سواليف:
2024-09-11@01:33:51 GMT

تدابير محدّثة لصرف حقن المضادات الحيوية المراقبة

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

#سواليف

اعتمدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء حزمة من التدابير المحدّثة للتأكيد على ترشيد صرف #المضادات_الحيوية وبما يضمن الحفاظ على فعاليتها والحد من مقاومة البكتيريا لها، وسيتم بدء العمل بها اعتبارا من مطلع أيلول.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أنه وفقا للتدابير المحدثة تم إدراج المضادات الحيوية ذات الشكل الصيدلاني حقن التي تحمل الأسماء العلمية الآتية:
‏Ciprofloxacin, Levofloxacin, ‏Tobramycin, ‏Ertapenem, ‏Imipenem/Cilastatin, Ceftazidime, ‏Piperacillin/tazobactam, ‏Telcoplanin, Delafloxacin, ‏Vancomycin IV, ‏Meropenem, ‏Streptomycin IV, ‏Cefepime
ضمن المجموعة المراقبة – #عالية_الخطورة ، بحيث يمنع صرفها إلا في المستشفيات بموجب وصفة طبية من قبل طبيب الاختصاص ونموذج صرف مخصص لهذه الغاية، مع إستثناء #حقن #المضادات_الحيوية Cefuroxime, Cefuroxime, Ceftriaxone من تدابير الصرف في المستشفيات واعتماد آلية صرفها من صيدلية المجتمع تحقيقا لمبدأ التوافر الدوائي في السوق المحلي، على أن يتم صرفها بموجب وصفة طبية، وتحديد الكميات المسموح توفرها في الصيدليات من كل اسم تجاري للمادة الفعّالة الواحدة بحيث لا تتجاوز الكمية المسموحة من قبل المؤسسة.

فيما أُدرجت حقن المضادات الحيوية التي تحمل الأسماء العلمية الآتية:
‏ Azithromycin, Cefoxitin, Ceftizoxime, Clarithromycin, Lincomycin, Moxifloxacin, Rifampicin
ضمن المجموعة المراقبة -متدنية الخطورة، بحيث يسمح بتوفر خمسين حقنة بالاسم العلمي في صيدلية المجتمع كحد إجمالي أعلى وليس كطلبية شهرية.

مقالات ذات صلة قرارات مجلس الوزراء 2024/08/14

وأضاف مهيدات أنه بموجب التدابير المحدّثة يُحصر بيع حقن المضادات الحيوية المدرجة ضمن المجموعة المراقبة -عالية الخطورة، بالوكيل مباشرة إلى المستشفيات والصيدليات، لافتا إلى أن التدابير المذكورة والتي نشرتها المؤسسة مؤخرا على موقعها الإلكتروني جاءت في سياق تطبيق المؤسسة لخطة العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات للأعوام 2023-2025 واستمرارا لعملها المتواصل بهذا الخصوص منذ 2017 بما يواكب أحدث المستجدات العالمية في ظل محدودية إنتاج المضادات الحيوية خلال الأعوام الأخيرة الماضية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المضادات الحيوية عالية الخطورة حقن المضادات الحيوية المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

رافقته لشراء العلاج.. رجل يطعن زوجته داخل صيدلية في قونية

شهدت منطقة سلجوقلو في مدينة قونية حادثة مروعة حيث أقدم رجل على طعن زوجته داخل صيدلية. ووثقت كاميرات المراقبة الحادث لحظة بلحظة، مما أثار ضجة كبيرة.

تفاصيل الحادثة

وقعت الحادثة في بمنطقة سلجوقلو، عندما خرجت كزيبان أ.، وهي أم لأربعة أطفال وتعمل في أحد المصانع، من عملها لترافق زوجها إجر أ. إلى المستشفى من أجل موعد في عيادة الأمراض النفسية. وبعد استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية، توجه الزوجان إلى صيدلية لشراء الأدوية.

داخل الصيدلية، تصاعدت حدة النقاش بين الزوجين، وفي لحظة مفاجئة أخرج إجر أ. سكينًا كان بحوزته وهاجم زوجته بطعنات متعددة.

كاميرات المراقبة توثق الهجوم

أظهرت كاميرات المراقبة داخل الصيدلية لحظة دخول الزوجين، ثم قيام إجر أ. بإخراج سكينه من جيبه وبدء هجومه على زوجته. وتدخل العاملون والمتواجدون في الصيدلية بسرعة لإبعاد المعتدي الذي فرّ من المكان بعد الهجوم.

إصابة الزوجة ونقلها إلى المستشفى

نُقلت كزيبان أ. إلى المستشفى بشكل عاجل، حيث تعرضت لطعنات في منطقة البطن والذراع. وبعد تلقيها العلاج، تم تسريحها من المستشفى.

مقالات مشابهة

  • المضادات الأرضية” أسقطت 30 مسيرةً انتحارية
  • أوروبا تدعو إلى تدابير «متناسبة» بهدف مكافحة الهجرة غير القانونية
  • بمشاركة سلطنة عمان..وزراء الخارجية العرب يبحثون في القاهرة تدابير وقف العدوان على الشعب الفلسطيني
  • رافقته لشراء العلاج.. رجل يطعن زوجته داخل صيدلية في قونية
  • تعديل أوقات تدابير السير في نفق العدليّة
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الأردنية بموجب قانون جديد.. ما مضمونه؟
  • منحة المولد النبوي 2024.. موعد صرفها والفئات المستحقة
  • مراسلون بلا حدود تطالب بالافراج الفوري عن احمد حسن الزعبي وهبة ابو طه
  • تعرف على مرض الفنانة بدرية طلبة.. يصل إلى الخطورة في هذه الحالة
  • مجلسا الاقتصاد الاتحادي والكوردستاني يؤكدان على حل القضايا الخلافية بموجب الدستور