أكد الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن مصر تشتهر بتنوُّعها الديني والثقافي، ويعيش المسلمون والمسيحيون فيها جنبًا إلى جنب منذ قرون، متشاركين في تاريخ مشترك وأرض واحدة، كما يعكس النموذج المصري صورةً مشرقة عن مصر كنموذج للعيش المشترك والمواطنة الكاملة بين مختلف الثقافات والأديان.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور نظير عياد، صباح اليوم الأربعاء، المطران سامي فوزي، رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية بالكنيسة الأسقفية الإنجليكانية، والمطران منير حنا، مدير المركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة، وذلك لتهنئة فضيلته بمناسبة تولِّيه المنصب الجديد.

وقال إن المواطنة والأخوة هما ركيزتان أساسيتان لبناء المجتمعات المتماسكة والمتقدمة، حيث يتداخل المفهومان بشكل وثيق ويسعى المصريون من خلالهما إلى بناء مجتمع قائم على التضامن والتعاون، مع الحفاظ على الهُويَّة الوطنية دون النظر إلى أي انتماءات دينية.

وفي ختام اللقاء شدَّد المفتي، على أنَّ الأقباط مكون رئيسي وأصيل ضمن مكونات الوطن، يمارسون إيمانهم وعقائدهم الدينية في بيوتهم وكنائسهم كحق أصيل من حقوق الإنسان، وهو حق أقرَّه الدستور المصري، مشيرًا إلى أنَّ القيادات الدينية في مصر مسيحية ومسلمة، ملتزمة باحترام الدستور وترسيخ ثقافة العيش المشترك وبسط السلام بين أبناء الوطن الواحد، وإن الإرادة السياسية والشعبية القوية تبقى عاملًا حاسمًا في تعزيز الاندماج والتعايش بين المسلمين والمسيحيين على أرض هذا الوطن.

من جانبه، عبَّر المطران سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية بالكنيسة الأسقفية الإنجليكانية والوفد المرافق له عن خالص تمنياتهم لفضيلة المفتي بأن يوفِّقه الله في مهامِّ منصبه الجديد، وأن تظلَّ دار الإفتاء المصرية في ريادتها دائمًا محليًّا وعالميًّا.

اقرأ أيضاًأدان اقتحام المسجد الأقصى.. مفتي الجمهورية يحذر من مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد القدس

من هو الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد؟

مفتي الجمهورية يبحث مع وزير خارجية سريلانكا أوجه تعزيز التعاون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية مفتى الجمهورية مفتي الجمهورية المصرية كلمة مفتي الجمهورية مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد مفتي الجمهورية نظير عياد المفتي الجديد نظير عياد من هو مفتي مصر الجديد المفتي الجديد نظير عياد والدة مفتي الجمهورية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

برنامج التعليم المدني "التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية

نفذت مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية فعاليات برنامج التعليم المدني تحت شعار (التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة ) والذي تنفذه  إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني، بحضور الدكتور ناصر السيد مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بالمديرية ، بمشاركة  50 شاب وفتاة من أبناء المحافظة من أعضاء نادى القيادات الشبابية، وأعضاء مراكز الشباب ويستمر البرنامج في الفترة من 9/10 حتى 2024/9/12 وذلك بقاعة المديرية للاجتماعات.

أدار الورشة اليوم محمود نجيب استشاري تدريب بوزارة الشباب بالتعارف على الشباب المشاركين وتعريفهم بمسمى الورشة ثم بدأ بتنفيذ النشاط الأول وهو "وكيفية تقديم الشخص لنفسه" والهدف من النشاط تعارف الشباب على بعضهم اكثر، ثم بعد تعارف الشباب على بعض واندماجهم تم توضيح مفهوم التعليم المدني والهدف من برامج التعليم المدني ، كما تناول أن فكرة التعلم بالممارسة الفعلية تكسبهم مهارات المشاركة والمواطنة ، حيث أن روح المواطنة والمسئولية المجتمعية تحافظ على المصلحة العامة وترسيخ المفاهيم الإيجابية.

كما تحدث مع المشاركين عن الجمهورية الجديدة في مصر حيث تمثل مشروعاً استراتيجياً طموحاً للتحول إلى دولة حديثة ومتطورة، ويحتاج إلى جهود مستمرة وتعاون شامل لتحقيق الأهداف المرجوة،وعلى الرغم من التحديات والصعوبات التي تواجه البلاد، فإن الشعب المصري يتمتع بإرادة وعزيمة قوية لتحقيق التقدم والازدهار، وستستمر الدولة المصرية في بذل كل جهودها لتحقيق هذه الطموحات وتحقيق الرفاهية للمواطنين .

يهدف  البرنامج إلى  المشاركة وتنمية المهارات للشباب وتنمية روح المواطنة وترسيخ قيم التطوع والمبادرة لدى الشباب وتنمية الشباب وتطويره اجتماعيا واقتصاديا وسياسياً.

تأتي فعاليات البرنامج برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضه وبتوجيهات الدكتور وليد الفرماوي مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية.

مقالات مشابهة

  • برنامج التعليم المدني "التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري