شارك عمرو عبدالنبي مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشراكات وتطوير الأعمال بفعاليات المؤتمر التمهيدي لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للصحة «Egy Health» في نسخته الرابعة والمقرر انطلاقه خلال الفترة من 10ـ12 أكتوبر 2024، نيابة عن أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل.

ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل

وأشار «عبدالنبي» خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الهيئة أنَّ هدف هيئة الرعاية الصحية من المشاركة في مؤتمر و معرض مصر الدولي للصحة «إيجى هيلث»، هو استعراض تجربة الهيئة الرائدة كونها ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، ودورها في تقديم الرعاية الطبية المتطورة وفق معايير الجودة العالمية، وهو ما انعكس بدوره على الانجازات الملموسة على أرض الواقع بمحافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس».

التعاون في مجالات الرعاية الصحية

وأشار مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشراكات وتطوير الأعمال، أنه من المستهدف المشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في مجالات الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية، وكذلك بحث سبل التعاون في مجالات الرعاية الصحية من خلال الاستفادة من التواصل مع الشركات العاملة في المجالات الصحية العربية والدولية والمشاركة في مؤتمر و معرض مصر الدولي للصحة «Egy Health» والمزمع انطلاقه خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2024.

وتابع أنَّ الهيئة تولي اهتمامًا كبيرًا لملف توطين وتعميق صناعة المستلزمات والأجهزة الطبية، مشيراً إلى أنَّ فاتورة الاستيراد تتجاوز المليار دولار، لافتًا إلى دعم القيادة السياسية لتوطين أكثر من 150 مليون دولار من فاتورة الاستيراد بتوطين صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية من خلال الإنتاج المصري المحلي للمستلزمات والأجهزة الطبية القادرة على المنافسة في السوق المحلية والأفريقية.

وخلال كلمته، قال حازم خميس أستاذ أمراض القلب ومدير عام مستشفى وادي النيل، ورئيس المؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة 2024 «Egy Health»، أن فعاليات المؤتمر والمعرض في نسخته الرابعة تقام تحت رعاية خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزارء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان.

وأضاف أنَّ المعرض يستهدف الشراكة الحقيقية بين الشراكات العاملة في المجال الصحى، مشيدًا بالدور الذي تقوم به الهيئة العامة للرعاية الصحية والطفرة النوعية الملموسة التي حققتها الهيئة من خلال تقديم خدمات صحية، تضاهي ما يتم تقديمه بالدول المتقدمة منذ إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل على مدار 5 سنوات.

وقال أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إنَّه من المقرر الإعلان عن أكثر من مشروع شراكة بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئتي الشراء الموحد والعربية للتصنيع خلال فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للصحة 2024 «Egy Health».

ولفت إلى أنَّ المؤتمر فرصة لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للرعاية الصحية في أفريقيا والشرق الأوسط، ويستعرض العوامل التي تجعل من الدولة المصرية وجهة جاذبة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية، لا سيما في مجال السياحة العلاجية، مؤكّدًا أنَّ المؤتمر يأتي اتساقًا مع إيمان الهيئة العميق بأهمية التعاون والتشارك لتبادل وتناقل الخبرات والمعارف بما يرمي إلى تعزيز الابتكار وتحفيز تبادل الأفكار البناءة التي تخدم جميع الأطراف المعنية بالشأن الصحي.

يُشار إلى أنَّ معرض ومؤتمر إيجي هيلث 2024 يتمّ خلاله عرض أحدث المعدات الطبية والمنتجات الطبية وتكنولوجيا الرعاية الصحية، من جميع أنحاء العالم لتبادل العلاقات التجارية، وتبادل الخبرات مع العارضين واستكشاف منتجات جديدة، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الواقع أمراض القلب أنحاء العالم الأجهزة الطبية الأطراف المعنية التأمين الصحى التأمين الصحي الجودة العالمية الخدمات الطبية الدول المتقدمة رئیس هیئة الرعایة الصحیة التأمین الصحی الشامل مصر الدولی للصحة

إقرأ أيضاً:

جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر

تنظم جامعة النيل، برئاسة الدكتور وائل عقل، أول ورشة عمل متخصصة في المعلوماتية الحيوية الطبية تحت عنوان "التقنيات المبتكرة التي تشكل مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر"  يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر الجاري بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد.

يأتي تنظيم الورشة بالتعاون بين برنامج المعلوماتية الحيوية الطبية بالجامعة، وفريق المعلوماتية الحيوية الطبية البحثي المتخصص بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بالجامعة، حيث يوفر الحدث منصة متخصصة تجمع بين قيادات الفكر والابتكار في مجال الرعاية الصحية في مصر، مما يسهم في تعزيز التقدم التكنولوجي والطبي في هذا المجال الحيوي، كما تتيح هذه الورشة للحضور استكشاف التحديات التي تواجه النظام الصحي في مصر وكيفية التغلب عليها باستخدام الحلول التقنية الحديثة.

تأتي أهداف ورشة العمل لتحقق عدة مخرجات منها: تقديم فرصة استثنائية للمشاركين لمواكبة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا الصحية، وذلك من خلال جلسات حوارية متعمقة تسلط الضوء على أبرز التوجهات والتقنيات الحديثة.

جلسات ورشة مستقبل الرعاية الصحية

أشار الدكتور أحمد المهدي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، بجامعة النيل، أن ورشة العمل تتضمن عدة جلسات رئيسية ومتخصصة منها: جلسة التحول الرقمي في الرعاية الصحية: وفيها سيتم استعراض دور الحلول الرقمية في تعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية لرفع كفاءة العمليات التشغيلية في المؤسسات الصحية، ويناقش الخبراء المشاركين مجموعة من الأدوات الحديثة التي تُحدث تحولاً في تجربة المريض وتسرّع من تقديم الرعاية الصحية.

وجلسة أخرى متخصصة عن الأمن السيبراني والرعاية الصحية: وفيها يتم التركيز على التصدي للتحديات المتزايدة المتعلقة بحماية البيانات الصحية من الهجمات الإلكترونية، وخلال فاعليات الورشة سيتم مناقشة أحدث الابتكارات والتدابير الأمنية المتبعة لضمان حماية البيانات الصحية الحساسة، والوقاية من التهديدات الإلكترونية التي تؤثر على خصوصية وسلامة المعلومات الطبية.

وأشار إيضاً إلى جلسة أخرى تحمل عنوان إدارة البيانات الصحية: حيث تعد البيانات الطبية من الأصول القيمة في مجال الرعاية الصحية، وفي هذه الجلسة سيتم تسليط الضوء على التقنيات المبتكرة لتخزين وتحليل البيانات الصحية بكفاءة، والتعرف على كيفية استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة لتحسين عملية اتخاذ القرارات السريرية وتطوير استراتيجيات رعاية صحية قائمة على البيانات.

وجلسة رابعة عن الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية: وتتحدث عن الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي في دعم تشخيص الأمراض وتقديم خطط علاجية مخصصة، وفيها سيتم عرض التطبيقات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في تحليل الصور الطبية والتنبؤ بالحالات المرضية، وتوفير أدوات دقيقة لتحسين رعاية المرضى.

و يتخلل الورشة حلقة نقاشية حول التحديات والحلول لتحقيق الرعاية الصحية المستدامة في مصر، ويتم في هذه الجلسة تناول القضايا الأساسية التي تواجه النظام الصحي في مصر والتعرف على الاستراتيجيات الابتكارية اللازمة للتغلب على تلك التحديات وتحقيق مستقبل صحي مستدام.

في ذات السياق قالت الدكتورة مي سعيد مبروك، الأستاذ ببرنامج المعلوماتية الحيوية الطبية، والمنسق العام للورشة، أن جامعة النيل تستضيف خلال فاعليات هذا الحدث الهام مجموعة من أبرز القيادات الصحية في مصر الذين يقودون عملية التحول في قطاع الرعاية الصحية وفي مقدمتهم: الدكتور أحمد السبكي: رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والرائد في برنامج التغطية الصحية الشاملة، الدكتور أمير التلواني، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، الدكتور سيد العقدة، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وأستاذ الصحة المهنية بجامعة عين شمس.

وأكدت أن هذا الحدث يقدم فرصة فريدة للتفاعل المباشر مع نخبة من قادة الفكر والخبراء في مجال الرعاية الصحية، حيث سيتم استعراض رؤاهم وتجاربهم في قيادة التحول نحو نظام صحي أكثر استدامة، ,أبرز الابتكارات والاستراتيجيات التي تُسهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية وتحقيق كفاءة تشغيلية أفضل

جدير بالذكر أن جامعة النيل وجهت الدعوة لكافة المهتمين بالمجال الصحي والابتكار التكنولوجي للمشاركة في هذا الحدث الهام والانضمام إلى النقاش حول رسم ملامح مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر من خلال رابط التسجيل https://forms.gle/GLaQagQh2zc23Rxv7
 

مقالات مشابهة

  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر 12 سبتمبر
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر
  • هيئة الرعاية الصحية: تعاون مع “هواوي الصينية” لتطوير البنية التحتية الرقمية (فيديو)
  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • السبكي: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • "هواوي" تشيد بالتوجه الاستراتيجي لـ "الرعاية الصحية" نحو الرقمنة وتطوير البنية التحتية الرقمية
  • “بريسايت” تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية