يُفتتح جاليري لمسات للفنون، غدًا الخميس، للمرة الأولى معرضا في فنلندا، تحت عنوان "ليلة الفنون"، وذلك بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، بجاليري "إيو مان"، وذلك بحضور سفير مصر بفنلندا هيثم صلاح، ومجموعة من الشخصيات الفنية من مصر والعالم العربي، والعديد من المهتمين بالثقافة والفنون.

يقام المعرض الفني، على هامش المهرجان الثقافي الدولي "ليلة الفنون" الذي تقيمه فنلندا في شهر أغسطس من كل عام، وذلك خلال الفترة من 15 حتى 19 أغسطس 2024، ويشهد توافد آلاف من الفنانين والمهتمين بالثقافة والفنون من مختلف الدول، وهو ما يمثل فرصة كبرى لعرض أعمال الفنانين المصريين والعرب، التي تعبر عن هوية وثقافة كل منهم وهو ما يخلق حوارا بصريا ثقافيا يؤكد على دور الفنون في التواصل.

 

ومن جانبها، أكدت نرمين شمس، رئيس مجلس إدارة جاليري لمسات للفنون ومؤسسته، أن التحضيرات للافتتاح تجري على قدم وساق، وذلك تمهيدًا للافتتاح غدا واستقبال مئات من الجمهور الفنلندي، المهتم بالفنون والثقافات وبالتعرف على حركة الفن العربي عامة والفن التشكيلي المصري خاصة، حيث يشارك فنانون من مصر والإمارات والكويت والعراق وروسيا وأمريكا وغيرها من الدول العربية والأجنبية، كما يعرض أعمالا لفنانين من فنلندا.

 

وتابعت مؤسِسة جاليري لمسات: المعرض يعبر عن الهوية والمفردات الثقافية التي تميز كل بلد عن غيره، فاللوحات المعروضة توضح الحضارة المصرية القديمة، والحارة المصرية التقليدية، والتراث العربي والفلسطيني، وغيرها من التيمات التراثية العربية والفنون الحديثة.

وأضافت "شمس": من أبرز الفنانين المشاركين: أمل المطيري (الكويت)، مهندسة/ نيرة الجمل، هالة حُزّين، هناء البيتاوي، د./ نيفين درويش، د./ سماء علام، م./ نيفين العوضي، عالية بن على (الإمارات)، أمينة دياب (العراق)، أميرة أبو العينين، أميرة حمدي، عمرو الهلالى، كرستينا عياد، دنيا آغا، إبتسام زكي، فاطمة إبراهيم، جيهان عادل، غادة درويش، هبه سويدان، مهندسة/ هبه يوسف، خلود المناديلى، منال إستينو، مريم أشرف، مارلين ميخائيل، مروة أبو العينين، نيفين عامر، نها راشد، رامي ماهر، شهد الورداني، شريف حكيم، ثريا الحاج، إلينا سليمان (مصر – روسيا)، لينه زكي (مصر – الولايات المتحدة الأمريكية)، ميليسا برودواي (الولايات المتحدة الأمريكية).

ولفتت نرمين شمس، إلى أنه وقع الاختيار على جاليري "إيو مان" نظرا لتواجده في أكبر مجمع ثقافي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، والذي يزوره سنويا -خلال أيام المهرجان- نحو 5 آلاف زائر، وفقا لتأكيدات أمير خطاب مدير الجاليري هناك، الأمر الذي سيمثل إضافة كبيرة وفرصة لرؤية لوحات "لمسات" وفنانيه، والتعرف على الهوية الثقافية المصرية وحضاراتها.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

نقيب الأشراف: مبادرة "بداية جديدة" هدفها تنمية الإنسان وترسيخ الهوية المصرية

أكد السيد الشريف نقيب السادة الأشراف، أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي هدفها تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة.

مفتي الجمهورية يلتقي نقيب الأشراف ويتفقان على التنسيق والتعاون الكامل نقيب الأشراف يهنئ الدكتور نظير عياد بمنصب مفتي الجمهورية

وأضاف نقيب السادة الأشراف، أن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" تعكس رؤية القيادة السياسية في تحقيق تقدم شامل للمجتمع المصري من خلال تطوير الإنسان وتعزيز قدراته في جميع المجالات، ونشر الوعي الصحي والثقافي للمواطنين، وتعزيز المهارات للإعداد لسوق العمل في جميع المراحل العمرية.

وأشار نقيب السادة الأشراف، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه يتنبى فكرة الاستثمار في البشر وبناء الوعي وهما من أهم قضايا المجتمع المصري وركيزة محورية في تقدم الشعوب، لأنها تقوم على أساس محاولة استكمال بناء منظومة الإنسان ليس فقط من النواحي المادية، ولكن أيضًا من النواحي الأخرى التي تدفع المواطن إلى أن يكون أكثر قوة وتحصينًا في مواجهة المخاطر التي أصبحت تركز بوسائل متعددة على كيفية المساس بجوهر القيم الإنسانية.

وأشار نقيب الأشراف، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يضع قضية بناء الإنسان والنهوض الحقيقى بالأسرة المصرية على رأس أولويات التنمية منذ توليه مهام منصبه، فالمبادرات التي يطلقها الرئيس ترسخ لقيم التكافل والتراحم، وتحث على تزكية النفس، وتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا على مستوى الدولة.

نقيب الأشراف: المؤتمر الـ35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية لتمكين المرأة المصرية

وعلى صعيد اخر؛ أشاد سماحة السيد محمود الشريف نقيب الأشراف، بموضوع المؤتمر الـ35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي يحمل عنوان "دور المرأة في بناء الوعي"، مشددًا على أن المرأة لها دور كبير في بناء الوعي وتصحيح مفاهيم الأبناء والنشء وبث فيهم القيم الأخلاقية والدينية.

وقال نقيب السادة الأشراف، إن المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يومي 25 و26 أغسطس الجاري، يعقد نظرًا لأهمية دور المرأة في العمل الدعوي وخدمة المجتمع وبناء الأسرة وتنشئة الطفل، وضمن استراتيجية الدولة المصرية في التمكين للمرأة.
وأشار نقيب السادة الأشراف، إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي لها تجربة رائدة في دعم وتمكين المرأة المصرية ودعم حضورها في قلب مسيرة العمل الوطني، إدراكًا لدورها المهم في تشكيل وصياغة ماضي وحاضر ومستقبل هذا الوطن، مشيرا إلى أنه توجد مكتسبات عديدة للمرأة المصرية في الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • الشماع عن وزيري1: تسمية البردية باسم «مكتشفها» يحافظ على الهوية المصرية
  • خولة السويدي: معرض أبوظبي للصيد والفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي
  • خولة السويدي : معرض أبوظبي للصيد و الفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي الوطني
  • نقيب الأشراف: مبادرة "بداية جديدة" هدفها تنمية الإنسان وترسيخ الهوية المصرية
  • نقيب الأشراف: مبادرة «بداية جديدة» ترسخ الهوية المصرية في نفوس المواطنين
  • وزير الثقافة يفتتح معرض بكرا اللي جاي لحصاد عام من مبادرة بستان الإبداع
  •  وزير الثقافة يفتتح معرض «بكرا اللي جاي» لحصاد عام من مبادرة «بستان الإبداع»
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة