روسيا – تفرض الأحداث اليومية القريبة والبعيدة على الإنسان التفكير دائما بالنتائج السلبية الناجمة عن هذه الأحداث. فكيف يمكن التعامل معها بطريقة إيجابية؟.

ويشير الخبراء إلى أن تدفق المعلومات والأخبار والعواطف تضاعف خلال السنوات القليلة الماضية بمقدار 25 مرة، ما أدى إلى زيادة القلق والإجهاد النفسي. وإذا كانت المعلومات سلبية فإن المتضرر الرئيسي هو الدماغ ومن ثم الجسم بكامله، لأن المعلومات السلبية تستهلك الكثير من الطاقة، ما يؤدي إلى الإرهاق وإنهاك الدماغ، وبالتالي بدء العمليات النفسية البدنية: يشعر الشخص بعدم الراحة، يشعر بألم في مكان ما من الجسم.

فكيف نمنع مثل هذه الحالة؟ وكيف نحافظ على القوة؟

يشير البروفيسور إيليا سلوبوتشيكوف، أخصائي علم النفس، إلى أنه يجب اتباع 4 خطوات للتخلص من الإجهاد. ويقول:

 قبل كل شيء لا داعي للذعر، لأنه لا يمكن تغيير أي شيء، ولكن يمكن تقديم المساعدة ومساندة وتهدئة وطمأنة المحيطين. ويجب معرفة المساعدة التي يمكن تقديمها في المواقف العصيبة. لأنه في مثل هذه المواقف العمل أفضل بكثير من التقاعس عن العمل. وبالإضافة إلى ذلك، من الضروري الحد من تدفق المعلومات، لأنه لا يمكن معرفة أين الحقيقة وأين الخداع المتعمد فيها. لذلك يجب الاكتفاء بسماع ومشاهدة 1-2 قناة تلفزيونية معتمدة وموثوقة وليس دائما. وبالطبع من الأفضل أن تكون مصادر رسمية. وبالطبع يمكن للشخص أن يعرف الحقيقة إذا كان نفسه في مكان الحادث. لأن روايات “شهود عيان” تعبر غالبا عن موقفهم الشخصي، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها، خاصة وأن مهمة العدو هي تشويه الحقائق ونشر الذعر. وإذا وقع أحد الأقارب أو الأصدقاء في ورطة فلا يجب التردد في التجاوب والتعاطف معه بصدق وإخلاص، ومن الضروري التعبير عنها. ويجب أن ندرك أنه من الضروري وجود شخص في العائلة، يمكن للجميع الاعتماد عليه في المواقف الصعبة، لأنه يجب عدم حبس المشاعر، بل يجب منحها متنفسا. وقد تظهر هذه على شكل دموع مفاجئة أو على العكس تهيج مفاجئ وأحيانا على شكل ذهول. واستنادا إلى ذلك يجب على الشخص المعني تقديم المساعدة وبهدوء مهما كان يحدث بداخله.

المصدر: aif.ru

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بأساطيل بحرية.. مناورات صينية روسية للتعامل مع التهديدات الأمنية

أعلنت الصين، اليوم الاثنين، أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر، في حين يسعى البلدان الحليفان إلى تعميق العلاقات، وهو أمر دفع حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى اعتبار بكين "عامل تمكين" في حرب موسكو على أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الصينية أن القوات البحرية والجوية ستشارك في مناورات "نورث-جوينت 2024" في المجال الجوي وحول بحر اليابان وبحر أوخوتسك، قبالة الساحل الروسي.

وقالت إن هذه المناورة العسكرية تهدف إلى تعميق مستوى التعاون الإستراتيجي بين الجيشين الصيني والروسي وتعزيز قدرتهما على التعامل بشكل مشترك مع التهديدات الأمنية.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين سيرسلان أساطيل بحرية إلى "مناطق بحرية في المحيط الهادي" لإجراء دورية بحرية مشتركة، كما ستشارك الصين في التدريبات الإستراتيجية الروسية "أوشن-2024".

ولم تحدد الوزارة موعدا للمناورة العسكرية المشتركة.

وفي يوليو/تموز، أجرى البلدان مناورات بحرية وجوية مشتركة حول مدينة تشانجيانغ في مقاطعة غوانغدونغ جنوبي الصين.

ونُفّذت تلك التدريبات في الأسبوع الذي حذّر فيه قادة الناتو من أن الصين "أصبحت عامل تمكين حاسم" للحرب الروسية على أوكرانيا، وهذا دفع بكين إلى تحذير التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من "إثارة مواجهة".

وتقدم الصين نفسها على أنها جهة محايدة في الهجوم الذي تشنّه روسيا في أوكرانيا وتؤكد أنها لا توفر أي دعم فتاك لأي من الطرفين، على عكس الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية.

اجتماع بريكس

وفي سياق آخر، سيحضر وزير الخارجية الصيني وانغ يي هذا الأسبوع اجتماعا في روسيا للدول الأعضاء في مجموعة بريكس مخصصا للشؤون الأمنية.

وتأتي زيارة وانغ قبل قمة مجموعة بريكس الشهر المقبل والتي سيحضرها الرئيس شي جين بينغ.

ويسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز الدعم الصيني لبلاده منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا عام 2022، مع مواجهة موسكو عقوبات اقتصادية شديدة من الغرب.

وتمثل مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، قرابة نصف سكان العالم وتوسعت لتشمل اقتصادات ناشئة كبرى أخرى بما فيها الإمارات وإيران.

ومن المقرر أن تعقد المجموعة قمة في مدينة كازان جنوب غربي روسيا الشهر المقبل، ويأمل الكرملين أن تكون فرصة لتوسيع نفوذه وإقامة تحالفات اقتصادية أوثق.

مقالات مشابهة

  • السلبية تسيطر على القمة الخليجية بين الكويت والعراق في تصفيات كأس العالم
  • محافظ الجيزة: ضبط 100 مخالفة متنوعة لسيارات السرفيس
  • محافظ الجيزة: ضبط 100 مخالفة لسيارات السرفيس في عدة شوارع رئيسية
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي: هل يمكن للروبوتات طلب المساعدة مثل البشر؟
  • روشتة أخصائية نفسية للتعامل مع عِند الأطفال.. فيديو
  • تركيب أكثر من 60 جهاز دفع لـ “مواقف الرياض”
  • بأساطيل بحرية.. مناورات صينية روسية للتعامل مع التهديدات الأمنية
  • بهذه الكلمات.. سيمون تهنئ شقيقها بعيد ميلاده (صور)
  • السرطان: لا تهتم بالأفكار السلبية.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • «عاجباني في كل خطواتها».. نبيلة عبيد تشيد بـ غادة عبد الرازق |صورة