عقد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، اجتماعاً تحضيرياً استعدادا لبدء إجراء المسح القومي الشامل لظاهرة تعاطي وإدمان المواد المخدرة المؤثرة في الحالة النفسية، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان.

آليات تطبيق المسح القومي

وبحث عمرو عثمان مدير الصندوق آليات تطبيق المسح القومي، وخطة المسح الذى يهدف إلى رصد حجم وأبعاد مشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة والمواد المؤثرة في الحالة النفسية في المجتمع المصري، مما يساعد متخذ القرار على تطوير سياسات المواجهة وتنفيذ تدخلات وقائية ناجحة للحد من هذه الظاهرة وفقا لنتائج هذا المسح استنادا إلى أساس علمي رصين.

وأوضح أنَّ المسح يعد خط أساس تقييم الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات 2024-2028، كما سيتمّ التنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية بالإضافة إلى مراجعة استمارة المسح مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة ومطابقتها للمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

معرفة أكثر أنواع المخدرات انتشارًا

ونوه «عثمان» إلى أنَّ المسح القومي يستهدف تحديد المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على قضية المخدرات لا سيما الاصطناعية منها، ومعرفة أكثر أنواع المخدرات انتشارًا بين الفئات المختلفة والدوافع المؤدية لاستخدام هذه المواد، أيضًا معرفة العلاقة بين استخدام الأنواع المختلفة من المواد المؤثرة على الحالة النفسية وبين الخصائص الديموجرافية للشرائح والفئات المستخدمة والأفكار والمعتقدات الشائعة وكذلك المناطق الجغرافية المختلفة، وتأثير المتغيرات الاجتماعية في انتشار استخدام هذه المواد، بالإضافة إلى معرفة التكلفة الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على مشاكل استخدام مواد التعاطي، مع إعداد قاعدة بيانات على أساس منهج علمي يمكن من خلالها متابعة ورصد المستجدات التي تطرأ على الظاهرة ووضع الحلول للمواجهة.

ويأتي عقد الاجتماع التحضيري لتوحيد البيانات الوطنية والجهود المبذولة في مجال خفض الطلب على تعاطي المخدرات وفقًا للمعايير الدولية التي تشير إلى ضرورة تتبع الظاهرة ورصد حجمها والتغيرات التي تطرأ عليها كل 5 سنوات، إذ سبق وتمّ إعلان نتائج آخر بحث قومي عن هذه الظاهرة في عام 2020، ولذلك تمّ الاتفاق على إجراء المسح القومي الشامل بشكل تتبعي بمشاركة الجهات المعنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان المخدرات مكافحة الإدمان علاج الإدمان الحالة النفسیة المسح القومی

إقرأ أيضاً:

القبض على سعد الصغير لحيازته المواد المخدرة

خاص

قبضت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة على الفنان المصري سعد الصغير أثناء عودته من أمريكا وبحوزته مواد مخدرة مدرجة ضمن جداول المخدرات.

‎وكان سعد الصغير موجودًا بالولايات المتحدة الأمريكية لإحياء حفل غنائي هناك، وأثناء تفتيشه بمطار القاهرة بعد عودته عثر بحوزته على مواد مخدرة وهي عبارة عن سجائر إلكترونية وفيب بزيت الماريجوانا.

‎وأقر الفنان المصري بحيازة هذه المواد بقصد التعاطي وليس الاتجار، لتقوم الشرطة بمطار القاهرة بتحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه.

 

مقالات مشابهة

  • القبض على سعد الصغير لحيازته المواد المخدرة
  • حلقة عمل تناقش دور القطاع الصحي في مكافحة الاتجار بالبشر
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة علاج وتأهيل المرضى وفقا للمعايير الدولية
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • الأردن يشيد بصندوق مكافحة الإدمان: نتطلع لعلاج مرضانا داخله
  • مكافحة الإدمان: انخفاض نسبة الحالات الإيجابية بين سائقي الحافلات المدرسية
  • هل تكفي تعديلات قانون مكافحة المخدرات لكبح جماح الظاهرة؟
  • القبض على 10 سائقين من مُتعاطي المخدرات على الطرق السريعة
  • مدارس الريادة والانتقال نحو مرحلة التحول الشامل داخل المنظومة التعليمية ببلادنا