يبحث الكثير حول حكم الاحتفال بـ المولد النبوي، وكشفت دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني أن الاحتفال بـ المولد النبوي 2024 يعد تعظيم واحتفاء وفرح بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وأن الاحتفال به أمر مقطوع بمشروعيته؛ حيث إنه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان، لافتة إلى أن الاحتفال يتمثل في تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك إطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام.

ويعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما هو إلا تعبير عن الفرح والسرور بمولد سيد الخلق أجمعين ومجيئه على الدنيا، كما إنه أصل من أصول الإيمان لذلك يحرص عدد كبير من المسلمين حول العالم على أداء العمرة في تلك الأوقات من أجل التقرب إلى الله تعالى بالعبادة.

ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي؟

وفيما يخص حكم صيام المولد النبوي فأشارت دار الافتاء إلى أنه أمر جائز شرعا، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه وأنه قضى عاما جديدا من حياته، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات سواء بالصيام أو الصلاة.

اجازة المولد النبوي 2024

اجازة المولد النبوي 2024 من العبارات التي احتلت الصدارة خلال الساعات الحالية على محرك البحث «جوجل»، حيث تعتبر ذكرى المولد النبوي من المناسبات المهمة التي يحتفل بها المسلون في شتى بقاع الأرض، كما أن يوم اجازة المولد النبوي من الاجازات الرسمية المدفوعة الأجر وفقا لما صرحت به الدولة

يحين موعد إجازة المولد النبوي يوم الاثنين 12 ربيع الأول، وهو الموافق 16 سبتمبر 2024،طبقا لأجندة الإجازات الرسمية، ويحتفل المسلمون في مختلف بقاع الأرض باجازة المولد النبوي باعتبارها إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وتقيم الدولة الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم وتنقلها عبر البث المباشر.

مباشـر الآن.. أسعار عمرة المولد النبوي 2024 40 ألف.. السعر الرسمي عمرة المولد النبوي 2024 مولد النبي (ﷺ) ونشأته


اختلف العلماء في تحديد يوم ولادة النبي محمد (ﷺ) بشكل دقيق، حيث يُعتَقد أنه وُلد في مكة يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، حيث يُعرف عام 570 ميلادية بعام الفيل. لكن قيل أيضًا أنه وُلِدَ قبل عام الفيل بخمس عشرة سنة وقال آخرون أنه ولد بعد حادثة الفيل بأيام، أو بأشهر، أو بسنين.

تُوفي والد النبي محمد (ﷺ) وهو في بطن أمه فوُلِدَ الرسول يتيمًا. وبعد ما ولدته أمه آمنة بنت وهب، أرسلته إلى جده عبد المطلب ففرح فرحًا شديدًا وأخذه ودخل به الكعبة وسماه محمّدًا وقد فرح أعمامه أيضًا بميلاده (ﷺ) حتى إن أبا لهب أعتق الجارية التي بشّرته بولادته، وهي ثويبة المرضعة الأولى للنبي عليه السلام.

وكان من عادة العرب أن يُرسلوا أطفالهم الصغار إلى قبائل البادية ليتلقوا أولى خطواتهم في الصحراء. لذا بعد ميلاده (ﷺ) أرسلته أمه آمنة بنت وهب إلى الصحراء مع مرضعته حليمة السعدية وقد رفض نساء بني سعد إرضاعه ظنًا منهم أنهم لن ينالهم الأجر كونه يتيمًا، لكن حليمة السعدية قبلت إرضاعه ورأت من الخير والبركة الكثير في بيتها. وكبر النبي واشتد عوده بعد عامين وعاد إلى أمه لكن بسبب انتشار الأمراض في مكة عاد مرة أخرى إلى البادية مع حليمة. وبعد فترة حدثت حادثة شق الصدر حيث جاء إليه رجلان يرتديان ملابس بيضاء وشقا صدره واستخرجا منه علقة سوداء كانت هذه المعجزة تهيئة من الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم للنبوة.

بعد ذلك توفيت والدته آمنة وهو في سن ست سنوات فأصبح يتيم الأم والأب، فكفله جده عبد المطلب لعامين، ثم توفي جده عبد المطلب وهو في الثامنة من العمر وأصبح في كفالة عمه أبي طالب الذي أحسن إليه وعامله كأولاده.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي أسعار العمرة أسعار عمرة المولد النبوي أسعار عمرة رمضان 2024 المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي 1445 المولد النبوي الشريف تاريخ المولد النبوي دروس المولد النبوي ذكرى المولد النبوي شروط عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي عمرة المولد النبوي 2024 عمرة المولد النبوي الشريف متى موعد المولد النبوي معلومات عن المولد النبوي موعد المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي موعد المولد النبوي 2024 موعد المولد النبوي الشريف 2023 موعد المولد النبوي الشريف 2024 موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 المولد النبوی 2024 صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

ما هي أدلة الاحتفال بالمولد النبوي؟.. الأزهر للفتوى يجيب

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. أيام وتحل ذكرى ميلاد خير البرية، رحمة الله للبشرية، مولد الرسول الخاتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن تكثر الأسئلة في مثل هذا التوقيت عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

من جانبه، أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، قائلا: سنَّ لنا سيدنا رسولُ اللهِ ﷺ بنفسه الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ أنه ﷺ كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». [أخرجه مسلم]

وأضاف مركز الأزهر: إذا ثبت ذلك وعُلم فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا تمر ذكرى مولده ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، بألوان الطاعات والقربات، ونشر أخلاقه وتعاليمه، وجمع الأهل والولد على مدارسة سيرته وسنته.

المولد النبوي الشريف

قال الإمام السخاويُّ رحمه الله: "ثم ما زال أهلُ الإسلامِ في سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده ﷺ وشرَّف وكرَّم، يعملون الولائمَ البديعةَ المشتملةَ علىٰ الأمورِ البهِجَةِ الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويُظهرون السرورَ، ويَزيدون في المبرَّاتِ، بل يعتنون بقراءة مولدِه الكريمِ، وتظهر عليهم من بركاته كلُّ فَضْلٍ عميم". [الأجوبة المرضية ( 1116/3)]

وذكر الأزهر للفتوى: الاحتفال بمولده ﷺ من مظاهر تعظيمه وتوقيره ﷺ، الذي هو عنوان محبته ﷺ، التي لا يكتمل إيمانُ العبدِ إلا بتحقيقها.

صَفوَةُ البَارِي ﷺ

- سيدنا رسول الله ﷺ هو خَيْرُ النَّاس نفسًا، وأشرفهم نسبًا، وأكرمهم موطنًا وبيتًا، خَلَقَ اللهُ الخلقَ، فجعله من خَيْرِ قُرون بني آدم قَرْنًا فقَرنًا حتَّى كان ﷺ من القَرْن الذي كان فيه، واصْطَفَى من وَلَدِ إبراهيمَ إسماعيلَ، ومن ولد إسماعيل كِنَانَة، ومن بَنِي كِنَانة قُريشًا، ومن قُريش بني هَاشِم، واصطفاه ﷺ من بَنِي هَاشِم.

مُحَمَّدٌ صَــفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ

وَبُغيَةُ اللهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ

- وهو سَيِّدُ وَلَدِ آدَم محمدٌ، وأحمدُ، والعَاقِبُ، الذي لا نبي بعده، والمُقَفَّى، الذي يتَّبِع هَدْي النَّبيين ويختمهم، والماحِي، الذي يُمحَى به الكُفر، والحَاشِرُ، الذي يُحشر به النَّاس، ونبيُّ التَّوبة، ونبيُّ الرَّحمة، ونبيُّ الملحَمَة، ابن عبدِ الله بن عبد المُطلَّب بن هَاشِم بن عبد مَنَافٍ بن قُصَيّ بن كِلَاب بن مُرَّة بن كَعْبِ بن لُؤَيّ بن غَالِب بن فِهر بن مَالِك بن النَّضْر بن كِنَانةَ بن خُزَيمَةَ بن مُدرِكَة بن إليَاسَ بن مُضَرَ بن نِزارِ بن مَعْد بن عَدْنَانَ، سليل نبيِّ الله إسمَاعِيل بن إبْرَاهِيم عليهما وعلى نبيِّنا الصَّلاة والسَّلام.

- ومُحمَّدٌ في اللُّغة: هو مَن يَكثُر حَمْد الْخلق لَهُ، لِكَثْرَة خِصاله الحميدة، فصَدقَ اسمُه على مُسمَّاه ﷺ.

- وكُنيَتُه ﷺ: أبو القَاسِم، ولقَبُه: الصَّادق الأمين.

المولد النبوي الشريف مُقتنياته ﷺ

كان لسيدنا رسول الله ﷺ مقتنيات عديدة، وكان يُسميها بالأسماء الحسنة:

- فمن خُيُوله ﷺ التي عُرفت بأسمائها: السَّكبُ، وهو أول فرس مَلَكَه، وغزا عليه يوم أُحُدٍ، وسُمِّي بالسَّكْب، لأنه كثير الجري.

ومنها: ملَاح، والمُرْتَجزُ، واللُّحَيْفُ، والظَّرِبُ، والْوَرْد، واللِّزَازُ.

- وكان له ﷺ بغلتان، هما: الدُّلْدُل، وفِضَّة، وحمار واحد يقال له: يَعْفُور، ولم تكن له من الإبل سوى: الْقَصْوَاء.

- وكان له ﷺ سبع مَنَائِح من الغنم، والمنيحة هي ذات اللبن من الأنعام، وأسماء منائحه ﷺ: عَجْوَةُ، وزَمْزَمُ، وسقيَا، وبَرَكَةُ، ووَرسَة، وأَطْلَال، وأَطْرَافُ.

- ومِن أشهَرِ سِلَاحِهﷺ: سَيفُه ذُو الفَقَّار، بالإضافة للقَلْعِيّ، والبَتَّارِ، والحَتْفُ، والمُخذَم، ورسُوب، والعَضْب، وكان له بمكة سيفان، قدم بهما المدينة، وحمل أحدهما معه إلى بدر، وهو القَضْب.

- وكان له ﷺ ثلاثة رماح، وثلاثة أقواس هي: الرَّوْحَاء، والبَيْضَاء، والصَّفْرَاء.

- وكان له دروع هي: الفِضَّة، والفضُول، والصّعدِيَّة، وذات الوشاح، وذات الفضول.

اقرأ أيضاًمحافظ الإسماعيلية يشارك أبناء دار الرحمة لرعاية الفتيات والحضانة الإيوائية احتفالهم بالمولد النبوي الشريف

دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»

منحة المولد النبوي 2024.. موعد صرفها والفئات المستحقة

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الإفتاء توضح حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف
  • الموعد الرسمي لإجازة المولد النبوي والإجازات المتبقية في 2024
  • دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب
  • ما هي أدلة الاحتفال بالمولد النبوي؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»
  • دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي