أرسلته أمه آمنة بنت وهب إلى الصحراء مع مرضعته حليمة السعدية وقد رفض نساء بني سعد إرضاعه ظنًا منهم أنهم لن ينالهم الأجر كونه يتيمًا، لكن حليمة السعدية قبلت إرضاعه ورأت من الخير والبركة الكثير في بيتها. وكبر النبي واشتد عوده بعد عامين وعاد إلى أمه لكن بسبب انتشار الأمراض في مكة عاد مرة أخرى إلى البادية مع حليمة. وبعد فترة حدثت حادثة شق الصدر حيث جاء إليه رجلان يرتديان ملابس بيضاء وشقا صدره واستخرجا منه علقة سوداء كانت هذه المعجزة تهيئة من الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم للنبوة.
بعد ذلك توفيت والدته آمنة وهو في سن ست سنوات فأصبح يتيم الأم والأب، فكفله جده عبد المطلب لعامين، ثم توفي جده عبد المطلب وهو في الثامنة من العمر وأصبح في كفالة عمه أبي طالب الذي أحسن إليه وعامله كأولاده.
عمل النبي محمد (ﷺ) وزواجه
عمل النبي (ﷺ) في شبابه بالرعي في بادية مكة حيث كان يقوم برعي أغنام أهل مكة، وقد عمل أيضًا بالتجارة وكان الجميع يشهد على أمانته ونزاهته وذاع صيته ذاك في أنحاء مكة حتى وصلت أخباره إلى مسامع خديجة بنت خويلد التي كانت تبحث عن شاب ذو سمعة طيبة ليعمل معها في تجارتها وبعد مدة عرضت صاحبة خديجة على النبي (ﷺ) الزواج من خديجة فتزوجها وأنجب منها 6 أولاد.
بعثة النبي (ﷺ) وبداية النبوة حكم الاحتفال بـ المولد النبوي.. دار الإفتاء المصرية توضح عمرة المولد النبوي 2024.. الأسعار والبرامج
كان الرسول (ﷺ) يخلو بنفسه في غار حِراء تاركًا كل من حوله مبتعدًا عن كل باطل ومتقربًا من كل صواب قدر ما استطاع، وكان يتفكر في خلق الله وإبداعه في الكون، حتى جاء اليوم الموعود عندما أمر الله تعالى جبريل عليه السلام أن ينزل بالوحي عليه ليكون نبيًا مرسلًا للناس أجميعن وبينما هو في الغار جاءه جبريل عليه السلام قائلًا: (اقرأ) فرد الرسول (ﷺ): (ما أنا بقارئ) وتكرر الطلب ثلاث مرات وقال جبريل عليه السلام في المرة الأخيرة: (اقرأ باسم ربك الذي خلق) فعاد النبي (ﷺ) إلى خديجة وهو في حالة فزع شديد مما حصل معه فطمأنته.
كانت الدعوة في مكة ببداياتها سرية بسبب انتشار عبادة الأصنام والإشراك بالله لذلك كان من الصعب الدعوة إلى توحيد الله فيها بشكل مباشر في بداية الأمر فما كان من رسول الله إلا الإسرار بالدعوة وبدأ بدعوة أهل بيته فكانت زوجته خديجة ومولاه زيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق أول من آمن بدعوته ثم ساند أبو بكر الرسول في دعوته فأسلم على يديه عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله، ثمّ انتشر الإسلام في مكة شيئًا فشيئًا إلى أن جهر بالدعوة بعد ثلاث سنوات الدعوة السرية.
بدأ النبي (ﷺ) بدعوة قومه جهرًا فصعد على جبل الصفا ودعا قبائل قريش إلى توحيد الله فاستهزؤوا به ولم يطيعوه لكنه لم يستسلم، وكان عمه أبو طالب داعمًا كبيرًا له حيث قام بحمايته ولم يلتفت إلى أقوال قريش بصد الرسول عن دعوته، فاتفقت قبائل قريش على مقاطعة الرسول وكل من آمن به ومحاصرتهم في شعب بني هاشم وذلك بعدم التعامل معهم في البيع أو الشراء إضافًة إلى عدم تزويجهم أو الزواج منهم وقد وُثِّقت تلك البنود على لوحة وعُلِّقت على جدار الكعبة، واستمر الحصار مدة ثلاث سنوات وانتهت تلك المقاطعة بعد أن تشاور هشام بن عمرو مع زهير بن أبي أمية وغيره لإنهاء الحصار وقاموا بتمزيق وثيقة المقاطعة وبذلك تم فك الحصار.
توفيت خديجة رضي الله عنها قبل هجرة النبي (ﷺ) إلى المدينة بثلاث سنوات وفي ذات العام مرض عمه أبو طالب مرضًا شديدًا فاستغلت قريش مرض أبو طالب وبدأت بالتعرض للرسول (ﷺ) بالأذى الشديد. وقبل وفاة أبي طالب حاول الرسول عليه السلام أن يجعله ينطق الشهادتين لكنه لم يستجب وتوفي على حاله. وبوفاته ووفاة خديجة رضي الله عنها حزن الرسول (ﷺ) حزنًا شديدًا إذ كانا بمثابة السند والدعم والحماية له وسُمِيَ ذلك العام بعام الحزن.
بدأ النبي (ﷺ) بالتوسع بالدعوة حيث توجه إلى الطائف لدعوة قبيلة ثقيف إلى توحيد الله والإيمان بما جاء راجيًا منهم القبول إلا أنهم لم يستجيبوا وقابلوه بالسخرية والاستهزاء. ونظرًا لما تعرض له النبي (ﷺ) هو وقومه الذين آمنو به من تعذيب وأذى حث رسول الله أصحابه على الهجرة إلى أرض الحبشة مخبرًا إياهم بأن فيها ملِكًا لا يُظلَمُ عنده أحد، فخرجوا مهاجرين وكانت تلك أول هجرة في الإسلام وقد بلغ عددهم ثلاث وثمانين رجلًا، وحين علمت قريش بأمر الهجرة أرسلوا عبد الله بن أبي ربيعة وعمرو بن العاص بالهدايا والعطايا إلى النجاشي ملك الحبشة وطلبوا منه رد المسلمين المهاجرين بحجة أنهم فارقوا دينهم الذي كانوا عليه إلا أن النجاشي لم يستجب لهم بعد ما سمع موقف المسلمين حيث تكلم جعفر بن أبي طالب وحدث النجاشي بأن الرسول (ﷺ) أرشدهم إلى طريق الصلاح والحق بعيدًا عن طريق الفواحش والرذائل فآمنوا به وتعرضوا للأذى والسوء بسبب ذلك وقرأ عليه جعفر بداية سورة مريم فبكى النجاشي بكاءً شديدًا وأخبر رسل قريش بأنه لن يعيد أحدًا منهم ورد هداياهم إليهم إلا أنهما عادا إلى النجاشي في اليوم التالي يخبرانه بأن المسلمين يتأولون القول على عيسى بن مريم وسمع من المسلمين رأيهم بعيسى فأخبروه بأنه عبد الله ورسوله فقال النجاشي: إن الذي جاء به عيسى والذي جاء به نبيكم ليخرج من مشكاة واحدة. ثم وفد قريش وقال للمسلمين: ابقوا في أرضي ولكم الأمان.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المولد النبوي قصة المولد النبوي أسعار العمرة أسعار عمرة المولد النبوي أسعار عمرة رمضان 2024 المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي 1445 المولد النبوي الشريف تاريخ المولد النبوي دروس المولد النبوي ذكرى المولد النبوي شروط عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي 2024 عمرة المولد النبوي الشريف متى موعد المولد النبوي معلومات عن المولد النبوي المولد النبوی علیه السلام عبد المطلب أبی طالب بن أبی فی مکة وهو فی شدید ا
إقرأ أيضاً:
خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية
أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: خَلَقَ اللَّهُ تعالى الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به، وقَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.
وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي: وقد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه فقال: ﴿ وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ )وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه.
وبيّن الشيخ الدكتور عبدالمحسن القاسم أن قدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك، (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم، وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه، ومُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه، قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾.
وأشار إلى أن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم، واللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.
وختم إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم مبينًا أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.