كشف خبراء الفلك عن ظاهرة فلكية نادرة ستحدث بعد منتصف ليل غد الأربعاء، حيث يمكن مشاهدة كوكبي المشتري والمريخ وهما يظهران قريبين للغاية من بعضهما في السماء، في ظاهرة تُعرف علمياً باسم "اقتران المشتري والمريخ". وسيكون هذا الاقتران مرئيًا بالعين المجردة في الأفق الشرقي للعالم العربي.

ووفقاً لرئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، يمكن بوضوح رصد هذا المشهد الفريد، حيث سيبدو المشتري بلمعانه الأبيض الساطع بجوار المريخ الذي يظهر بلونه الأحمر الخافت.

كما أشار إلى أن أصحاب التلسكوبات سيتمكنون من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة، مما يجعل هذا الحدث فرصة مثالية للمصورين الفلكيين وعشاق الفلك.

يحدث الاقتران عندما تبدو الكواكب قريبة من بعضها البعض في السماء من منظور الأرض، وعادة ما تختلف المسافة بين الأجسام السماوية خلال الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات. في بعض الأحيان، تقترب الكواكب بشكل أكبر، ويُطلق على مثل هذا الحدث اسم "الاقتران العظيم". في حالة الاقتران المتوقع غدًا، سيبدو المشتري والمريخ أقرب بكثير من بعضهما مقارنة بالأيام الماضية، رغم أن المسافات الفعلية بينهما في الفضاء شاسعة.

وتحدث هذه الظاهرة نتيجة اصطفاف الأرض والمريخ والمشتري تقريبًا على خط واحد في الفضاء، مما يخلق وهم الاقتراب البصري بين الكوكبين. من الجدير بالذكر أن هذا الاقتران لن يتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033، مما يجعل من هذه الظاهرة فرصة نادرة لمراقبي السماء للاستمتاع بهذا المشهد الفلكي المذهل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طرق لمشاهدة مؤتمر آبل

ساعات قليلة تفصلنا عن مؤتمر آبل 2024، والذي يعدّ الحدث السنوي الأكثر ترقبا لجمهور الشركة الأميركية حول العالم، خصوصا مع تأكيد الإعلان عن سلسلة هواتف آيفون 16 خلال هذا الحدث، حيث تكشف الشركة اليوم الاثنين عن مواصفات طرازات آبل الأساسية لآيفون 16، بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى التي تُدمج لأول مرة بخصائص الذكاء الاصطناعي.

وما يجعل هذا الحدث المقام بمقرها الرئيسي في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، استثنائيا هو تقديم الشركة المجموعة الأولى من أجهزة آيفون المدمجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي (الذي يتيح للمستخدمين إنشاء نصوص وصور).

موعد مؤتمر آبل آيفون 16

سيعقد مؤتمر الإعلان عن آيفون 16 تحت شعار "حان وقت التوهج" (its Glowtime) مساء اليوم الاثنين 9 سبتمبر/أيلول الجاري في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كيف تشاهد حدث آبل الليلة؟

من المقرر أن يتم بث الحدث عبر الإنترنت من مسرح ستيف جوبز في "آبل بارك" (Apple Park) في كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا، ليتمكن الجميع من متابعته.

ويمكن مشاهدة مؤتمر آبل 2024 مباشرة عبر موقع آبل الرسمي على الإنترنت، أو عبر تطبيق "آبل تي في" (Apple TV).

كما سيتم بث الحدث على الصفحات الرسمية لشركة آبل عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل إكس وفيسبوك وإنستغرام، هذا بجانب قناتها الرسمية على موقع يوتيوب.

شاهد حدث آبل من خلال موقع الجزيرة

موقع الجزيرة يقوم عن طريق رابط صفحة آبل على يوتيوب بنقل حدث آبل من خلال هذه الصفحة بالضغط مباشرة على الفيديو الموجود في الصورة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • دراجة نارية صدمتها... وفاة إبنة الـ10 أعوام في جزين
  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة
  • نادر حمدي يعلن عن تعاونه مع محمد رمضان
  • يحيى نادر: مطالبون بمضاعفة الجهد
  • مصر..السجن المشدد 10 أعوام لشريكة سفاح التجمع
  • ظهور نادر لمات لوبلان بعد وفاة ماثيو بيري
  • طرق لمشاهدة مؤتمر آبل
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟