أكد أمين سلام، وزير الاقتصاد اللبناني، أن ما وصل إليه لبنان الآن هو نتيجة تراكمات وسوء إدارة وعدم بعد نظر وعدم وضع رؤية اقتصادية للبنان، معقبًا: "نحن بلد تستورد 90% مما يستهلك في كل شيء، وهذا الأمر خلق بلدا يعتمد اقتصاده على الاستيراد ويخضع ويعيش تحت رحمة العملة الصعبة، والعملات الأجنبية؛ لأن كل شيء مستورد مما خلق عدم وجود حافز لدى الأجيال اللبنانية المختلفة".

وزير الخارجية: ندعم كافة الجهود للتوصل لتهدئة في جنوب لبنان (فيديو) وزير خارجية لبنان: مصر دولة محورية قادرة على لعب دور قيادي في المنطقة

وأضاف "سلام"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن لبنان يعاني من الفساد المستشري منذ أكثر من 30 عاما، والتي تتمثل في إهدار المال العام وآخرها هدر أموال المودعين بالمصارف، مشيرًا إلى أن توالي الأزمات منذ كورونا أدى إلى انهيار اقتصادي وانهيار لسعر الصرف وانهيار النظام المصرفي، ثم انفجار مرفأ بيروت وصولا إلى حرب غزة، وهو أمر لا يحتمل، مردفًا "كل ذلك نتاج تراكمات أوصلتنا لمرحلة الانهيار الكامل، ونحن على شفير المجهول وصعوبة الوقوف مجددا بعد أن كنا نقول أننا يمكننا الوقوف مجددا وأن نحقق النمو ولكن الحرب الأخيرة ضربت كل ما تفاءلنا فيه".

وتابع، أن الأزمات توالت على لبنان لسنوات والحرب جعلته على شفا الانهيار الكامل، مشددًا على أن الإصلاحات لم تتحقق في لبنان بسبب عدم وجود إرادة للتغيير والاعتراف بالخطأ كما لا توجد إرادة لمصارحة الناس، منوهًا بأن القوانين الإصلاحية لم ينفذ منها أي شيء، مردفًا: "كنت من أعضاء اللجنة التي فاوضت صندوق النقد ووصلنا إلى اتفاق مبدأي وإلى اليوم لم ينفذ أي شيء،؛ لأن القوانين خرجت من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، إلا أن مصالح الأحزاب السياسية وسوء الإدارة والفساد سببت كل هذه الأزمة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إهدار المال العام العملة الصعبة النظام المصرفي انهيار اقتصادي فضائية القاهرة الإخبارية وزير الاقتصاد اللبناني

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: استمرار الحرب في غزة دليل فشل منظومة الأمن الدولي .. فيديو

الرياض

قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان ، إن تأخر الوصول لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة دليل متكرر لفشل منظومة الأمن الدولية .

وأوضح بن فرحان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي : ” الحقيقة نفعل كل ما نستطيع لتوحيد الجهود لزيادة الضغط على المجتمع الدولي للتعامل بجدية حقيقية مع هذه الكارثة الإنسانية ، لكن هناك تعنت من الطرف الإسرائيلي ورفض الوصول لقرار وقف إطلاق النار ” .

وأضاف : يجب أن يكون هناك المزيد من الأصوات العربية والعالمية لمحاولة الضغط على إسرائيل وجعلها تلتزم بالقانون الدولي، نحن لا نطلب المستحيل ولكن نطالب بتطبيق القانون .

وتساءل في نهاية حديثه : “يبقى السؤال على المجتمع الدولي هل القانون الدولي هذا له معنى أم تطبيقه بإنتقائية حسب المصالح؟ والجواب على هذا السؤال ربما واضح ولكن له معاني وتبعيات على المدى البعيد” .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1725985681320.mp4

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني يدك مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ
  • وزير الخارجية: استمرار الحرب في غزة دليل فشل منظومة الأمن الدولي .. فيديو
  • أم تشتكي من معلمة جعلت ابنها ينظف الفصل كاملًا .. فيديو
  • ارتفاع وتيرة التهديدات الاسرائيلية ضدّ لبنان: العد العكسي مجدداً!َ
  • دعوة غربية لبري إلى «الفصل الكامل» بين الرئاسة اللبنانية والحرب في غزة بوقف «جبهة الإسناد»
  • شولتس يتجنّب سؤالاً محرجاً عن زيلينسكي
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي