أصدرت اليابان، المعروفة بكونها من أكثر دول العالم تعرضاً للزلازل، أول "تنبيه للزلزال العملاق" الأسبوع الماضي إثر زلزال قوي ضرب قبالة الساحل الجنوبي الشرقي من جزيرة كيوشو الرئيسية.

اعلان

الزلزال الذي بلغت شدته 7.1 درجات لم يسفر عن وقوع ضحايا أو أضرار جسيمة، لكن هذا التنبيه أثار حالة من الارتباك والقلق الواسع في بلد اعتاد على الزلازل بشكل دوري، حيث يترقب الجميع متى قد يحدث الزلزال الكبير التالي.

ما هو تنبيه الزلزال العملاق؟

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية هذا التنبيه بناءً على تحليلها للزلزال الذي بلغت شدته 7.1 درجات والذي وقع في 8 أغسطس على الحافة الغربية لخندق نانكاي. وقد زادت احتمالية حدوث زلزال كبير آخر في المستقبل بعد هذا الحدث.

شاهد: زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر يضرب شمال اليابانزلزال بقوة 7.1 درجة يهز جنوب اليابان: تحذيرات من تسونامي وتفتيش للمفاعلات النوويةشاهد: أمطار غزيرة تضرب شمال اليابان وتسبب فيضانات وانهيارات أرضيةفيضانات غير مسبوقة تجتاح شمال اليابان ورئيس الوزراء يدعو للحذر

تشير الوكالة إلى أن هناك احتمالاً يتراوح بين 70-80% لحدوث زلزال بقوة 8 أو 9 درجات مرتبط بخندق نانكاي خلال الثلاثين عاماً القادمة. وقد ارتفعت هذه الاحتمالية "أكثر من المعتاد" بعد الزلزال الأخير.

ومع ذلك، لا يشير هذا التنبيه إلى توقيت محدد أو موقع معين لحدوث زلزال عملاق، كما يوضح عالم الزلازل في جامعة طوكيو ناوشي هيراتا، رئيس لجنة الخبراء في الوكالة. وقد حث الناس على ضرورة البقاء يقظين ومستعدين.

ما هو خندق نانكاي؟

خندق نانكاي هو خندق تحت البحر يمتد من هيوقانادا، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة كيوشو، إلى خليج سوروغا في وسط اليابان، ويغطي مسافة تقارب 800 كيلومتر (500 ميل) على طول الساحل الهادئ.

تتسبب حركة صفيحة بحر الفلبين، التي تسحب ببطء على صفيحة أوراسيا، في حدوث زلازل عملاقة وتسونامي أحيانًا، وفقًا للوكالة.

أحدث الزلازل التي سجلت في خندق نانكاي وقع قبالة شيكوكو عام 1946، وبلغت قوته الأولية 8.0 درجات، وأسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص.

ما مدى خطورة الزلزال العملاق؟

في عام 2013، حذرت فرقة الحكومة للوقاية من الكوارث من أن زلزالاً بقوة 9.1 درجات في خندق نانكاي قد يؤدي إلى تسونامي بارتفاع يتجاوز 10 أمتار (33 قدماً) خلال دقائق. مثل هذا الزلزال قد يسبب وفاة ما يصل إلى 323,000 شخص، وتدمير أكثر من 2 مليون مبنى، وتكبد أضرار اقتصادية تتجاوز 220 تريليون ين (1.5 تريليون دولار) في أجزاء واسعة من الساحل الهادئ لليابان.

الأشخاص الذين تم إجلاؤهم يستريحون حول مدفأة في مركز إجلاء مؤقت في سوزو في شبه جزيرة نوتو المواجهة لبحر اليابان، شمال غرب طوكيو، الأربعاء 3 يناير/ كانون الثاني 2024,Hiro Komae/APماذا تفعل الحكومة للتحضير؟

في أعقاب "تنبيه الزلزال العملاق"، ألغى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رحلته المقررة إلى آسيا الوسطى من 9 إلى 12 أغسطس، وأعلن عن توليه قيادة استجابة الحكومة لضمان اتخاذ التدابير الوقائية والتواصل الفعّال مع الجمهور.

وجهت وكالة إدارة الحرائق والكوارث تعليمات إلى 707 بلديات تعتبر معرضة لخطر زلزال خندق نانكاي بمراجعة خطط الاستجابة والإخلاء.

حثت الجهات المختصة المواطنين على الحفاظ على هدوئهم ومتابعة أنشطتهم اليومية، مع تأمين مستلزمات الطوارئ من الغذاء والماء ومراجعة خطط الإخلاء مع أفراد العائلة.

وفي بيان مهدئ يوم الاثنين، أكدت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنه لم يتم تسجيل أي نشاط زلزالي أو تكتوني غير طبيعي يشير إلى اقتراب زلزال عملاق.

وفي بيان صادرسابق، أشارت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إلى عدم وجود أي دلائل على نشاط زلزالي أو تكتوني غير عادي قد يدل على اقتراب زلزال عملاق.

قوات الدفاع الذاتي اليابانية تصل إلى مدينة أناميزو في شبه جزيرة نوتو المواجهة لبحر اليابان شمال غرب طوكيو، الخميس 4 يناير/ كانون الثاني 2024Hiro Komae/2024 APكيف يتفاعل اليابانيون؟

أدى "تنبيه الزلزال العملاق"، الذي استخدم مصطلحات علمية معقدة، إلى انتشار القلق والحيرة في جميع أنحاء اليابان. بعض المدن أغلقت شواطئها وألغت فعاليات سنوية، مما أحدث صعوبات للمسافرين خلال عطلة أوبون، المعروفة بفعالياتها الاحتفالية والألعاب النارية.

تسبب هذا التنبيه في تأجيل العديد من الأشخاص لرحلاتهم واندفاعهم لتخزين الأرز والمعكرونة المجففة والأطعمة المعلبة والمياه المعبأة والمراحيض المحمولة، مما أدى إلى نفاد هذه المواد من أرفف المتاجر في غرب اليابان وطوكيو، على الرغم من أن العاصمة ليست ضمن منطقة الخطر.

اعلانأحد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم يستريح بينما يقوم طاقم طبي بمتابعة أشخاص آخرين تم إجلاؤهم في مركز إجلاء مؤقت شمال غرب طوكيو، الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024Hiro Komae/AP

سجلت سلسلة سوبرماركت "Summit" نقصاً في الأرز القابل للتسخين بالميكروويف وفرضت قيوداً على الشراء لكل زبون.

أعربت يوشيكو كودو وزوجها شينيا عن صعوبة فهمهما لمحتوى التنبيه ومدى القلق المطلوب. قالت يوشيكو: "نحاول ألا نبالغ في القلق. القلق المفرط ليس مفيداً." وأضاف شينيا: "لا نعرف كيف نستعد ونعيش بشكل طبيعي كما ينصحنا الخبراء."

من جانبها، قالت يونيكو أوشيما، التي كانت تسير بجانب محطة قطار رئيسية في طوكيو: "الأمر مخيف... رغم أن هناك فرصة (70-80%) لحدوث زلزال خلال الثلاثين سنة القادمة، فإن الاحتمال يبقى قائماً حتى غداً." وقد اشترت مرحاضاً محمولاً لتلبية احتياجات زوجها المصاب بداء السكري، وتخطط لإعداد قائمة للتحقق من استعداداتها.

في مدينة ماتسوياما على جزيرة شيكوكو، قامت الفنادق والمنتجعات بمراجعة إجراءات الإخلاء وأطلقت نظام اتصالات راديوي للطوارئ، وتلقت المدينة مئات الإلغاءات منذ صدور التنبيه. شركات السكك الحديدية في المنطقة خفضت سرعة القطارات كإجراء احترازي.

اعلان

في مدينة كروشيو بمحافظة كوتشي، حيث كان يُتوقع تسونامي بارتفاع يصل إلى 34 متراً، تم إغلاق معظم الملاجئ بعد تأكيد وكالة الأرصاد الجوية بعدم وجود إشارات لزلازل عملاقة قريبة. مدينة هيغاشي أوساكا حثت سكانها على تجنب السفر غير الضروري، بينما أغلقت مدينة شيراهاما ينابيعها الساخنة وحدائقها وألغت مهرجان الألعاب النارية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إحياء الذكرى الـ79 لالقاء أمريكا القنبلة الذرية على ناغازاكي اليابانية دون حضور السفير الأمريكي لحظة وقوع زلزال عنيف هز اليابان ومخاوف من تكراره زلزال بقوة 7.1 درجة يهز جنوب اليابان: تحذيرات من تسونامي وتفتيش للمفاعلات النووية ضحايا كوارث طبيعية اليابان- زلازل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد جدل في الكونغرس.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيل يعرض الآن Next موجة جفاف شديدة تضرب رومانيا وتتلف الزراعة وخسارة كبيرة في محصول عباد الشمس يعرض الآن Next شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس يعرض الآن Next إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل يعرض الآن Next قائد عسكري أوكراني: نسيطر على 1000 كيلومتر من أراضي مقاطعة كورسك.. ومسؤول روسي: الوضع تحت السيطرة اعلانالاكثر قراءة اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قتل غزة حرائق غابات ضحايا أزمة حرائق في اليونان أثينا قطاع غزة السياسة الإسرائيلية أطفال أوروبا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قتل غزة حرائق غابات ضحايا أزمة إسرائيل قتل غزة حرائق غابات ضحايا أزمة ضحايا كوارث طبيعية اليابان زلازل إسرائيل قتل غزة حرائق غابات ضحايا أزمة حرائق في اليونان أثينا قطاع غزة السياسة الإسرائيلية أطفال أوروبا السياسة الأوروبية وکالة الأرصاد الجویة هذا التنبیه زلزال بقوة

إقرأ أيضاً:

زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر

ضرب زلزال بلغت قوته 4.5 درجات على مقياس ريختر، أمس الاثنين، الأجزاء الشمالية من باكستان دون أن ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح المركز الوطني لرصد الزلازل في إسلام آباد، أن مركز الهزة كان في عمق 151 كيلومترا في سلسلة جبال هندوكوش بشمال أفغانستان، وقد شعر بها سكان الشطر الشمالي من باكستان، بما في ذلك العاصمة إسلام آباد ومناطق وادي سوات وبيشاور.
أخبار متعلقة "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيينممثل الاتحاد الأوروبي: ما يحدث في غزة مروع وليس دفاعًا عن النفس

مقالات مشابهة

  • عودة النشاط الفلاحي في مناطق زلزال الحوز إلى مستواه قبل الكارثة وفق السلطات
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ