أكد الدكتورعلى قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن التغيرات المناخية تؤثر على العالم أجمع، منوهًا بأن التضاريس تلعب دور أساسي في ظواهر جوية محددة وعنفها، والموجات الحرارية بدأت في تزايد منذ فترة، والعالم لم يفطن بتأثيرها على حياة البشر.

خبير بيئة: العالم يخسر 16 مليون دولار فى الساعة بسبب التغيرات المناخية خبير يوضح أسباب ومخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على العالم (فيديو)

وأضاف "قطب" خلال مداخلة هاتفية مع "نشرة الاخبار" المذاع عبر فضائية " اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن  ناك انفجارات كونية لا يشهاهدها المشاهد العادي تزيد من التلوث، لافتًا إلى أنه يتم مشاهدة التلوث الناتج عن التجارب النووية بالميكروسكوب، وكذلك التلوث الهوائي الناجم عن النشاط البشري على سطح الكرة الارضيه من مخلفات.

وأشار أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إلى أن مع ارتفاع موجات حرارية متتالية تنتشر الحرائق، كما حدث في اليونان في منطقة قريبة من المناطق المدارية، موضحًا أنه رغم كونها دولة أوروبية إلا أنها تقع تحت سيطرة منخفض الهند الموسمي، والذي يصاحبه كتل هوائية شديدة السخونة، تمر فوق غابات بها جفاف تزيد فيها نسبة غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال، لافتًا إلى أن تصاعد الدخان والرماد الدخاني عند إطفاء هذه الغابات، يمثل غازات ضارة بالبيئة، وقد تطول لفترة زمنية لاستمرار الحرائق.

وأوضح، أن التاثير لايكون فقط على اليونان، وانما الهواء يتحرك في نصف الكرة الشمالي قريبا من الأرض، وفقا للتوزيعات الضغطية، من الشرق إلى الغرب يصل لتركيا جزء منها، والحد من هذا التلوث هو الحد من استخدام الوقود الاحفوري، مشيرًا إلى استمرار العالم في عناده مع الطبيعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استمرار الحرائق التغيرات المناخية التلوث الهوائي التضاريس النشاط البشري الوقود الأحفوري التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن منع الزوجة نفسها عن زوجها بسبب تدخينه، غير جائز شرعًا.

كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح أمين الفتوي يوضح حكم الشرع في الزواج بعد الخلع (فيديو)

وأوضح "عثمان"، خلال حواره ببرنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن الزواج ليس فقط للعفة من أجل الإنجاب، بل يشمل أيضًا الحفاظ على العلاقة الزوجية ضمن إطار من الاحترام والتفاهم المتبادل، مؤكدًا أن الزوج المدخن يجب أن يكون مدركًا لإزعاج زوجته من رائحة الدخان، ويجب عليه اتخاذ خطوات لتقليل هذا الإزعاج، خاصة في المواقف التي تتطلب قربًا جسديًا، مثل الحديث أو الجماع.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن من آداب المعاشرة الزوجية احترام الزوج لرغبات زوجته، ويُنصح بالامتناع عن التدخين إن أمكن، أو على الأقل العمل على إزالة رائحة الدخان قبل الاقتراب منها، مشددًا على أهمية الحوار الصريح والمحترم بين الزوجين لحل أي مشكلات قد تنشأ.

وشدد، على أن الزواج مبني على التعاون والاحترام المتبادل، وأن التفاهم بين الزوجين يمكن أن يساهم في إيجاد حلول عملية لمثل هذه المشكلات، حتى لو كان الدخان مصدرًا للإزعاج.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل: الحكومة تسعى لتيسير الإجراءات الضريبية على المستثمرين
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • الأزهر يوضح حكم امتناع الزوج من النفقة على علاج زوجته | فيديو
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق