دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) الثلاثاء، من تزايد نشاط فيروس الجهاز التنفسي الموسمي "بارفو" (parvovirus B19).

و"بارفو" عبارة عن فيروس شائع ينتشر من طريق الرذاذ التنفسي.

وتعتقد الوكالة أنّ الأجسام المضادة الناجمة عن العدوى تساعد على الحماية من الإصابة مرة أخرى.

 

ولدى نصف البالغين تقريبًا في الولايات المتحدة مستويات قابلة للرصد من هذه الأجسام المضادة بحلول سن العشرين، ويمتلك أكثر من 70% منهم أجسامًا مضادة بحلول سن الأربعين.

ويميل الأشخاص الذين يعملون في المهن ذات الاتصال الوثيق مع الأطفال، مثل المدارس، والحضانات، كي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

كما هي الحال مع العديد من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، أدت الجهود المبذولة للحد من انتشار "كوفيد-19" أثناء الجائحة، إلى خفض معدلات الإصابة بفيروس "بارفو" بشكلٍ كبير، وأتى ذلك مع مستوى مماثل من فقدان المناعة.

ونبّهت مراكز مكافحة الأمراض في تحذير لشبكة التنبيه الصحي الثلاثاء، من تلقيها تقارير بشأن ارتفاع معدلات نتائج الاختبارات الإيجابية في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى مجموعة من المضاعفات بين الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرضٍ شديد.

وكانت نسبة الأشخاص الذين يتمتعون بأجسام مضادة جرّاء إصابة حديثة، انخفضت إلى ما دون 3% بين عامي 2022 و2024، بلغت 10% في يونيو/ حزيران، مع وجود أعلى زيادة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات.

وأفادت مراكز مكافحة الأمراض أنها تلقت أيضًا تقارير سردية عن وجود عدد يفوق التوقع من الحالات بين النساء الحوامل، واللواتي عانين من مضاعفات شملت فقر الدم الجنيني الشديد، أو الإجهاض، وزيادة في فقر الدم اللاتنسجي لدى المصابات بمرض الخلايا المنجلية.

ولا تظهر الأعراض على العديد من الأشخاص المصابين بفيروس "بارفو"، لكن عادةً ما يلاحظ من تظهر عليهم الأعراض وجود مرحلتين من المرض.

في المرحلة الأولى التي تبدأ بعد حوالي أسبوع من الإصابة، تظهر عليهم أعراض مثل الحرارة،  وآلام العضلات تستمر لخمسة أيام تقريبًا. ويكون الأشخاص أكثر نقلًا للعدوى في هذه الفترة.

في المرحلة الثانية من المرض التي تبدأ بعد أسبوع تقريبًا، عادةً ما يصاب الأطفال بطفح جلدي مميز في الوجه يُسمى غالبًا "طفح الخد المصفوع"، يليه طفح جلدي في الجسم، أو آلام في المفاصل.

وغالبًا ما يعاني البالغون من طفح جلدي في منطقة الجذع، وألم في المفاصل.

ويمكن أن يسبب فيروس "بارفو" مضاعفات خطيرة في مجموعات معينة. 

والأشخاص الذين يعانون من حالات انحلال الدم المزمنة، مثل مرض الخلايا المنجلية، أو من  يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة قد يصابون بفقر الدم اللاتنسجي، وهو اضطراب دم نادر ومهدد للحياة. 

وعندما يأتي الأمر للنساء الحوامل، يمكن أن تؤدي حوالي 5% إلى 10% من الحالات إلى آثار سلبية على الجنين، مثل فقر الدم، أو الاستسقاء، أو الإجهاض.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض فيروسات

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟

اليابان – أثبت علماء معهد شيبورا الياباني للتكنولوجيا أن مركبات البوليفينول الموجودة في الأطعمة النباتية تتفاعل بطريقة خاصة مع مستقبلات المذاق المر لدى الإنسان لتحقيق استقرار مستوى السكر.
وتشير مجلة Food Bioscience، إلى أن الباحثين ركزوا على دراسة مركبات البوليفينول التي هي مركبات طبيعية تعطي المذاق المر للفواكه والخضروات والبذور والقهوة والشاي. ويبلغ عدد مركبات البوليفينول حوالي 8 آلاف نوع. وقد درس الباحثون البحوث السابقة عن الفوائد الصحية لهذه المركبات للمصابين بداء السكري.

واستنادا إلى ذلك، اكتشفوا أن مركبات البوليفينول تتفاعل بطريقة محددة مع مستقبلات التذوق من نوع T2R لدى الإنسان، الموجودة داخل الفم وخارجه. ويظهر النشاط البيولوجي لهذه المركبات بعد تناولها وتعرف مستقبلات التذوق T2R عليها في الجهاز الهضمي.

واكتشف الباحثون، أن تنشيط T2R بواسطة مركبات البوليفينول في الجهاز الهضمي يساعد على إفراز الهرمونات المعوية والمعدية مثل هرمون الكوليسيستوكينين وهرمون الإنكريتين المحفزان لإفراز الأنسولين ما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • صيحة قد تجعلك أكثر شخص مكروه في المطار.. لماذا تلفت انتباه المسافرين؟
  • العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة