واقعة مؤسفة شهدتها مدينة أوكلاند بنيوزيلندا، حيث وزعت مؤسسة خيرية تعمل مع المشردين، حلوى مليئة بجرعة مميتة من مادة الميثامفيتامين عن غير قصد في طرودها الغذائية، بعد أن تبرع أحد أفراد الجمهور بهذه المواد.

تعقب طرود الحلويات والاتصال بأصحابها 

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن موظفي الجمعية بدأوا الاتصال بما يصل إلى 400 شخص لتعقب الطرود التي قد تحتوي على الحلوى، وهي عبارة عن كتل صلبة من الميثامفيتامين مغلفة بأغلفة الحلوى، وفتحت شرطة نيوزيلندا تحقيقا جنائيا وكانت الحلوى قد تبرع بها أحد الأشخاص لتوزيعها على المشردين وعائلاتهم.

 وأعلنت مؤسسة المخدرات النيوزيلندية التي اختبرت الحلوى أن كمية الميثامفيتامين في كل حلوى تصل إلى 300 مرة من المستوى الذي يتناوله الشخص عادة، وبالتالي يمكن أن تكون هذه الحلوى قاتلة، والميثامفيتامين هو منشط قوي يسبب الإدمان ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

وتناولت بعض العائلات محتوى الطرود بالفعل ولكنها بصقتها بسرعة بسبب طعمها الغريب والمثير للاشمئزاز، ولم يتم نقل أي شخص للمستشفى حتى الآن بسبب هذه الحلوى.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخدرات منشطات الميثامفيتامين نيوزيلندا

إقرأ أيضاً:

التربية العراقية توزع كتباً جديدة بنسبة 100% للمراحل الابتدائية الأولية

سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة /- مع اقتراب انطلاق العام الدراسي 2024-2025، أعلنت وزارة التربية العراقية عن خطة غير مسبوقة لتوزيع كتب دراسية جديدة بنسبة 100% لتلاميذ المراحل الابتدائية الأولية الثلاث (الأول، الثاني، والثالث). يأتي هذا الإعلان في وقت وزّعت فيه مديرية تربية الكرخ الثانية المناهج المطبوعة حديثاً على المدارس، لتؤكد جاهزيتها للعام الدراسي الجديد الذي سيبدأ في 22 من سبتمبر الحالي.

طباعة وتوزيع الكتب الجديدة

صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، كريم السيد، أن توزيع الكتب الجديدة للصفوف الأولية سيتم بالكامل، بينما ستحصل بقية المراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية على الجزء الأكبر من المناهج المطبوعة حديثاً، مع إعادة توزيع بعض الكتب المسترجعة من العام الماضي. يأتي هذا التوجه في إطار تعزيز ثقافة الحفاظ على الكتب المدرسية وتقليل النفقات المرتبطة بالطباعة السنوية للمناهج.

وأقرَّ مجلس الوزراء العراقي مؤخراً توصيات لتسريع عملية طباعة الكتب وتوزيعها بالتوقيتات المطلوبة. أبرز هذه التوصيات تتعلق بتكليف “شركة النهرين العامة” بإنجاز طباعة الكتب والدفاتر المدرسية، مع إحالة الفائض إلى مطابع القطاعين العام والخاص. هذا الإجراء يأتي لضمان وصول الكتب إلى جميع المدارس قبل بداية العام الدراسي وتفادي المشاكل التي كانت تعيق العملية التعليمية في الأعوام السابقة.

الاستعدادات الميدانية لتوزيع الكتب

مدير عام تربية الكرخ الثانية، الدكتور قيس الكلابي، أشار إلى أن المديرية باشرت بالفعل في توزيع الكتب الجديدة بين المدارس وفق الحصص المقررة. تم إعداد جدول زمني لتسلم الكتب من المخازن التربوية وتوزيعها على المدارس، وتستمر هذه العملية حتى في أيام العطل بالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة التربية.

وأوضح الكلابي أن المديرية وضعت خطة شاملة لضمان وصول الكتب الجديدة إلى التلاميذ، خصوصاً بعد حل مشكلة نقص المناهج التي كانت تتكرر سنوياً. وقد تم تجهيز كل الحصص اللازمة من الكتب المطبوعة حديثاً بنسبة 100% لكل تلميذ في المراحل الابتدائية المشمولة، ما يضمن بداية سلسة للعام الدراسي.

التحديات والحلول

لطالما كانت مشكلة نقص الكتب المدرسية واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العملية التعليمية في العراق. في كل عام دراسي، كانت المدارس تعاني من نقص في بعض الكتب، مما يؤثر سلباً على تحصيل التلاميذ. ومع توزيع الكتب المطبوعة حديثاً على جميع المدارس، تتوقع وزارة التربية أن تساهم هذه الخطوة في تحسين سير العملية التعليمية وتجنب إرباك الطلبة.

كما أصدرت الوزارة توجيهات إلى التفتيش التربوي بمتابعة عملية تجهيز وتوزيع الكتب حتى يتم إغلاق ملف التوزيع بالكامل. وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان عدم وجود أي تأخير أو مشاكل في توفير المناهج الدراسية لجميع الطلاب في كافة المدارس.

مقالات مشابهة

  • حملة تبرع بالدم بمشاركة موظفي «الصحة»
  • "لو مريض سكر".. أنواع حلويات في حلوى المولد النبوي الشريف "احترس من تناولها"
  • شاهد| حلوى المولد بأسوان للمرتبطين فقط.. والشعبي الأكثر إقبالاً
  • بـ 440 مليون دولار.. مساعدات سويدية عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • المنطقة الشرقية.. القبض على شخص لترويجه الميثامفيتامين المخدر (الشبو)
  • في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي
  • حلاوة زمان عروسة حصان .. أسعار حلوى المولد النبوى بالمنوفية
  • التربية العراقية توزع كتباً جديدة بنسبة 100% للمراحل الابتدائية الأولية
  • فوز عريض للمكسيك على نيوزيلندا
  • «دبي الخيرية» توزع المياه الباردة على العمال