بعد الموجة الحارة غير المسبوقة التي شهدتها بعض بلدان العالم في شهر يوليو المنقضي، وعقب اكتمال كافة البيانات المناخية خلال الساعات الماضية، تم تسجيل شهر يوليو 2024، كأكثر ثاني أحر يوليو في العالم على مر التاريخ.

ووفقا للمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF)، جرى  تسجيل شهر يوليو 2024 في سجل بيانات «ERA5» كثاني أحر شهر يوليو عالميا بمتوسط درجة حرارة سطح الهواء مقداره 16.

91°C، أقل بـ0.04°C فقط من الرقم القياسي السابق المسجل في يوليو 2023. 

يوليو يسجل رقما قياسيا كثان أحر شهر في التاريخ

وسجل العالم رقما قياسيا جديدا، بعد المسجل في يوليو 2023، حيث تخطى متوسط درجات الحرارة التي سُجلت في شهر يوليو ما بين  1991-2020  بـ0.68°C.

ورغم من أن يوليو 2024 لم يكن دافئًا تمامًا مثل يوليو 2023 من حيث المتوسط، فقد شهدت الأرض أكثر يومين حرارة في سجل بيانات ERA5، بلغ متوسط درجة الحرارة العالمية اليومية 17.16°C و17.15°C في 22 و23 يوليو، بحسب ما نقله موقع «Arabiaweather» عن سجل بيانات ERA5.

 ماذا حدث في شهر يوليو 2024؟

وبحسب التقرير كان شهر يوليو 2024 أكثر رطوبة من المتوسط في شمال أوروبا، بينما شهدت بعض المناطق ظروفًا جافة أكثر من المتوسط، فيما كان متوسط امتداد الجليد البحري في أنتاركتيكا في يوليو 2024 أقل بـ11% من متوسط يوليو 1991-2020.

ويعيش العالم في عام 2024 ظروفا مناخية قاسية، في ظل التغير المناخي الذي ضرب العالم، والظواهر الجوية الجامحة على رأسها ظاهرتي «النينو» و«اللانينا»، والتي يستمر تأثيرها على بلدان العالم خلال فصلي الخريف والشتاء المقبل، بحسب «National Oceanic and Atmospheric Administration».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس درجات الحرارة الموجة الحارة شهر یولیو 2024

إقرأ أيضاً:

انعقاد ثاني لقاءات “منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي”

تعقد مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، ثاني لقاءات "منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي" وذلك يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر 2024 في تمام الساعة الخامسة مساءً بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يحل ضيفًا علي اللقاء الثاني من المنتدي كل من: الشاعرة جيهان بركات، والشاعر عبد المنعم كامل، والأديب فوزي خضر، ويُديره الدكتور مدحت عيسى.

وكما يحرص المنتدى على تخصيص جزء منه للشعراء الكبار الذين لهم تجربة شعرية حقيقية، فإنه يحرص كذلك على الاستماع إلى بعض تجارب الشعراء المبتدئين بحضور النقاد، بالإضافة إلى تقديم دراسات نقدية لأعمال الشعراء.

جديرٌ بالذكر أن المنتدى قد تم تدشينه ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب 2024 في دورته التاسعة عشرة، حرصًا من مكتبة الإسكندرية- من منطلق دورها التنويري- أن يكون للشعر والشعراء منتدى شهريّ، إثراءً لحركة الشعر العربي على مستوى واسع يشمل كل ربوع الوطن العربي، حيث يجتمع المبدعون من أجيالٍ مختلفة وبيئاتٍ متنوعة ليناقشوا حالة الشعر إبداعًا ونقدًا.

مقالات مشابهة

  • 21.637 مطية .. رقم قياسي جديد في مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة
  • رقم قياسي جديد في انتظار ايميليانو مارتينيز مع الأرجنتين
  • رقم قياسي لتحويلات المصريين بالخارج خلال يوليو.. وخبيران يشرحان السبب والعائد الاقتصادي
  • وسام أبو علي يسجل هدفا تاريخيا لفلسطين في تصفيات كأس العالم
  • انعقاد ثاني لقاءات “منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي”
  • المنتخب السعودي يسجل التعادل في الصين ويشعل المباراة
  • بالمعنوية.. التاريخ ينتظر أرقاماً إماراتية
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات المبكرة.. وخام برنت يسجل 72.05 دولارًا للبرميل
  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة بمدينة الرياض