السير أثناء النوم مشكلة تؤرق الكثيرين حول العالم وليس مجرد حلم يتكرر عبثًا، هل فكرت يومًا أنه ليس حلمًا عاديًا؟، هذا ما أكدته الدراسات العلمية أن السير والسقوط أثناء النوم، قد يعود لأسباب نفسية وعوامل وراثية.

السير النومي، أو السير أثناء النوم يتضمن الاستيقاظ والمشي والسقوط أثناء النوم، ويحدث عادة عند الأطفال وأيضًا البالغين، وعادة يتم التخلص من السير أثناء النوم قبل سنوات المراهقة، والحوادث الناتجة عن  السير أثناء النوم في الغالب لا تشير إلى مشكلات خطيرة ولكن تكرار السير أثناء النوم يشير إلى الإصابة بأحد اضطرابات النوم الأساسية، بحسب موقع «مايو كلينيك».

غالباً يحدث السير خلال النوم في وقت مبكر من الليل بعد الخلود للنوم بساعة أو ساعتين، ولا يحتمل  حدوثه أثناء أوقات القيلولة، وقد تحدث نوبة السير خلال النوم نادرًا أوقد تحدث كثيرًا، وتدوم النوبة عمومًا بضع دقائق، ولكن يمكن أن تستمر مدة أطول أي لايمكن تحديد وقت معين لها.

ماذا يمكن أن يحدث عند السير أثناء النوم؟

ويمكن للشخص الذي يسير وهو نائم أن يفعل حركات لا إرادية من دون وعي بحسب التقرير، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

أن يقوم من النوم ويتجول في المنزل أو خارج المنزل يجلس مستيقظًا على السرير لا يستجيب أو يتواصل مع الآخرين يكون من الصعب إيقاظه في أثناء حدوث النوبة يكون مشتتا أو مرتبكا مدة قصيرة من الوقت من بعد استيقاظه لايتذكر ما حدث في النوبة عند قيامه منها  لديه مشكلات في تأدية المهام أثناء النهار بسبب اضطراب النوم ليلًا

ويقوم الشخص الذي يسير وهو نائم أحيانا بأفعال لا إرادية مثل:

  القيام بالمهمات اليومية مثل ارتداء الملابس أو التحدث أو تناول الطعام يغادر المنزل أثناء نومه يقود سيارة يقوم بعمل سلوك غير معتاد، مثل السقوط من الدرج أو القفز من نافذة يصبح عنيفًا ومرتبكًا عقب الاستيقاظ أو أحيانًا في أثناء السير خلال النوم

متي يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

عادة لا تمثل نوبات السير خلال النوم مصدرًا للقلق، وغالبًا تزول من تلقاء نفسها ولكن يتوجب عليك زيارة  الطبيب إذا كانت نوبات السير خلال النوم تحدث كثيرًا، أو تؤدي إلى سلوك خطير أو حدوث إصابة خطيرة، ينتج عن ذلك أعراض خلال النهار من الإصابة بفرط النعاس أو تعذر أداء الوظائف، إذا كانت البداية وانت بالغ، أو تستمر في أثناء سنوات المراهقة. 

يصنف السير خلال النوم بالخطل النومي حسب موقع مايو كلينيك، وهو سلوك أو تجربة غير مرغوبة خلال النوم ويعد السير خلال النوم نوع من الاضطراب، ويحدث خلال مرحلة نوم حركة العين غير السريعة، وهناك نوع آخر من الاضطرابات وهو نوبات الذعر الليلي التي تحدث مع السير خلال النوم.

ويمكن أن يؤثر السير خلال النوم على العديد من الأمور مثل الحرمان من النوم والضغط النفسي واضطرابات مواعيد النوم أو السفر أو انقطاعات النوم.

أحيانًا يحدث السير خلال النوم بسبب أمراض تتداخل مع النوم أو الوراثة، مثل اضطرابات التنفس خلال النوم، تناول أدوية محددة، مثل المنوِمات أو المهدئات أو بعض الأدوية المحددة المستخدمة لعلاج الاضطرابات النفسية، استخدام مواد مثل الكحوليات ومتلازمة تململ الساقين، العوامل الوراثية.

وبحسب ما قاله دكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب لـ«الوطن»، فالسوشيال ميديا من أكبر العوامل الحديثة، التي باتت تسبب مشكلة السير أثناء النوم، لما ينشر يوميًا على منصات التواصل الاجتماعي من حوادث وضغوطات تورق عقل القارئ وتجعله في وضع ضغوطات دائم مما يؤثر بالسلب على النوم والمهام اليومية لدى البعض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السوشيال ميديا اضطرابات النوم

إقرأ أيضاً:

آبل تقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى Watch Series 10

أعلنت شركة Apple اليوم أنها ستقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى أحدث أجيال ساعتها Watch. في حدث إطلاق iPhone 16، كشفت شركة Apple أن الميزة ستأتي إلى Series 10 الجديدة، بالإضافة إلى Series 9 وUltra 2. إذا ارتديت ساعتك أثناء نومك، فستتلقى تنبيهًا في الصباح إذا تم اكتشاف الأعراض أثناء الليل، مما يحثك على زيارة طبيبك. سيتم تجميع البيانات الخاصة بهذا في تطبيق Health على iPhone.

بدلاً من استخدام تشبع الأكسجين، وهو النهج المنطقي، تقول Apple إنها تستخدم تتبع الحركة. من المحتمل أن يكون هذا مرتبطًا بمعركة براءات الاختراع الفوضوية المحيطة بمستشعر الأكسجين في الدم في Watch والتي أعاقت عمل الشركة في هذا المجال. كانت هناك شائعات حول الميزة لفترة من الوقت ولكن التلميحات تشير إلى أن Apple كانت تكافح لجعل حلها البديل فعالاً كما هو مطلوب. وأضافت شركة أبل أنها تتوقع الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء في المستقبل القريب، وستقوم بطرح ميزة تتبع انقطاع النفس أثناء النوم في 150 دولة في وقت لاحق من هذا الشهر. وفي الوقت نفسه، حصلت شركة سامسونج بالفعل على موافقة إدارة الغذاء والدواء على ميزة مماثلة في ساعة Galaxy Watch.

مقالات مشابهة

  • قصير وجرئ.. مايا دياب تثير حيرة رواد السوشيال ميديا
  • استشارى صحة نفسية: المراهقون لديهم "اكتئاب مبتسم" بسبب السوشيال ميديا
  • تسللا وقت النوم.. تفاصيل سرقة شقة مذيعة على يد لصين في الهرم
  • نظام جديد لساعة آبل بالذكاء الاصطناعي
  • آبل تقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى Watch Series 10
  • النصب على السوشيال ميديا.. ننشر نص أمر إحالة المتهمتان بسلب أموال المواطنين في آجا (خاص)
  • مظهر العريس أو تصدر الترند؟ عروسة مصرية غاضبة تجتاح السوشيال ميديا
  • «العروسة المغصوبة» تشعل السوشيال ميديا.. ورد صادم من العريس
  • شاهد بالصور.. في مفاجأة كبيرة.. الكشف عن زوج نجمة السوشيال ميديا الحسناء “مرادي رشدي”  والذي تزوجته بعد انفصال دام 8 سنوات.. ناشط شهير وصاحب برنامج متابع
  • «خطافة الرجالة».. شقيقة زوجة أكرم توفيق تشعل السوشيال ميديا برسالة لـ هدير أبو نار