آخر تحديث: 14 غشت 2024 - 12:19 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قدمت عضو مجلس كركوك سوسن عبد الواحد شاكر، الأربعاء، أربعة أسباب للطعن في جلسة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك التي عقدت بفندق الرشيد وسط العاصمة بغداد. وقالت شاكر في حديث صحفي، إنه “عندما نقول إن جلسة فندق الرشيد ببغداد وما تضمنته مخرجاتها هي باطلة وغير قانونية نابعة من مصداقية، نظرا لوجود 4 اسباب مهمة، أبرزها، أنها جرت في يوم عطلة رسمية ولم يبلغ بها المكون التركماني حتى أن اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وبعض الاعضاء العرب لم يجر تبليغهم”، مضيفة: “كما لا يوجد أي مبرر لجرائها في بغداد وفي غرف مظلمة”، متسائلة: “هل الوضع الامني في كركوك غير مستقر لتعقد الجلسة في بغداد؟”.

وأضافت، أن “مخرجات اجتماع فندق الرشيد همش المكون التركماني في كركوك وحمل مخالفات قانونية عدة تم رفعها في دعاوى الى المحاكم المختصة من أجل النظر بها وإصدار القرار الصائب”.  ووصفت شاكرُ كركوكَ بالعراق المصغر الذي لا يمكن أن تدار دون شراكة وطنية حقيقية بين مكوناتها”، مؤكدة، أن “القضاء العراقي هو من سيحسم القرار حول مخرجات جلسة فندق الرشيد”. وبعد أكثر من ثمانية أشهر من الصراع والخلافات المحتدمة، انتخب مجلس كركوك محافظا، ورئيسا لمجلس المحافظة وسط اعتراض وتهديد بالطعن من قبل الاحزاب التركمانية والحزب الدميقراطي الكردستاني.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل

بغداد اليوم - كركوك

وصف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني إدريس حاج عادل، اليوم الأثنين (9 أيلول 2024)، أن مدينة كركوك تعيش بمرحلة عالية من التعايش السلمي والعلاقة الجيدة بين المكونات.

وقال حاج عادل في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "كركوك للجميع ولكل المكونات، ولا يمكن لمكون أن يحكمها بمفرده، وبرنامج الاتحاد الوطني الكردستاني قائم على التعايش وشدة الورد، وهي سياسة الرئيس الراحل جلال طالباني".

وأضاف أن "مبدأ التعايش الذي ننادي به هو ليس مجاملة وليس مؤقتا، وإدارة كركوك الجديدة، هي لكل المكونات، وعلى العرب والتركمان التعاون، خدمة لجميع أهالي المدينة".

وأشار إلى أن "الوضع قد تغير خلال الفترة الأولى من تشكيل الحكومة المحلية في كركوك، وجرى توزيع عادل للمناصب، والآن وضع التعايش السلمي، والعلاقة بين المكونات، بأحسن صورة، وأفضل مراحلها".

وأعلن ريبوار طه عضو الاتحاد الوطني الكردستاني توليه منصب محافظ كركوك، عقب انتخابه للمنصب في اجتماع بمبادرة من حزبه، في ظل مقاطعة التركمان وأعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وأعضاء عرب في مجلس محافظة كركوك.

وذكر طه في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المحافظة بكركوك يوم الأربعاء (14 آب 2024)، أنه أدى اليمين الدستورية أمام محكمة في كركوك.

ودعا طه التركمان وأعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني والعرب المقاطعين لانتخابات المحافظة إلى الحوار.

وعقد 9 أعضاء من مجلس محافظة كركوك، 5 منهم من حزب الاتحاد الوطني و3 عرب وعضو مسيحي، اجتماعا بفندق الرشيد في بغداد صوتوا خلاله على انتخاب طه محافظا لكركوك، ومحمد الحافظ عن المكون العربي رئيسا للمجلس المكون من 16 مقعدا.

وقاطع التركمان والحزب الديمقراطي و3 أعضاء عرب الجلسة التي جرت في بغداد.

ويوم 11 تموز الماضي، اجتمع مجلس محافظة كركوك للمرة الأولى منذ إجراء الانتخابات قبل 7 أشهر، في ظل استمرار الخلافات السياسية التي أدت إلى عرقلة اختيار محافظ كركوك.

مقالات مشابهة

  • بغداد تحتضن المنتدى العربي الثاني لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد
  • هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك
  • محافظ القاهرة: إجراءات قانونية رادعة لمنع إلقاء المخلفات على الطرق والمحاور
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل فريق التحقيق الدولي يونيتاد
  • محافظ كركوك:الرئيس رشيد مع إرساء الدعائم الصلبة للتعايش السلمي في المحافظة
  • هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل
  • حادث سير يودي بحياة معاون محافظ الأنبار وثلاثة آخرين على طريق كركوك - تكريت
  • القضاء: اشرفنا على اجراء قرعة الحج للسنوات الثلاث المقبلة
  • ستفضح الساسة المتورطين.. حسم استضافة حنون و3 نتائج لمكاشفة الشعب عن سرقة القرن
  • ستفضح الساسة المتورطين.. حسم استضافة حنون و3 نتائج لمكاشفة الشعب عن سرقة القرن- عاجل