انطلقت فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط اليوم الأربعاء تحت عنوان خير الناس أنفعهم للناس بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساحل سليم
وبحضور الشيخ محمد عبد اللطيف محمود مدير عام الدعوة والمراكز  الثقافية بمديرية أوقاف أسيوط نائبًا  عن الدكتور محمود سعد شاهين مدير المديرية محاضرًا 
والدكتور درويش مرسي عبد المعطي.

 
أستاذ الفقه العام بكلية البنات جامعة الأزهر. محاضرا وأسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم والشيخ محمد عبيد شبيب  مدير إدارة أوقاف ساحل سليم وعدد من االأئمة بأوقاف ساحل سليم والبداري


وقدم اللقاء الشيخ مصطفى حسن يوسف إمبابي وبدء الحفل بتلاوة آيات الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أحمد عبد السميع محمد


وثم كلمة الشيخ محمد عبد اللطيف التي أعرب فيها عن شكره وعرفانه بجهود وزارة الأوقاف للنهوض والارتقاء بالأئمة والدعاة فكريًا وثقافيًا

وتحدث الشيخ محمد عبداللطيف عن  مضمون اللقاء  حول موضوع خير الناس أنفعهم للناس هذا جزء  من حديث لرسولنا الكريم يحثنا فيه على النفع المتعدي للغير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد يعني مسجد المدينة شهرا واعلموا أن السعادة والنجاح والفلاح التي يجدها مَنْ نفعَ الناس بأي نفع مهما قَلَّ أو صغُر لا يجدها غيره  ذلك أن السعي في نفع الآخرين وفعلِ الخير لهم من أعظم الأخلاق التي يتحلى بها الإنسان؛ فقد قرنه الله سبحانه بأعظمِ عباده وهي الصلاة فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الحج:77] قال الشيخ السعدي رَحِمَهُ اللهُ: يأمر تعالى، عباده المؤمنين بالصلاة، وخص منها الركوعَ والسجود، لفضلهما وركنيتِهما، وعبادتَه التي هي قُرةُ العيون، وسلوةُ القلب المحزون، وأن ربوبيتَه وإحسانَه على العباد، يقتضي منهم أن يخلصوا له العبادة، ويأمرهم بفعل الخير عموما. وعلق تعالى الفلاحَ على هذه الأمور فقال: (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) أي: تفوزون بالمطلوب المرغوب، وتنجون من المكروه المرهوب، فلا طريق للفلاح سوى الإخلاصِ في عبادة الخالق، والسعي في نفع عبيده، فمن وفق لذلك، فله القدحُ المعلى، من السعادة والنجاح والفلاح..

وخلال اللقاء رحب أسامة سحيم  بالحضور جميعًا،  كما أشاد بجهود وزارة الأوقاف المكللة بالنجاح،  وأثنى على مستوى الأئمة والدعاة،  ودورهم البارز في نجاح الدعوة والنهوض بالمجتمع معربًا عن فرحه الشديد بما يقدمه الدعاة من خلال واجبهم نحو المجتمع والوطن.

وفي كلمته أكد الدكتور درويش مرسي على  أن الدعاة هم حملة مشاعر النور،  وهم من خير الناس حيث يسعون دائمًا لنفع الناس،  ولقد سَمَا رَسُولُ اللهِ ﷺ بمن ينفعُ عبادَ اللهِ إلى درجةٍ عظيمة وبوأه مكانةً علِيِّة حيث أخبر ﷺ: لما سُئل: أي الناس أحب إلى الله.؟ فقال: «أحبّ النّاس إلى اللّه تعالى أنفعهم للنّاس» حديث صحيح رواه الطبراني.
بل جعل رَسُولُ اللهِ ﷺ من يتصفُ بنفع الأمة خيرَ الناس فقَالَ: «الْمُؤْمِنُ يَأْلَفُ وَيُؤْلَفُ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ، وَلَا يُؤْلَفُ، وَخَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ» رواه الطبراني في الأوسط عَنْ جَابِرٍ وقال الألباني حسن.  
والصدقات منها ما ظاهره السهولة والبساطة للطفه؛ ولكنَّ أثره يتغلغل في أعماق النفس، وقرار الوجدان فيهزها هزًا.. تأمل أيها الأخ المبارك قوله: ﷺ: «تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ». رواه الترمذي. 
وفي الحقيقة هو أشق شيء على النفس التي لم تتعود الخير ولم تتجه إليه.! فهناك أناس لا يتبسمون أبدًا، ولا تنفرج أساريرهم، ولا ينطلق محياهم، وهم يلقون غيرهم من الناس.! بوجوه عابسة.. ونفوس منقبضة.. فينابيع الخير فيها مغلقة عليها أقفالها.!
واعلم أن الابتسامة المشرقة على الوجه الطلق تعمل فيمن يلقاك عمل السحر.! جربها.! نعم جربها.. جرب أن تلقى الناس بوجه طلق، تعلو ثغرك ابتسامةٌ مشرقة.. ثق أنك سترى العجب. 
وثم ختم اللقاء  بعقد مقرأة الأئمة ومجلس الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط آل الشيخ اعلم الأب الابتسام افيه الـ ألا الأئمة الارتقاء البداري أسيوط اليوم الأربعا ألبا البناء البساطة البن الأربعاء

إقرأ أيضاً:

فضل دعاء الأم في الإسلام

من المعروف أن دعاء الأم مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج  والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات  والأم هي أعظم انسان على وجه الأرض  لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

        

الأم ومكانتها في الإسلام

الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة

دعاء مُستجاب يوم الجمعة.. من أسباب الرزق والبركة

ونعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم.

قول الله  تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.

مقالات مشابهة

  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية
  • انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة أوقاف سوهاج
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • عن مولد الرسول الأعظم
  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • الشيخ أبو اليزيد سلامة: الكذب له رائحة يشعر بها القلب.. والصدق مفتاح الرضا
  • ختام فعاليات دورة الإرشاد النفسي لأئمة وواعظات أوقاف الغربية بآداب طنطا
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • فضل دعاء الأم في الإسلام