بغداد اليوم - بغداد

كشف مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون، اليوم الاربعاء (14 آب 2024)، عن زيادة نسبة انحراف العين "الحول" والأخطاء الانكسارية للأطفال بنسبة تصل إلى أكثر من 50 % . 

وقال مدير المستشفى وليد حميد جاسم في تصريحات رسمية، إن "المختصين شخصوا في الآونة الأخيرة تأثير الأجهزة الإلكترونية وخاصة الموبايل في صحة الأطفال، بعد السماح لهم بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة لساعات طويلة"، لافتا إلى أن "تأثيرها يتمثل بزيادة انحراف العين "الحول" والأخطاء الانكسارية .

وبين أن "من الأضرار الأخرى لاستخدام الموبايل بكثرة على العين، شد في عضلاتها وبقاء الطفل لساعات متأخرة من الليل مما يغير طبيعة الهرمونات الموجودة في الجسم المسؤولة عن النوم، علاوة على تأثير الإضاءة لهذه الأجهزة في عيني الطفل، إذ يكون مركزاً بشكل عال أثناء الرؤية، مما يقلل من استخدام الرموش وبالتالي جفاف العينين".

ونصح جاسم العوائل، "بالتقليل قدر الإمكان من إعطاء الأجهزة للأطفال، واستخدام ألعاب فكرية يمكن أن تنمي قابلياتهم ومهاراتهم في المستقبل"، مشيرا إلى أن "ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى أكثر من 50  درجة مئوية والتعرض إلى الأشعة المباشرة للشمس بشكل عام وفوق البنفسجية بشكل خاص، تؤثر في العدسة والقرنية وخلايا الشبكية". 

ودعا المواطنين إلى "ارتداء النظارات الشمسية وغطاء الرأس، لحماية الوجه والعينين من التعرض المباشر لأشعة الشمس، فضلاً عن تأثيرها في جفاف العينين، لذا عليهم ارتداء العدسات المرطبة خلال أشهر الصيف، وغسل العينين بالماء والمنظفات الخاصة، ومراجعة المؤسسات الصحية التخصصية بمعالجة أمراض العيون، لاسيما المرضى الذين يعانون من داء السكري أو الأمراض الأخرى، لمتابعة تأثير أشعة الشمس في العينين".

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

قرار رسمي بقبول الطلاب المنتهية إقاماتهم والمقيمين بشكل غير نظامي في مدارس السعودية مجانًا

شمسان بوست / المصدر : أخبار السعودية:

أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية صدور قرار رسمي ينص على قبول الطلاب الذين انتهت إقاماتهم، بالإضافة إلى الطلاب المقيمين بشكل غير نظامي والذين تم تسجيل بصماتهم لدى وزارة الداخلية، في جميع مدارس المملكة.

ووفقًا للقرار الجديد، سيتم استقبال هؤلاء الطلاب بشكل مجاني ودون أي رسوم مالية، مما يعزز من جهود المملكة في توفير التعليم لكافة الأطفال المقيمين على أراضيها، بغض النظر عن وضعهم القانوني.



ويأتي هذا القرار كخطوة هامة لتعزيز الحق في التعليم وضمان وصول جميع الأطفال إلى التعليم الأساسي في ظل الظروف الصعبة التي قد تواجه بعض الأسر المقيمة في المملكة.

مقالات مشابهة

  • أضرار استخدام الهواتف الذكية على الأطفال أثناء الدراسة.. «تشتت الانتباه»
  • قبل دخول المدرسة.. إرشادات مهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى حشرات الرأس
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تقوّض بشكل خطير حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر
  • قرار رسمي بقبول الطلاب المنتهية إقاماتهم والمقيمين بشكل غير نظامي في مدارس السعودية مجانًا
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الإثنين 09 سبتمبر
  • الاحتلال يطلق النار والقذائف بشكل مكثف تجاه المنازل بحي الزيتون في غزة
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر