بوابة الفجر:
2024-09-11@01:30:02 GMT

متى يوافق المولد النبوي الشريف في عام 2024؟

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

متى يوافق المولد النبوي الشريف في عام 2024؟.. يستعد المسلمون في كل أرجاء العالم لاستقبال مناسبة عظيمة تُمثل لحظة فارقة في تقويمهم السنوي، وهي ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2024، التي تُصادف يوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024. يعتبر هذا اليوم رمزًا مهمًا في التاريخ الإسلامي، حيث يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد نبي الرحمة، محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أُرسل هداية ورحمة للعالمين.

تتميز احتفالات المولد النبوي بفعالياتها المتنوعة والمميزة، التي تعكس مدى حب المسلمين واحترامهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. من أبرز هذه الفعاليات، تنظيم تجمعات دينية لإحياء ذكرى النبي، حيث تُقام حلقات الذكر وتُقرأ الأحاديث النبوية، وتُعقد محاضرات تُبرز جوانب من سيرته العطرة. في المساجد، تتزين الجدران بالزخارف، ويُضاء المكان بألوان زاهية، بينما تُعمّ أجواء البيوت بذكر الله وبالصلاة والسلام على النبي.

عبارات تهنئة المولد النبوي 2024متى يوافق المولد النبوي الشريف في عام 2024؟

الاحتفالات لا تقتصر على الأماكن العامة، بل تمتد إلى البيوت حيث يجتمع أفراد الأسرة لتبادل التهاني والتعبير عن محبتهم للنبي من خلال كلمات تهنئة مميزة. في هذا السياق، يُعتبر تبادل التهاني وسيلةً للتعبير عن الاحترام والتقدير لرسالة النبي وتعاليمه السامية. لذا، نقدم لك بعض العبارات الرقيقة التي يمكن استخدامها في تبادل التهاني بمناسبة المولد النبوي الشريف:

- "بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، نُعبر عن أسمى آيات التهاني والتبريكات، سائلين الله أن يعمّ الخير والبركة على الأمة الإسلامية، وأن يجعل هذه المناسبة فرصة لتجديد الإيمان والالتزام بالسنة النبوية."

- "كل عام وأنتم بخير بمناسبة ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونسأل الله أن يوفقنا لاتباع سنته والعمل بها، وأن يعمّ السلام والمحبة بين المسلمين."

- "في ذكرى مولد النبي الأعظم، ندعو الله أن يُلهمنا الصبر والإيمان، وأن يجعلنا من أهل الطاعة والاقتداء برسالته، وأن يعيد هذه المناسبة علينا بالصحة والسعادة."

- "نتقدم بأحر التهاني القلبية بمناسبة المولد النبوي الشريف، داعين الله أن يُعيد هذه المناسبة العظيمة على الأمة الإسلامية بالخير والبركة، وأن يجعلنا من الذين ينشرون تعاليم النبي في كل مكان."

- "نسأل الله في ذكرى مولد سيد الأنبياء أن يحفظنا ويُعيننا على اتباع سنته، وأن يُعيد هذه المناسبة على الجميع بألف خير، وأن يملأ قلوبنا بالحب والإيمان."

بهذه الكلمات الطيبة، يُعبر المسلمون عن فرحتهم وسعادتهم بهذه المناسبة المباركة، ويجددون التزامهم بتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مُستشعرين عظمة هذه اللحظة التي تعزز من قيم المحبة والتسامح والرحمة في قلوبهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي 2024 موعد المولد النبوي ٢٠٢٤ متى المولد النبوي إجازة المولد النبوي محمد صلى الله علیه وسلم المولد النبوی الشریف هذه المناسبة الله أن ی عام 2024

إقرأ أيضاً:

جامعة المعرفة والعلوم الحديثة تحيي ذكرى المولد النبوي وتحتفي بالطلاب الأوائل

 

الثورة نت / أحمد المالكي

. أقامت جامعة المعرفة والعلوم الحديثة اليوم الثلاثاء بصنعاء فعالية احتفالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف 1446 هجرية واستقبال الطلاب الجدد وتكريم الأوائل .
وفي الفعالية أوضح حسن الصعدي وزير التربية والتعليم والبحث العلمي ورئيس مجلس أمناء جامعة المعرفة والعلوم الحديثة أن من نعم الله على بلدنا أن تكون فعالياتنا وانشطتنا وبرامجنا مرافقة مع مولد النبي عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم ، حيث اختير شعار مناسبة هذا العام معنوناً بقوله تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ” ، وانه من المهم لأبنائنا وبناتنا وطلابنا جميعا أبناء هذا الجيل أن يتفهموا سياق هذه الآية  في القرآن مع الأحداث الجارية ، لأن من لا يحمل روحية النبي “ص” لن يفهم هذه الآية كما ينبغي بل سينظر إليها كما يريد أعداء الإسلام لها من زاوية مشوهة ونظرة مغلوطة ،  واننا حسب نظرة الغربيين أمة يجب أن تكون متحضرة وتنطلق من حوار الحضارات وغيرها من الشعارات الزائفة وهي شعارات في الحقيقة ليست موجودة لديهم  بل مصطلحات وشعارات مغلوطة ولا تجدهم يتعاملون مع فلسطين واليمن ولبنان والسودان والمستضعفين في العالم وفق هذه الشعارات وحقوق الإنسان وغيرها بل هم لا ينظرون للمسلمين وغيرهم من الشعوب المستضعفة إلا من باب التكبر والوحشية والجبروت والتسلط والطغيان وكل معاني الظلم والطاغوت،  ولذلك هم لا يتحركون من منطلق الصفات الأخلاقية والإنسانية في الواقع ، وقال الصعدي : أن خطاب الله لرسوله الكريم تجاه هؤلاء الذين يحملون هذه النفسيات الظالمة جاء بوجوب جهادهم في كل الميادين العسكرية والثقافية والعلمية والاقتصادية وغيرها من الميادين الحياتية الأخرى ، ولذلك ومن هذا المنبر الأكاديمي والعلمي فنحن نخاطب الجميع بأهمية أن نبني أنفسنا لجهاد هؤلاء الماكرين في كل ميدان نصرةً للمظلومين وأن نقيم الحق والعدل وحتى لا نكون بعيدين عن الرسول والقرآن وأخلاق الإسلام الكريمة .

وأشار الصعدي إلى أهمية الحذر من عمل المنافقين الذين يعملون ليلاً ونهاراً في ظرب الجبهة الداخلية والفت في عضد الناس وتشويه مسيرتهم والتثبيط والإرجاف في اوساطهم.
مشدداً على أهمية أن يتم تربية وبناء أبناءنا على زكاء النفوس والإيمان والتبيين والثقة بالله والتوكل عليه والإعتماد على أنفسنا حتى نواجه أعداء الله وحتى نقدم رسالة الجهاد والإسلام بنجاح واقتدار.

وفي الكلمة الترحيبة بحضور العلامة عبد المجيد الحوثي رئيس الهيئة العامة للأوقاف ووكيلا وزارة الثقافة والسياحة عبد الحكيم الضحياني وعلي ابراهيم المؤيد ، ورؤساء الجامعات الدكتور عبد الحكيم الرميمة رئيس جامعة اقرأ للعلوم والتكنولوجيا والدكتور خالد صلاح رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ، أوضح الدكتور محمد مهدي رئيس جامعة المعرفة والعلوم الحديثة أن إحياء هذه المناسبة يأتي امتثالاً لتوجيهات الحق تبارك وتعالى ” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون” حيث كان لليمنيين قصب السبق في الاحتفاء بمولد هذا النبي الكريم والإيمان به ونصرته في مختلف محطات تبليغ هذا الدين القويم منذ فجر الإسلام وحتى هذا العصر ، وأن الشعب اليمني ما يزال  يتصدر الشعوب العربية والإسلامية في الإهتمام والتعظيم والإبتهاج بذكرى المولد النبوي الشريف عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم .
مشيرا إلى أن المحبة والولاء لرسول الله لها أثر بالغ في الحياة العملية حيث يحظى المؤمن الموالي لله ورسوله وأهل بيته بالنصر والتأييد حسب السنن الإلهية ، وهذا ماتجلى بوضوح في معركة الشعب اليمني مع قوى الظلم والإستكبار العالمي بالنصر والتمكين من الله.
وقال الدكتور مهدي أن أهمية إحياء هذه المناسبة تتجلّى بجعلها محطة لاستلهام العبر والدروس من السيرة النبوية العطرة قولاً وعملاً في كل شئون حياتنا ، وعلى رأس ذلك جهاد الكفار والمنافقين امتثالاً لأوامر الله القوي المتعال، وهو ما يجسده شعبنا وقيادته وشعبة في مساند إخواننا في قطاع غزة وفلسطين ، والذين يتعرضون لعدوان ومجازر يندى لها جبين الإنسانية من قبل جيش العدو الصهيوني المدعوم من أمريكيا والقوى الغربية الظالمة .
ولفت الدكتور مهدي إلى أنه وتزامناً مع الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة فإنها فرصة للترحيب بالدفعة الجديدة التي التحقت بالجامعة هذا العام ، مؤكداً أن الجامعة لن تألوا جهداً في توفير المناخ الأكاديمي المناسب للدراسة والتخصص العلمي ، وتذليل كافة العقبات والصعاب التي قد تواجه الطلاب الجدد ، مضيفاً أن هذه المناسبة الكريمة تعد فرصة للإحتفاء بالطلاب والطالبات المتفوقين الأوائل في كافة المستويات الدراسية ، والذين تميزوا في دراستهم وحصدوا أعلى المراتب.

وفي الفعالية ألقى الشيخ شمسان ابو نشطان رئيس الهيئة العامة للزكاة كلمة الضيوف أكد فيها على أهمية أحياء هذه الذكرى النبوية العطرة التي يجسدها شعبنا اليمني حباً وولاءً لرسوله وفقا لتوجيهات الله تعالى ، مهنئا جامعة المعرفة والعلوم الحديثة وقيادتها وطلابها الأحتفاء بمولد الرسول ونصرةً لأهلنا في غزة واستقبالاً لطلاب الجامعة الجدد وتكريما للطلاب المتفوقين ممن اكملوا دراستهم في الجامعة ،  وهي نعمة عظيمة عندما نجد في يمن الإيمان الذي يتصدر المشهد والمواقف في حبه وولاءه لله ولرسوله يقدم المواقف العملية التي تعد شاهداً على عظمة الإسلام وعظمة هذا الشعب وارتباطه برسول الله ، وهو ما يجسد قول الرسول “ص” “اني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن” حيث تتجسد مواقف اليمن واليمنيين قيادة وشعبا في  معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس نصرة لفلسطين وغزة ، بينما ملوك ورؤساء التطبيع والإنبطاح يتفرجون ولا يحركون  ساكناً تجاه المجازر البشعة التي يرتكبها الصهاينة بحق اهلنا وأخوتنا في غزة وفلسطين.
وقال أبو نشطان : ونحن نحتفل بمولد رسول الله يجب أن نكون متأسين برسول الله قولاً وعملاً في العمل والجهاد والبذل والعطاء وكل مجالات الحياة.
تخلل الفعالية أوبريت فني وفقرات شعرية نالت استحسان الحاضرين .

مقالات مشابهة

  • لماذا يحرص الأعداء على استهداف المولد النبوي الشريف ..!؟
  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • فعالية احتفالية في ريمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • جامعة المعرفة والعلوم الحديثة تحيي ذكرى المولد النبوي وتحتفي بالطلاب الأوائل
  • فعاليات خطابية وثقافية في الحديدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أبناء مديرية السود بعمران يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان
  • بمناسبة قرب ذكرى المولد النبوي.. مظاهر من رحمة النبي (فيديو)
  • شركة الخطوط الجوية اليمنية تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • هيئتا مكافحة الفساد والرقابة على المناقصات تحييان ذكرى المولد النبوي الشريف