أعلنت شركة «دالتكس» للأعمال الزراعية وأكبر مصدر لمحصول البطاطس عالميًا، عن مبادرتها كأول شركة مصرية من القطاع الخاص تشتري شهادات الكربون الدولية عبر أول سوق طوعية لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في مصر.

ويعد هذا السوق الأول من نوعه في إفريقيا، حيث أطلقته الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، بهدف التوسع في اقتصاد تداول الانبعاثات الكربون، تماشيًا مبادرة مصر الخضراء ورؤية 2030.

تتضمن هذه المبادرة، شراء شركة دالتكس 1، 500شهادة خفض انبعاثات الكربون دولية، من مشروع Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، لشركة VNV أدفيزورى بقيمة تتخطى 1.3 مليون جنيه مصري ( 27، 000 دولارا أمريكيا)، والذي يمتد لمساحة 500 ألف هكتار، ويهدف إلى تعزيز دَخل المزارع من خلال إيرادات شهادات خفض الكربون، ورفع مستوى معيشة المزارعين.

وأشاد نائب رئيس مجلس ادارة شركة دالتكس هشام النجار، بالدور الحيوي لهيئة العامة للرقابة المالية في إطلاق أول سوق منظم لتداول شهادات خفض انبعاثات الكربون الطوعية في مصر وإفريقيا.. مشيرًا إلى أنها خطوة واعدة للغاية تتيح للشركات المصرية مثل دالتكس دعم الاستدامة والاقتصاد المصري في آنٍ وحد، إذ تعزز هذه المنصة الشركة لإزالة انبعاثات الكربون، وتتماشى مع أهداف الدولة، المتمثلة في بناء سوق ائتمان كربوني قوي قادر على دعم الاقتصاد.

وأضاف النجار أن شراء أرصدة خفض انبعاثات الكربونية ليست سوى جانب أولي من استراتيجية الشركة، حيث تخطط الشركة مستقبلًا إلى إصدار شهادات خفض انبعاثات الكربونية محليًا من مشروعاتها المستدامة في مصر، سواء مشروعات قائمة أو مستقبلية، مما يرسخ مكانة الشركة في أسواق الكربون العالمية.. مؤكدا أن تداول اعتمادات الكربون الدولية محليًا يعزز من القيمة المضافة لمشروعات دالتكس وقدراتها التصديرية، بالإضافة إلى مساهمته في دعم اقتصاد الكربون المحلي.

وأكد عمر النمر، رئيس إدارة المشاريع والهيكلة في الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة VNV أدفيزورى، أهمية التعاون مع دالتكس، قائلا: "إن مشروع Agroforestry، في البنجاب بالهند، يعمل على ابتكار نماذج زراعية مستدامة تحول الممارسات الزراعية التقليدية في الريف الهندي، وتعزز من دخل المزارعين، بالإضافة إلى تحقيق إنجازات ملموسة في مجال خفض الانبعاثات الكربونية.

وبمنح شركة دالتكس للتداول عبر أول سوق طوعية لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في مصر، نعتزم دعم الجهود المحلية لإزالة الكربون وتعزيز الممارسات المستدامة على نطاق عالمي، حيث تعزز الاستدامة في عمليات الشركة، وبالتالي تنعكس بالإيجاب على صادراتها من المنتجات الزراعية.

كما تعزز السوق الطوعية الجديدة قدرة الدولة على بناء سوق محلية قوية لتداول شهادات خفض انبعاثات الكربون، والذي بدوره يحسن قدرة الاقتصاد الوطني على الاستفادة من تداول هذه الشهادات بصورة مباشرة.

يلعب مشروع Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، بقيادة شركة VNV أدفيزورى، دورا أساسيًا في رحلة الاستدامة لشركة دالتكس، حيث يعمل على تنويع الممارسات الزراعية التقليدية، اعتمادًا على تناوب زراعة محاصيل الأرز والقمح، بإدخال مزيج من أنواع الأشجار المحلية وغير المحلية للزراعة. ونتيجة لذلك، يعزز هذا النهج عزل الكربون، ويدعم استدامة الممارسات الزراعية في المنطقة على المدى الطويل.

اقرأ أيضاًارتفاع الدولار.. أسعار العملات في البنك المركزي المصري بنهاية تعاملات الثلاثاء 13أغسطس 2024

بعائد 30%.. أسعار الفائدة على شهادات ادخار البنك الأهلي المصري 2024

بنك مصر يشارك في «اليوم العالمي للشباب» بعدد من المزايا والعروض المجانية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة المصرية البطاطس خفض انبعاثات الکربون الانبعاثات الکربون انبعاثات الکربونیة شهادات خفض الکربون ا فی مصر

إقرأ أيضاً:

حلقة فنية تبحث التحقق من نتائج جرد انبعاثات الغازات الدفيئة

العُمانية: بدأت اليوم بمسقط أعمال حلقة العمل الفنية حول إعداد تقرير الشفافية الأول والبلاغ الوطني الثالث بشأن تغير المناخ لتعزيز التزام سلطنة عُمان بتعهداتها المناخية، ودورها الفاعل في مواجهة تحديات التغيرات المناخية.

تهدف الحلقة التي تنفذها هيئة البيئة بمشاركة عدد من الجهات إلى المراجعة والتحقق من نتائج جرد انبعاثات الغازات الدفيئة، وضمان الدقة والشفافية في البيانات المبلغة، وتقييم وتأكيد نتائج تقرير التقييم حول الخسائر والأضرار، بما في ذلك التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لتغير المناخ في سلطنة عمان.

وتأتي الحلقة التي تستمر ثلاثة أيام لإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين في عملية جمع المدخلات لتحسين التقارير وضمان إدخال وجهات نظر متنوعة وتعزيز الفهم الشامل للبيانات والمنهجيات.

وتركز على تعزيز فهم البيانات والمنهجيات المستخدمة، وضمان أن تكون جميع النتائج قوية وشاملة.

وتعد الحلقة خطوة حاسمة في استكمال تقارير الشفافية والبلاغ الوطني بشأن المناخ للتقديم، وضمان امتثالها للمعايير التي وضعتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وتوافقها مع التزامات سلطنة عُمان الوطنية والدولية تجاه تغير المناخ.

وتسعى هيئة البيئة من خلال إعداد هذه التقارير إلى تقديم صورة دقيقة وشفافة حول الجهود الوطنية المبذولة في الشؤون المناخية، ما يسهم في تعزيز التعاون الدولي وتحقيق التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن هذه التقارير تعد جزءًا من التزامات سلطنة عمان ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • السلع التموينية تتعاقد على ٧٦ ألف و٢٠٠ طن زيت طعام
  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس لغزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس غزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • حلقة فنية تبحث التحقق من نتائج جرد انبعاثات الغازات الدفيئة
  • شركة البحر الأحمر الدولية توفر وظائف شاغرة
  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • وزير النقل يصل العراق على رأس وفد رسمي يضم 13 شركة مصرية
  • وزير النقل يصل بغداد مع 13 رئيس شركة مصرية للمشاركة في مشروعات العراق