الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أهمية التكامل بين إقليم كردستان العراق وباقي المحافظات في تنمية الصناعة الوطنية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي الصناعي"، مؤكداُ أن "هذا المجلس معني بتنمية الصناعة واتخاذ القرارات التي من شأنها أن ترتقي بالواقع الصناعي، وكذلك هو المسؤول عن معالجة جميع المعوقات التي تواجه الصناعة العراقية".

ووجه السوداني بأن "تكون الاجتماعات مبنية على أولويات تقدمها لجنة ساندة من المديرين العامين المعنيين بالجانب الصناعي في الوزارات ذات الصلة، كما وجّه باستضافة المسؤولين عن الهيئات والجهات المتعلقة بتنمية الصناعة".

وشدد السوداني على "أهمية التكامل بين إقليم كردستان العراق، وباقي المحافظات في تنمية الصناعة الوطنية، وبيّن أنّ الأسواق الكبرى التي سيتمّ تفعيلها من قبل وزارة التجارة، بالاشتراك مع القطاع الخاص، ستكون مكاناً لعرض المنتجات الصناعية المحلية، منوّهاً بالتقدم الحاصل في مجال توطين الصناعة الدوائية، وتوطين الصناعات الإنشائية".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن "الحكومة شخّصت، منذ بداية عملها، المشكلات المتعلقة بالصناعة العراقية، وانطلقت بشراكات واعدة مع القطاع الخاص لتفعيل الصناعة المحلية، بجانب الشراكات المهمة مع دول صناعية كبرى مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وغيرها، من خلال تغطية هذه النشاطات بالضمانات السيادية".

وبحث الاجتماع "عدداً من أوراق العمل التي جرى تقديمها من قبل وزارتي الكهرباء والصناعة، وعدد من مستشاري رئاسة مجلس الوزراء بخصوص التنمية الصناعية"، بحسب البيان.

كما نظر المجلس "في عدد من المواضيع المعروضة على جدول أعماله، ومنها ما يتعلق بالتعاون بين القطاع الخاص ووزارتي الكهرباء، والصناعة والمعادن؛ لتلبية متطلبات الوزارتين، وكذلك في مجال تشجيع المحافظات على توظيف منظومات الطاقة الشمسية، وفي توسعة تطبيقات حماية المستهلك، وتفعيل اللجان المشتركة في الجانب الصناعي مع الدول الصناعية الصديقة، وتحفيز الشركات العالمية للتعاون مع القطاع الصناعي الوطني".

للاطلاع على أخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

دفاع النواب: التوسع في التعليم الجامعي أصبح قضية أمن قومي في عهد السيسي

كتب - نشأت علي:

اعتبر النائب خالد طنطاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الاهتمام الكبير من الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بملف تطوير وتحديث التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة، بمثابة قضية أمن قومي، مؤكدًا أن التعليم في عهد الرئيس السيسي يعيش عهده الذهبي.

ووجه "طنطاوي" في بيان اليوم، التحية والتقدير للحكومة بصفة عامة، وللدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، على ما تم تحقيقه من إنجازات كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ مصر في مجال الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، في إنشاء العشرات من الجامعات الخاصة المتميزة التي أصبحت تتواكب مع التطورات العالمية في التعليم الجامعي.

وأعلن النائب اتفاقه التام مع تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تنتهج رؤية جديدة في الشراكة مع القطاع الخاص، وأن جامعة باديا إحدى ثمار تلك الشراكة، مؤكدًا حرصه على التواجد خلال افتتاح مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص لتأكيد توجه الدولة نحو هذا «التوجه العظيم».

وأشار إلى أن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص مثل جامعة باديا تضيف بُعدًا آخر، وهو بُعد التنمية البشرية، باعتبار هذا الملف مهمًا للحكومة الجديدة. كما أشاد النائب خالد طنطاوي بتأكيد رئيس الوزراء، بالتعاون مع الدكتور خالد عبد الغفار، على العمل لجذب وإنشاء جامعات خاصة متميزة وجامعات حكومية بالشراكة مع جامعات عالمية ذات سمعة مرموقة. وأضاف أن عدد الجامعات المصرية في عام 2014 كان 51 فقط، قائلًا: «وصلنا إلى 100 جامعة، وأضفنا خلال 10 سنوات نحو 50 جامعة جديدة، وهو دليل على حرص الدولة على رفع كفاءة منظومة التعليم العالي».

مقالات مشابهة

  • دفاع النواب: التوسع في التعليم الجامعي أصبح قضية أمن قومي في عهد السيسي
  • مجلس الوزراء يقرر استمرار وزارة المالية بصرف رواتب موظفي إقليم كردستان
  • تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل افتتاح رئيس الوزراء لجامعة باديا في 6 أكتوبر (فيديو)
  • تعزيز التعاون الصناعي مع هونج كونج
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • المالية تعلن نتائج اجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد في إقليم كردستان
  • مدبولى: لدينا توجّه لدعم دور القطاع الخاص وإشراكه في مرفق المطارات
  • مدبولى: لدينا توجّه لإشراك القطاع الخاص في تشغيل المطارات
  • رئيس الوزراء: لدينا توجه لدعم دور القطاع الخاص وإشراكه في مرفق المطارات