بوابة الوفد:
2024-09-11@01:25:37 GMT

بحوث الأراضي يستعرض تجربة إنتاج مركب عضوي محلي

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

استعرض مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة  تجربة  إنتاج و تسويق المركب العضوي البيت موس محليا والذي  يستخدم في إنتاج كافة أنواع الشتلات للخضر والفاكهة ونباتات الزينة

يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق  وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي علي أهمية  التعاون مع  القطاع الخاص.

واجتمع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية مع أعضاء الفريق البحثي بمعهد الأراضي والمياه والبيئة لمناقشة إنتاج وتسويق البيت موس وهو مركب عضوي والذي يستخدم في انتاج كافة أنواع الشتلات للخضر والفاكهة ونباتات الزينة.


حضر اللقاء  الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة وعدد من باحثي معهد الأراضي والمياه والبيئة وممثلين عن القطاع الخاص  المهندس سمير عبد النبى نائب رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل للاسمدة.
وأكد الدكتور محمد الخولي مدير معهد الأراضي ان هذا اللقاء  بهدف الي  التعرف علي  إنتاج  بيت موس محليا و المخصبات الحيوية المنتجة في معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة و الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية. 
وتناول الاجتماع  دراسة النتائج المتحصل عليها لانتاج البيت موس محليا من بقايا نخيل البلح وبيجاس قصب السكر حيث تقوم مصر بإستيراد كامل إحتياجاتها من البيت موس من الخارج بالعمله الأجنبية لإستخدامة فى إنتاج كافة أنواع الشتلات للخضر و الفاكهة و نباتات الزينة و كذلك فى حفظ البطاطس عند تصديرها.
كما قام فريق علمى من المعهد بقسم بحوث الميكروبيولوجيا الزراعية بإجراء الدراسات اللازمة لإنتاج بيت موس من بقايا بعض الزراعات مثل نخيل البلح و بيجاس قصب السكر حيث اثبتت النتائج و التحاليل  المعملية الى أن البيت موس المحلي المنتج له مواصفات قريبة من المستورد بل تتفوق علية فى بعض الخصائص الاخري.  
وسوف يتم تكرار الدراسة علي نطاق أوسع فى شركة ابوزعبل تحت إشراف الفريق العلمى المختص لانتاج البيت موس المحلي من ثلاث انواع من المخلفات هى جريد نخيل البلح و بيجاس قصب السكر بالإضافة الى طينة مرشحات تصنيع المولاس بمصانع سكر القصب ثم بعد ذلك يتم  تقييم المنتج تمهيداً للبدء فى التوسع فى الإنتاج بشكل تجارى بعد إتخاذ إجراءات التسجيل و توقيع بروتوكول تعاون.
كما ناقش الاجتماع أيضا  سبل التعاون في الفترة القادمة للتوسع فى إنتاج المخصبات الحيوية (تركيبة تحتوى مثبتات الازوت تكافلياً (للبقوليات) او لا تكافلياً (لباقى النباتات)  بما يمكن ان يخفض الإحتياجات السمادية لعناصر النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم .
و تم الاتفاق على تنفيذ مجموعة من الحقول الإرشادية لمحاصيل الموسم الشتوى القادم مثل بنجر السكر و البرسيم ، الفول البلدى و القمح و إختيار محصول خضر شتوى للتجريب و المشاهدة بالمقارنة بالممارسات الزراعية المعتادة. يعقب ذلك تنفيذ خطة التطوير التى تشمل ميكنة خلط و تعبئة المنتجات الحيوية التى يتم الإستقرار على إنتاجها.
كما ناقش الاجتماع إطالة فترة تخزين المخصب الحيوي الي أكثر من عام بدلا من 3-4 أشهر مع زيادة فاعليتها بالحقل عن طريق تقنية حديثة لحفظ الميكروبات فى صورة كبسولات جارى تطويرها بمعهد بحوث الاراضى .
حضر الإجتماع فريق علمي من معهد بحوث الأراضى و المياه و البيئة والدكتور ممدوح السباعي  رئيس الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد بحوث الأراضي مركز البحوث الزراعية وزير الزراعة القمح عادل عبد العظيم السماد والمیاه والبیئة معهد بحوث

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، عن إزالة 92 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية على مدار يومين متتاليين، ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية.

إزالة تعديات بالبناء المخالف

وتابع المحافظ جهود الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسعة وقراها على مدار يومين، ففي مركز بني مزار أزالت الوحدة المحلية 45 حالة تعد على أرض خارج الحيز العمراني والبناء على أراضٍ زراعية وأملاك الدولة وأراض تابعة لهيئة الطرق وحماية النيل، شملت قرى «الحسينية - شلقام - أبطوجة - الجرنوس - صندفا - بني علي - أبو جرج».

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وواصلت الوحدات المحلية جهودها في رفع الإزالات والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، في مراكز المنيا وملوي ومطاي وسمالوط، حيث تم إيقاف وإزالة 47 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وبناء مخالف، منها إزالة 18 حالة في مركز مطاي بناء مخالف وتعدي بالبناء على الأراضي الزراعية بالأحياء غرب وجنوب، وتم التحفظ على معدات البناء.

كما أزالت الوحدة المحلية لمركز سمالوط 23 حالة تعد على أرض زراعية وأملاك الدولة في قريتي الحتاحتة وأطسا، وكذلك أزالت الوحدة المحلية لمركز المنيا حالتي تعد على الأرض الزراعية في قريتي بني أحمد الشرقية وبني أحمد الغربية، وفي مركز ملوي تم إزالة 4 حالات تعد على أرض زراعية وأملاك دولة بقرية المعصرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يستعرض نسب إنتاج مشروعات الأمن الغذائي في منطقة المعنا (صور)
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية 
  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • إزالة 20 حالة تعدى على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • ازالة 150 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة