أنقرة (زمان التركية)ــ تستضيف أنقرة يوم الخميس، الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين تركيا والعراق، بمشاركة وزيري خارجية البلدين.

وسيتم خلال اللقاء مناقشة إمكانيات تعزيز التعاون مع العراق في المجال الأمني ​​بخطوات ملموسة إضافية.

وعقد الاجتماع الأول للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين تركيا والعراق، عام 2019، في نطاق تعزيز أسس التعاون العسكري والأمني ​​بين البلدين.

وفي الإعلان المشترك الصادر نتيجة الاجتماع الثاني الذي عقد في أنقرة بتاريخ 19 ديسمبر 2023 برئاسة وزيري الخارجية، أعلن العراق حزب العمال الكردستاني “تهديدا مشتركا” لأول مرة، وعقد الاجتماع الثالث للآلية في بغداد بتاريخ 14 مارس 2024. وخلال الاجتماع، أعلنت الحكومة العراقية أن مجلس الأمن القومي العراقي اتخذ قرارًا باعتبار حزب العمال الكردستاني “منظمة محظورة” في العراق، وأعلنت تركيا رضاها عن القرار، وتتابع أنقرة عن كثب تنفيذ القرار ميدانياً.

حرب العراق وتركيا ضد الإرهاب

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى إمكانيات تعزيز التفاهم الذي تم التوصل إليه مع الجانب العراقي بخطوات ملموسة إضافية. ومن بين أهداف الاجتماع أيضًا تعزيز الإطار القانوني للخطوات التي سيتم اتخاذها ضد حزب العمال الكردستاني.

ومن المتوخى إقامة تعاون بين العراق وتركيا في إطار مؤسسي ومستدام من خلال اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى العراق في 22 أبريل 2024، ومجموعة التخطيط المشتركة واللجان الدائمة المشتركة التي تم إنشاؤها تحت الرئاسة المشتركة لمجلس الأمن. وزيرا خارجية البلدين.

وبمناسبة زيارة الوفد العراقي إلى تركيا، من المتوقع أن يعقد الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط المشترك برئاسة مشتركة لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يلتقي الوزيران على انفراد قبل الاجتماع، حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة وضع الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس أردوغان وعملية تنفيذ اللجان الدائمة المشتركة.

 

Tags: الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين تركيا والعراقالحرب بين العراق وتركيا ضد الإرهابالعراقتركيا والعراق

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العراق تركيا والعراق

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الدكتور جان بيير دومارجوري، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في العديد من ملفات العمل المشتركة، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة.

في مستهل الاجتماع، أعرب الوزير عن تقديره للتعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان وبرنامج الأغذية العالمي في العديد من المبادرات الصحية، وأهمها مبادرة السيد رئيس الجمهورية للف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس.

وأكد «الوكشزير» أهمية مواصلة التعاون بين الجانبين لتنفيذ مبادرات صحية أخرى للقضاء على السمنة وتقليل معدلات استهلاك المنتجات الغذائية المحلاة والسكريات المضافة، لما تسببه من اختلال توازن الطاقة وزيادة الوزن، مما يزيد احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في محاربة السمنة ومضاعفاتها في مختلف المراحل العمرية، بالإضافة إلى محاربة الأنيميا والتقزم لدى الأطفال من خلال الحملات في المدارس ووحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات.

وشمل النقاش دعم الوحدات الصحية بالأجهزة والكواشف اللازمة لتغطية الفئات العمرية المستهدفة من الكشف في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على التغذية الإكلينيكية للتعامل مع حالات السمنة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تناول سبل تعزيز التعاون في ملف رعاية السيدات الحوامل وتقديم الخدمات الصحية والتغذية السليمة لهن، مما يقلل من نسب حجز حديثي الولادة في الحضانات، كما تم التعاون في مبادرة الألف يوم الذهبية التي تقدم خدماتها من خلال ثلاثة محاور هامة تتعلق بصحة الطفل السليم لضمان حياة صحية آمنة له، بالإضافة إلى تقليل معدلات الولادات القيصرية، وصحة ورعاية الطفل خلال أول شهر من عمره، مع توفير سجل توعوي للأم يكون بمثابة مرشد لنشء سليم.

ونوه إلى أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى التعاون في مبادرة العمل المناخي والتغذية (I Can)، التي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ (COP27)، والتي تهدف إلى تسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغيرات المناخية على سوء التغذية ودعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية ومستدامة.

ولفت إلى أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في دعم برنامج الأغذية العالمي في مصر لعمل حملات توعية حول التغذية السليمة، من خلال تقديم محتوى علمي صحيح وتغيير سلوكيات الجمهور نحو التغذية.

من جانبه، أثنى الدكتور جان بيير دومارجوري، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، على التعاون مع وزارة الصحة والسكان في العديد من ملفات العمل المشتركة، مؤكدًا على وجود خبراء للتعاون وتسخير كافة الإمكانيات لتقديم الدعم المطلوب.

مقالات مشابهة

  • الاجتماع في المساجد يوم الجمعة: تعزيز الروابط الاجتماعية وتعميق الإيمان
  • أبوالغيط: حضور تركيا باجتماع وزراء الخارجية العرب إشارة بالاستعداد للتعاون مع أنقرة
  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • حزب الطالباني يرصد خطأ استراتيجيًا على الحدود العراقية - التركية
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة
  • ميليشيا العصائب ترفق الإتفاقيات العراقية التركية