انطلقت فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط اليوم الأربعاء تحت عنوان خير الناس أنفعهم للناس بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساحل سليم
وبحضور الشيخ محمد عبد اللطيف محمود مدير عام الدعوة والمراكز  الثقافية بمديرية أوقاف أسيوط نائبًا  عن الدكتور محمود سعد شاهين مدير المديرية محاضرًا 
والدكتور درويش مرسي عبد المعطي.

 
أستاذ الفقه العام بكلية البنات جامعة الأزهر. محاضرا وأسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم والشيخ محمد عبيد شبيب  مدير إدارة أوقاف ساحل سليم وعدد من االأئمة بأوقاف ساحل سليم والبداري


وقدم اللقاء الشيخ مصطفى حسن يوسف إمبابي وبدء الحفل بتلاوة آيات الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أحمد عبد السميع محمد


وثم كلمة الشيخ محمد عبد اللطيف التي أعرب فيها عن شكره وعرفانه بجهود وزارة الأوقاف للنهوض والارتقاء بالأئمة والدعاة فكريًا وثقافيًا

وتحدث الشيخ محمد عبداللطيف عن  مضمون اللقاء  حول موضوع خير الناس أنفعهم للناس هذا جزء  من حديث لرسولنا الكريم يحثنا فيه على النفع المتعدي للغير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد يعني مسجد المدينة شهرا واعلموا أن السعادة والنجاح والفلاح التي يجدها مَنْ نفعَ الناس بأي نفع مهما قَلَّ أو صغُر لا يجدها غيره  ذلك أن السعي في نفع الآخرين وفعلِ الخير لهم من أعظم الأخلاق التي يتحلى بها الإنسان؛ فقد قرنه الله سبحانه بأعظمِ عباده وهي الصلاة فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الحج:77] قال الشيخ السعدي رَحِمَهُ اللهُ: يأمر تعالى، عباده المؤمنين بالصلاة، وخص منها الركوعَ والسجود، لفضلهما وركنيتِهما، وعبادتَه التي هي قُرةُ العيون، وسلوةُ القلب المحزون، وأن ربوبيتَه وإحسانَه على العباد، يقتضي منهم أن يخلصوا له العبادة، ويأمرهم بفعل الخير عموما. وعلق تعالى الفلاحَ على هذه الأمور فقال: (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) أي: تفوزون بالمطلوب المرغوب، وتنجون من المكروه المرهوب، فلا طريق للفلاح سوى الإخلاصِ في عبادة الخالق، والسعي في نفع عبيده، فمن وفق لذلك، فله القدحُ المعلى، من السعادة والنجاح والفلاح..

وخلال اللقاء رحب أسامة سحيم  بالحضور جميعًا،  كما أشاد بجهود وزارة الأوقاف المكللة بالنجاح،  وأثنى على مستوى الأئمة والدعاة،  ودورهم البارز في نجاح الدعوة والنهوض بالمجتمع معربًا عن فرحه الشديد بما يقدمه الدعاة من خلال واجبهم نحو المجتمع والوطن.

وفي كلمته أكد الدكتور درويش مرسي على  أن الدعاة هم حملة مشاعر النور،  وهم من خير الناس حيث يسعون دائمًا لنفع الناس،  ولقد سَمَا رَسُولُ اللهِ ﷺ بمن ينفعُ عبادَ اللهِ إلى درجةٍ عظيمة وبوأه مكانةً علِيِّة حيث أخبر ﷺ: لما سُئل: أي الناس أحب إلى الله.؟ فقال: «أحبّ النّاس إلى اللّه تعالى أنفعهم للنّاس» حديث صحيح رواه الطبراني.
بل جعل رَسُولُ اللهِ ﷺ من يتصفُ بنفع الأمة خيرَ الناس فقَالَ: «الْمُؤْمِنُ يَأْلَفُ وَيُؤْلَفُ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ، وَلَا يُؤْلَفُ، وَخَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ» رواه الطبراني في الأوسط عَنْ جَابِرٍ وقال الألباني حسن.  
والصدقات منها ما ظاهره السهولة والبساطة للطفه؛ ولكنَّ أثره يتغلغل في أعماق النفس، وقرار الوجدان فيهزها هزًا.. تأمل أيها الأخ المبارك قوله: ﷺ: «تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ». رواه الترمذي. 
وفي الحقيقة هو أشق شيء على النفس التي لم تتعود الخير ولم تتجه إليه.! فهناك أناس لا يتبسمون أبدًا، ولا تنفرج أساريرهم، ولا ينطلق محياهم، وهم يلقون غيرهم من الناس.! بوجوه عابسة.. ونفوس منقبضة.. فينابيع الخير فيها مغلقة عليها أقفالها.!
واعلم أن الابتسامة المشرقة على الوجه الطلق تعمل فيمن يلقاك عمل السحر.! جربها.! نعم جربها.. جرب أن تلقى الناس بوجه طلق، تعلو ثغرك ابتسامةٌ مشرقة.. ثق أنك سترى العجب. 
وثم ختم اللقاء  بعقد مقرأة الأئمة ومجلس الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط آل الشيخ اعلم الأب الابتسام افيه الـ ألا الأئمة الارتقاء البداري أسيوط اليوم الأربعا ألبا البناء البساطة البن الأربعاء

إقرأ أيضاً:

تأملات قرآنية

#تأملات_قرآنية

د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآيات 7-14 من سورة الواقعة: “وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً . فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ . وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ . وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ . أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ”.
واضح أن هذه الآيات تصف حال البشر يوم القيامة بعد الحساب، إذ سيتم تصنيفهم الى ثلاثة أقسام، بناء على النتيجة التي حققوها في عملهم الدنيوي.
لكن من يطلع على تفسير شيوخ التفسير القدامى، سيستغرب انهم جميعا (ابن كثير والبغوي والقرطبي والطبري والسعدي)، قد اتفقوا على قول واحد، وهو أنه سيتم تقسيم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أصناف: قوم عن يمين العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيمن، ويؤتون كتبهم بأيمانهم، وهم أهل الجنة، وآخرون عن يسار العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيسر، ويؤتون كتبهم بشمائلهم، وهم أهل النار، والثالثة طائفة سابقون بين يديه، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء.
وجه العجب أن ذلك يعني أن استحقاق الجنة والنار قد قضى به الله على البشر قبل خلقهم، فإن كان خرج من شق آدم الأيمن فهو سيتبع الهدى وبذلك يفوز بالجنة.
إذاً ما ذنب من شاء الله أن يخلقه من الشق الأيسر (بزعمهم) ومقدر عليه الضلال مسبقا؟.
كيف سيحاسبه الله على ما كتبه عليه وليس له حيلة بدفعه!؟.
هذا يدل على أنهم أقرب الى مذهب الجبرية الذين قالوا بأن الهدى أو الضلال مكتوب على المرء قبل أن يخلق.
لا يمكن أن يتوافق ذلك مع عدالة الخالق ورحمته، فلماذا أرسل رسله الى البشر وكلفهم بالدعوة بالحسنى، إن لم يكن لمخاطبة عقولهم لأجل تغيير قناعاتهم الفاسدة ونقلهم من الضلال الى الهدى!؟.
بل هو تعالى وجّه رسله للتلطف عند محاولة هداية أشد المعادين وأكثرهم عنادا (فرعون)، لعل ذلك يفيد في هدايته: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” [طه:44]، ورغم أنه جل وعلا يعلم أنه لن يغير رأيه، فلم يشأ أن يحبط أمل موسى، كما أراد أن يعلمنا أنه لا يقدّر على أحد الضلالة مسبقا، بل المرء هو من يختار ذلك، وإن قرار استحقاق النار لمن أخبرنا بمصيرهم وهم ما زالوا في الدنيا مثل أبي لهب وامرأته وفرعون وهامان وقارون ..الخ، فذلك لأنه علام الغيوب، يعلم الماضي والحاضر والمستقبل، وليس لأنه مكتوب عليهم ذلك من قبل.
الآن أصبح واضحا أن أصحاب اليمين هم من يؤتون كتابهم (صحيفة أعمالهم) بيمينهم، وذلك بشارة لهم بأنهم من الفائزين برحمة الله وجنته، وبالمثل فأصحاب الشمال يعلمون مصيرهم التعس من قبل أن يطلعوا على كتابهم، والأشد عتوا هم من يربط كتابهم على ظهورهم لأنهم لا نفع لهم من قراءته، فلن يجدوا فيه خيرا ياملون أن يشفع لهم.
يبقى فهم من هم الفريق الثالث: (السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) الذين بشرهم الله تعالى بأنهم المقربون، فدلالة تكرار لفظة (السابقون) تعني أنهم سبقوا غيرهم بالإيمان والتصديق بما أنزله الله على رسوله، كما سبقوهم وبزوهم بالتضحيات في سبيل الله ونصرة دينه.
ويأتي قوله تعالى (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ) لكي لا يعتقد أحد أن هؤلاء السابقين هم فقط من سبق باقي المسلمين زمنيا، أي ليسوا هم فقط من الصحابة، بل منهم من سيأتي في أزمان متأخرة.
فقد رأينا الشهيد أبا ابراهيم أسداهصورا يقاتل الأعداء المتفوقين عددا وعدة بكل مافي يده، ولما أصيب في يده ربطها بسلك، وأمسك بعصا يهاجم بها الطائرة المسيرة، فهو لا يقل بسالة وإقداما عن جعفر الطيار.
كما شهدنا الشهيد أبا العبد صابرا محتسبا عندما تلقى خبر اغتيال العدو لأفراد عائلته، ولم يزد على قوله: معلش.
فهو لا يقل صبرا وصمودا عن الخنساء.
وما نال أهل القطاع الصابرين من تقتيل وتجويع لينفضوا عن المجاهدين ويسلموهم لعدوهم، هو أكثر مما نال آل ياسر زمن النبي صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم بأن موعدهم الجنة.
ومن ذلك نفهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ليتَ أنَّا نرى إخوانَنا قالوا: يا رسولَ اللهِ ألسنا إخوانَك؟ قال: أنتم أصحابي، وإخواني قومٌ آمنوا بي ولم يرَوني.

مقالات ذات صلة مبتدأ وخبر 2024/12/25

مقالات مشابهة

  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • تأملات قرآنية
  • محطات في حياة الشيخ مصطفى إسماعيل.. صباح الخير يا مصر يحيي ذكرى رحيله
  • آل الشيخ: برنامج ضيوف خادم الحرمين يؤكد ريادة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين
  • هل حفظ القرآن الكريم للحصول على مكافآت مالية حرام؟.. أمين الفتوى يرد
  • أوقاف الفيوم تختتم فعاليات الأسبوع الثقافي في 17 مسجدًا
  • الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب السابق يزور مستشفى الناس ويشيد بالخدمات الطبية وعلاج غير القادرين بالمجان ويطالب أهل الخير بتوجيه التبرعات لها
  • أوقاف أسوان تستكمل برنامج المنبر الثابت والدروس المنهجية بمساجد المديرية
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح الملتقى العلمي الأول “مآثر سماحة الشيخ عبد الله بن حميد -رحمه الله تعالى وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام”
  • البُوصلة الإيمانية فيها طريقان لا ثالث لهما