خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك » توقعات الطلب على النفط للعام الجاري إلى 2.1 مليون برميل يوميا، وذلك للمرة الأولى منذ 13 شهرا .

وتوقعت أوبك، في تقرير شهر غشت الصادر أول أمس الاثنين، أن يكون الطلب على النفط هذا العام عند 2.1 مليون برميل يوميا وهو أقل بـ 135 ألف برميل يوميا عن كافة توقعاتها السابقة التي تعود إلى يوليوز 2023.

وخفضت المنظمة تقديراتها للطلب العالمي على النفط في 2025 قليلا بنحو 65 ألف برميل يوميا ليظل حول 1.8 مليون برميل يوميا .

وتتوقع نمو الطلب على الخام من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بواقع 0.2 مليون برميل يوميا في 2024، بينما من المتوقع أن يبلغ النمو في الطلب من خارج الدول الأعضاء في المنظمة 1.9 مليون برميل يوميا مدفوعا بشكل رئيسي بالطلب من الصين.

كما تتوقع المنظمة أن ينمو المعروض النفطي من خارج تحالف « أوبك+ » بنحو 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام، وهو نفس تقدير الثلاثة أشهر الماضية. وأبقت « أوبك » توقعاتها للمعروض النفطي من خارج التحالف في 2025 كما هو في الشهرين الماضيين عند 1.1 مليون برميل يوميا. وقالت إن الزيادة في المعروض ستأتي من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والبرازيل.

وشرعت بعض مصافي النفط في الولايات المتحدة في إبطاء العمل بمنشآتها خلال الفصل الحالي، مما يعزز المخاوف من حدوث فائض كبير في معروض النفط الخام في العالم.

وقالت إن إنتاج النفط من دول أوبك+ ارتفع بواقع 117 ألف برميل يوميا على أساس شهري في يوليوز ليبلغ 40.91 مليون برميل يوميا في المتوسط وفقا للمصادر الثانوية المتاحة. وتترقب الأسواق أن يكشف تحالف « أوبك+ » بقيادة المملكة العربية السعودية عن قراره في الأسابيع المقبلة حول خططه بشأن إنتاج النفط. وخلال اجتماع مراجعة عقد في مطلع الشهر الحالي، جددت الدول الأعضاء في التحالف تأكيدها أن إعادة كميات التخفيضات التطوعية يمكن إيقافه أو عكسه وفقا للأوضاع السائدة في السوق.

وكانت هذه الدول أعلنت تمديد التخفيضات الطوعية في إنتاجها من البترول الخام، التي يبلغ مقدارها 2.2 مليون برميل يوميا  حتى نهاية شتنبر 2024، ووضعت خططا لإعادة كميات هذه التخفيضات إلى الأسواق، بشكل تدريجي، على أساس شهري، حتى نهاية شتنبر من العام المقبل.

كلمات دلالية أسعار اقتصاد طاقة نفط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أسعار اقتصاد طاقة نفط ملیون برمیل یومیا على النفط الطلب على

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

ارتفع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع بنسبة 6% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بحسب بيانات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء.

 

الصين 

 

وأظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

ويعد هذا الانخفاض أكبر من انخفاض سنوي بنسبة 0.8% سُجل في يوليو الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض على أساس شهري بنسبة 0.7%، بعد أن انخفض بنسبة 0.2% في يوليو.

 

وقالت دونغ لي جوان، الإحصائية في الهيئة الوطنية للإحصاء، إن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يرجع إلى عدم كفاية الطلب في السوق والاتجاه النزولي في أسعار بعض السلع الدولية.

 

وخلال الفترة من يناير إلى أغسطس، انخفض متوسط مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.9% عن العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي في أغسطس.

 

أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 72.80 دولار للبرميل وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

 

الطلب على المنتجات النفطية في الصين بلغ ذروته في 2023

 

المنتجات النفطية في الصين 

 

قال باحث صيني في مجال النفط، اليوم الثلاثاء، إن الطلب على المنتجات النفطية في الصين التي قادت استهلاك الخام عالميا لفترة طويلة بلغ ذروته في 2023، ومن المتوقع انخفاضه 1.1 سنويا في الفترة بين 2023 و2025، مع تسارع التراجع في السنوات اللاحقة.

 

وأضاف الباحث الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الطلب على المنتجات النفطية في الصين من المتوقع أن يتباطأ 2.7 بالمئة سنويا من 2025 إلى 2030، و3.2 بالمئة سنويا من 2030 إلى 2035.

 

ارتفاع التجارة الخارجية فى الصين 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

 

وأوضح أن طاقة تكرير النفط الخام في البلاد من المتوقع أن تبلغ 19.3 مليون برميل يوميا في 2025 وأن ترتفع قليلا إلى 19.6 مليون برميل يوميا بحلول 2030.

 

وتأثر استهلاك النفط وأسعاره عالميا بسبب تراجع الطلب الصيني على الخام بالتزامن مع الاعتماد المتزايد على السيارات الكهربائية فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد في أعقاب جائحة كوفيد-19.

 

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

مقالات مشابهة

  • برميل “برنت” ينخفض إلى ما دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر 2021
  • إدارة معلومات الطاقة تخفّض توقعات الطلب على النفط خلال 2024 و2025
  • "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025
  • “أوبك” تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط
  • ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024
  • النفط يهوي وأوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا
  • أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 و2025
  • العراق يبيع أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا بشهر آب
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا