فضيلي جمّاع
يقول شاعر الضمير الإنساني المعذب محمد مفتاح الفيتوري:
ربّما لم تزلْ تِلكُمُ الأرضُ ،
تسكنُ صورتَها الفلكيَّةَ..
لكنّ شيئاً على سطحها قد تكسّرْ !
ما تكسّر على سطح تربة بلادنا ، ونأى بها عن مسار العصر لم تكن بدايته نشوب هذه الحرب البشعة. حدثت بداية الإنحدار نحو الهاوية في العام 1983م حين قفز غول "الجبهة الإسلامية" يومئذٍ على مركب حكومة النميري المترنحة.
قصدت أن أقول بهذه المقدمة أن قد حان الوقت ليعي كل سوداني أنّ الحرب الجارية، أشعل فتيلها الكيزان بقصد تأديب شعبنا الذي صنع ثورة سلمية أطاحت بنظامهم. ما كانوا يصدقون الهزيمة. وقد تشدق أحد قادتهم بأنهم لن يسلموا السلطة إلا لعيسى المسيح ! ما حسبوا أن لجنة التفكيك عرفت مخابئ ما سرقوا من أموال ، وأن سلاح (التمكين) في طريقه إلى زوال. لم يصدّقوا أن كل العراقيل التي وضعوها أمام حكومة الدكتور حمدوك لم تفلح. فما كان من جناحهم العسكري بقيادة البرهان وعصابته من مجلس حفظ النظام - إلا أن قاموا بانقلابهم البائس الذي فشل في أن يستقطب عاطفة أحد. فكان لابد من إشعال هذه الحرب اللعينة!
لا ينفي تهمة إشعال الكيزان لهذه الحرب إلا أحد ثلاثة: كوز ما عرف الجوع والمهانة والتمييز طيلة حكم الإنقاذ. أو انتهازي ضعيف الإرادة والضمير، لا تهمه إلا مصلحته. أو ساذج تنطلي عليه معارك الوهم في الميديا والتي يصرف عليها تنظيمهم ملايين الدولارات. والأخير هو ما تصدق عليه عبارة (السواقة بالخلا) !!
مشكلة الكيزان أن انفرادهم بالسلطة فوق الثلاثين سنة ، ملأهم وهماً بأنهم لا غالب لهم. يقول اللواء أمن أنس عمر في أول فبراير 2023: (هذا الإتفاق الإطاري مقطوع الطاري ، نحن إن شاء الله عاهدنا شعبنا واخواننا كلهم بأننا سندفنه وندفن من وقعوه.) وهو أنس عمر نفسه الذي يخطب مدعياً: (ما في زول أكبر من الحركة الإسلامية. ما في زول أعرف منها. وما في زول أرجل منها كلو كلو. ما في زول في الساحة دي أرجل من الحركة الإسلامية)!
يقول المثل الشعبي السوداني: (السوّاي ما حدّاث). لم تمض أيام على تهديدات الرجل التي أطلقها جزافاً حتى وقع في قبضة الدعم السريع. كم كان ذليلاً ومنكسراً !! أنس عمر وقادة تنظيمهم الفاشي أبطرتهم السلطة والمال المنهوب فلم يقرأوا التاريخ جيداً. لم يتفكروا أنّ موسى الذي تربى في قصر فرعون كان قاصمة ظهر فرعون وجبروته كما يضرب المثل بهذا دائماً صديقنا الإعلامي خالد محي الدين. جاءوا بالدعم السريع لحماية السلطة ورأس النظام. أشركوه في جريمة فض الإعتصام. جعلوه طرفاً في انقلابهم على حكومة حمدوك المدنية! لكن .. ليس كل مرة تسلم الجرّة. فقد شق قائد الدعم السريع هذه المرة عصا الطاعة! أدان الإنقلاب ، بل رحّب بالإتفاق الإطاري الذي دعت له القوى المدنية. فكان الجميع قاب قوسين من قيام حكومة مدنية للعبور بالبلاد إلى مرحلة جديدة لو لا مراوغة البرهان وضباطه الذين وضح لشعبنا أنهم يتلقون الأوامر من تنظيم سياسي، لا من مؤسسة عسكرية!
رحب حميدتي بالإطاري وبالدولة المدنية. هل كانت مناورة منه كما ظن البعض؟ أذكر ما قاله حميدتي آنذاك بالحرف: (الآن الإتفاق.. الشي الماشي دا نحن يا اخوانا مؤيدنو. وماشين فيه. ودايرين نمرق من الورطة دي يا اخوانا..عشان كدة لو نحن كلنا ختينا يدنا مع بعض واتفقنا مع بعض مافي إنسان بستعمرنا. لكين بطريقتنا دي الإستعمار حيرجع لينا تاني.. لكن المرة دي بلقانا تحت الواطا.. ما بلقانا فوق!)
لقد تابعت في المنابر ما كتبه البعض عن الدعم السريع وقائده منذ بدء هذه الحرب. حاولت بحرص شديد تفكيك كتابات من يرجى منهم توعية الرأي العام. يؤسفني أن أقول بأن الكثير مما حفلت به الأسافير من مقالات و"لايفات" عن ظاهرة الدعم السريع إنما هو خطاب إنطباعي رغبوي. بل إن بعضهم يخلط متعمداً بين الدعم السريع كمليشيا صنعها الكيزان في حرب دارفور ثم استدعوها لتكون فصيلا في الجيش بقانون القوات المسلحة وبين الانتماء الإثني والجهوي لكل من ينتمي إلى قبائل ربما تمثل ثقلاً في قوات الدعم السريع. أمثال هؤلاء أغمضوا الطرف عن تجاوزات الجيش وجرائمه التي لم نر مثلها إلا عند الدواعش ، من بقر للبطون وقطع للرؤوس!
طبعاً سيبقى ملف أي جريمة جنائية ارتكبها جند الطرفين مفتوحاً ولا يسقط بالتقادم. أما أن تحرّض أقلام على الكراهية واستمرار الحرب وكأنهم يشجعون في مباراة لكرة القدم، فهذا من أسوأ مخرجات هذه الحرب.
في الأيام القليلة الماضية علق شعبنا آماله على قائدي الفصيلين المتحاربين: الفريق
البرهان والفريق حميدتي لانتهاز فرصة منبر جنيف الذي توفر له زخم دولي من قوى عظمى وبعض الدول التي ربما يكون لحضورها المشهد تأثير إيجابي في وقف الحرب وفتح المسارات الآمنة لإيصال مواد الإغاثة لعشرين مليون سوداني يتهددهم خطر المجاعة. استجاب حميدتي لمنبر جنيف ، بل إن وفده المفاوض قد وصل سويسرا بالفعل. بينما لا يعلم أحد حتى كتابة هذه السطور ما إذا كان الجيش بقيادة البرهان سيشارك في المفاوضات التي ستبدأ اليوم الأربعاء 14 أغسطس أم لا؟
وفي الجانب الآخر وفي خطوة لتأكيد حسن النيىة وإثبات موقفه المبدئي من الحرب وما أفرزت من تجاوزات قواته لحقوق الإنسان ، بل وموقفه من المستقبل السياسي للبلاد ألقى الرجل خطاباً أمس بالصوت والصورة، أكد فيه أنه أنشأ قوات للتصدي للتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها قواته ، ولحفظ أمن المواطن. كما أكد بأنه مع مشروع الدولة المدنية ومع غياب العسكر عن المشهد السياسي ، وقيام جيش وطني موحد. وختم بأنه يطالب بقيام لجنة وطنية أو دولية للتحقيق في تجاوزات الحرب!
إذا كانت السياسة هي فعل الممكن فإنّ قائد قوات الدعم السريع يكون قد أنجز هدفاً قبل أن تبدأ جلسات المؤتمر
!
أختم بأننا - وقد أخرجت الحرب أسوأ ما فينا - علينا أن ننظر إلى الوجه المضيء للقمر. على الداعمين للحرب أن يعرفوا أن الحرب أبشع ما ابتكر الإنسان لحل النزاع. وأنّ السلام يصنعه الشجعان ! إنّ شعبنا ينتظر نهاية هذه الحرب القذرة ، وبزوغ شمس فجر السلام. إن أكبر معركة تنتظرنا هي معركة بناء السودان الجديد.
---------------------------------
فضيلي جمّاع - لندن
14/08/2024
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الدعم السریع هذه الحرب ما فی زول
إقرأ أيضاً:
أين تقف .. مع مليشيات الجيش أم مليشيا الدعم السريع؟
طلعت محمد الطيب
رأينا ومنذ بدء هذه الحرب القذرة كيف ظل إعلام الفلول يثابر في إلصاق تهمة إنحياز تنسيقية تقدم إلي قوات الدعم السريع وإتهامها بأنها جناح سياسي له، ولكن دون تقديم حجج مقنعة.
الواقع ان تقدم وغيرها من قوي سياسية ومدنية وافراد ومنظمات تبذل ما تستطيع من جهد لوقف العدائيات وعودة الفريقين إلي طاولة المفاوضات. هذا المقال لا يهدف إلى مناقشة هذا الأمر، بل هو محاولة لتقديم رؤية أقرب لواقع الوجدان السوداني تجاه الفريقين المتحاربين وهي حرب نعلم جميعا إن الوطن والمواطن هو من يدفع تكلفتها الباهظة جدا ويسعى كل العقلاء إلى إيقافها، بل يتوق الناس إلى العودة لحياتهم الطبيعية قبل الحرب رغم ما كان بها من معاناة وشقاء.
حتي نفهم مشاعر الناس تجاه الفريقين المتقاتلين لا بد من الاستعانة بنظرية التطور والحداثة الثانية (استخدمها في مقابل الحداثة الاولي)، لأنها تبنت موقف يرتكز علي حقيقة أن المعرفة ثنائية وهي معرفة العقل مقابل الفطرة. والاستعانة بالتطور لا علاقة له بالقضايا الوجودية الكبري مثل الإيمان والإلحاد بل إنها استعانة ذات طابع معرفي أو ابستمولوجي ودليلي علي ذلك هو وقوف العديد من الدعاة الإسلاميين بحماس شديد مع نظرية التطور بحكم ان العلم الحديث والحفريات ظلت تؤكد صحتها في مجملها. هناك مثلا الشيخ عدنان ابراهيم في أوروبا وهناك عبد الصبور شاهين في مصر وهو للمفارقة كان ممن قدموا دعوة ضد الكاتب الراحل نصر حامد أبو زيد يكفره فيها ويؤيد ضرورة التفريق بينه وبين زوجته!.
بل حتي رموز الإسلام السياسى من أمثال القرضاوي كان قد صرح في لقاء تلفزيوني شهير فيما يتعلق بنظرية التطور، أنه علي إستعداد لإعادة تأويل النصوص الدينية لتستوعب نظرية التطور. وقبل ذلك كان الشهيد محمود محمد طه له موقف واضح مؤيد لنظرية تشارلز داروين بمعني أن أبو البشرية آدم كان له اب وام.
التطور يعني أن اسلاف الإنسان عاشوا ملايين السنين قبل ان يظهر الإنسان بشكله الحديث قبل عشرات الالاف إلي مائة الف سنة تقريبا. ومن المعروف أن غرائز الإنسان تطورت لتعزيز تناسله وتطوره وانطبعت تلك الغرائز في تلافيف الدماغ وهي قوية جدا لأنها ارتبطت ببقاء الإنسان. ومن المعروف ايضا أن الإنسان كان قد عاش آلاف السنين في مجموعات صغيرة ومن الغرائز القوية لديه هي غريزة الانتماء لمجموعته وحمايتها لأن في ذلك حماية لنفسه ولذلك أصبحت غريزة ( نحن) ضد ( الآخرين ) لحماية أنفسنا منهم ، قوية جدا ، بحيث لا يقل تاثيرها علي سلوك الإنسان عن غرائزه الجنسية والبيولوجية الأخري.
تطور العقل بمعني السببية والمنطق كان تطورا لاحقا وبطيئا في مقابل الفطرة intuition حتي ان أحدهم قال أن نمو ريش الطيور بعد أن تطورت من الزواحف كان بغرض التدفئة وليس الطيران وإن الطيران جاء عرضا. عقل الإنسان لانه مازال ضعيفا واسيرا لفطرته الحيوانيه يحتاج إلي روافع مثل المؤسسات والقيم وكل ما شانه تعزيز وترقية التفكير الجماعي. وقد شبه عالم النفس الامريكي الشهير جوناثان هيدت العقل براكب الفيل، والفيل في هذه الحالة هي الفطرة، وإنت لا تملك سوي توجيه ذلك الفيل الضخم إلي الوجهات الصحيحة ولا يمكنك تجاهله لانه سيكون من يقودك في هذه الحالة. مشكلة الحداثة الاولي إنها اعتقدت بقدرة العقل علي السيادة بل تحول دعاتها حتي إلي شئ شبيه ب " عبادة السبب" وهذا ما فعله الناس اثناء الثورة الفرنسية حينما دخلوا إحدى كاتدرائيات باريس وقاموا بتكسير تصاوير العذراء والسيد المسيح وكل الرموز الدينية واستبدلوها بشعارات تمجد السبب reason والعقل.
مع أن الواقع يقول أن القيم الدينية وكل القيم الإنسانية هي ضالة المجتمعات الإنسانية التي تسعى إلي الإستقرار والاحساس بالأمان والسعادة.
غريزة ( نحن) و( هم) هي المتحكمة بقوة الآن في الشهد السوداني، فهناك من يميل وجدانه إلى تأييد مليشيات الجيش لانه ينتمى إلي مجموعات وسط وشمال السودان المهدد ب ( الآخر) او حتي وهم إفتراض قومية الجيش رغم ان كل الدلائل تشير وبقوة الي غير ذلك. هناك من يقف مع قوات الدعم السريع ايضا بحكم الانتماء الجغرافي لغرب السودان وهناك من ينطلق من الانتماء إلي( قبيلته الايديولوجية ) في انحيازه إلي هذا الفريق أو ذاك .
ولذلك علينا أن نساعد عقلنا علي التحكم في ( فيل المعرفة الفطرية ) وتوجيهها إلي الطريق الصحيح ، طريق التفاوض من اجل السلام والامن والتفاهم والاستقرار.
talaat1706@gmail.com