أخبارنا المغربية ـــ عبد الإله بوسحابة

وجّه رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، انتقادات حادة تجاه مشاركة عدد من نساء ورجال التعليم في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، واصفاً إياهم بـ"العطاشة".

عزيز غالي، أعرب في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائه من مشاركة الأساتذة في الإحصاء، مشدداً على أن "مكان رجل التعليم في بداية شتنبر يجب أن يكون في القسم، من أجل مصلحة التلاميذ وصورة المدرسة العمومية، وليس في الإحصاء".

 

وأضاف أن هؤلاء الذين يشاركون في الإحصاء "يسرقون" فرص عمل للشباب العاطلين، قائلاً: "قبل كنا نقول؛ هذا تعليم طبقي، أولاد الشعب في الزناقي، والآن مع الإحصاء سنقول؛ أولاد الشعب في الزناقي والعطاشة في الإحصائي".

غالي لم يتوقف عند هذا الحد، بل أشار إلى أن المقصود بـ"العطاشة" هم 75 ألف رجل تعليم ممن "سرقوا فرصة الطلبة والمعطلين للعمل، حتى ولو كان مؤقتاً، إذ أن التكوين في مثل هذه التجارب كان يمكن أن يفيدهم". 

وأوضح أن مصطلح "العطاشة" مشتق من العمل بـ"a la tâche"، حيث يُنظر إليهم كمجرد عمالة مؤقتة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی الإحصاء

إقرأ أيضاً:

نجم منتخب فرنسا السابق ينتقد أداء مبابي مع الديوك

انتقد النجم الفرنسي السابق، بيسنتي ليزارازو، أداء مواطنه مهاجم ريال مدريد كيليان مبابي، معتبرًا أنه لم يعد متوهجًا كما كان.

وفي مقال نشرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية، اليوم الإثنين، قال ليزارازو عن مبابي: "ربما صار أهدأ من المعتاد، وأكثر توترًا لأنه بطيء في العثور على أفضل نسخة من نفسه.. بالتأكيد، لا يزال مبابي هدافًا جيدًا للغاية ولاعبًا جيدًا للغاية، لكنه لم يعد مخيفًا كما كان من قبل".

وعلّق بطل العالم لسنة 1998 على تصريحات مبابي المتعلقة بالجمهور الفرنسي قائلاً: "هذه التصريحات غير لائقة، خاصة بالنسبة لقائد المنتخب"، مشددًا على أنه ينبغي على القائد أن يكون مصدر إلهام للمشجعين وأن يعاملهم باحترام.

وكان مبابي قد صرّح قبل مباراة فرنسا وإيطاليا في دوري الأمم بأنه لا يبالي بالاستقبال الذي سيقدمه له الجمهور في حديقة الأمراء.

كما تطرّق ليزارازو للحديث عن الحرب النفسية التي خاضها مبابي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان، معتبرا أن تلك الحرب كان لها أثر كبير في أداء مبابي في الملعب.

وأحرز مبابي هدفًا واحدًا خلال مشوار فرنسا في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024" من ضربة جزاء في دور المجموعات ضد بولندا، كما أن اللاعب عانى لاستعادة لياقته الفنية منذ وصوله إلى مدريد.

وسجل مبابي حتى الآن مع ريال مدريد هدفين في 4 مباريات في الدوري الإسباني وهدفًا أمام أتالانتا الإيطالي في كأس السوبر الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • بيكيه ينتقد إدارة مانشستر يونايتد الحالية
  • رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟
  • دي بروين ينتقد زملاءه في منتخب بلجيكا.. ما السبب؟
  • لافروف ينتقد شروط إسرائيل التعجيزية
  • نجم منتخب فرنسا السابق ينتقد أداء مبابي مع الديوك
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • تعليم منطقة مكة المكرمة يحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية بمدارس التعليم المستمر
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية
  • الإحصاء: انخفاض معدل الأمية في فلسطين بنسبة 85%
  • مسرور بارزاني ينتقد جهات جعلت من شُح المياه في اربيل مادة اعلانية لإذكاء الصراعات